بلدية الزرقاء تتطلع للاستفادة من تجربة الجامعة الهاشمية الرائدة في الطاقة الشمسية

سواليف

اطلع وفد من #بلدية_الزرقاء على تجربة #الجامعة_الهاشمية الرائدة في مشروع #الطاقة_الشمسية للاستفادة من خبرات الجامعة الواسعة في هذا المجال إذ أن الجامعة من أوائل الجامعات التي أنجزت مشروع طاقة شمسية متكامل وناجح.
والتقى الوفد عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور عوني اطردات ومدير مركز الطاقة المتجددة الدكتور فراس العسلي، وأكد الدكتور اطرادات أن الجامعة أنجزت منذ العام 2016 مشروعًا متميزًا في الطاقة الشمسية وأصبحت بيت خبرة وطني في هذا المجال، وقد نقلت تجاربها إلى العديد من الجامعات والمؤسسات والشركات على المستوى الوطني، وهي على أتم الاستعداد لنقل خبراتها وتجاربها إلى المجتمع المحلي خاصة بلدية الزرقاء الشريكة في التنمية والتطوير في محافظة الزرقاء وإقليم الوسط.
وقال أن الجامعة حريصة التعاون والتشاركية ونقل الخبرات المتراكمة إلى بلدية الزرقاء خاصة إجراءا الدراسات والتعاون في التصاميم وإعداد الوثائق الفنية ودراسات الجدوى للمشروع المني أقامته. وقال أن مشروع الطاقة الشمسية بالجامعة الهاشمية مجدي اقتصاديًا وله فوائد بيئية وبحثية كبيرة للطلبة والأساتذة.
وتحدث الدكتور اطرادات عن دور كلية الهندسة في خدمة المجتمع المحلي من خلال نخبة الكفاءات التي تضمها والتخصصات التي تطرحها وحصول كافة تخصصاتها على اعتمادات دولية مرموقة.
وقال الدكتور العسلي إن مشروع الطاقة الشمسية في الجامعة الذي تبلغ قدرته نحو (5) ميغاوات وينقسم إلى ثلاثة أجزاء هي مزرعة كبيرة، وممر مُظلل للطلبة، ومواقف للسيارات، وقد خفض فاتورة الطاقة الكهربائية البالغة نحو (2) مليون دينار سنويًا إلى مستويات أقل، وقد استرد كلفته خلال (3) سنوات.
وتحدث أعضاء الوفد الذي ضم كل من المهندسة ليلي جبر مديرة الدراسات في البلدية، والسيد عبدالفتاح جبر مدير السوق المركزي للخضار، والسيد سامي المزاوده، والمهندسة أماني القلاب من دائرة تكنولوجيا المعلومات، والسيد محمد احمد عن رغبة بلدة الزرقاء في تصميم مشروع يغطي سوق الخضار المركزي الذي تبلغ مساحته نحو (20) دونم بشكل هندسي ومعماري مناسب كما ينتج جزء من حاجات بلدية الزرقاء من الطاقة الكهربائية.
وأثنوا على جهود الجامعة الهاشمية في خدمة المجتمع المحلي والشراكة المؤسسية مع بلدية الزرقاء. وقام الوفد بجولة اطلع خلالها على أجزاء مشروع الطاقة الشمسية في الجامعة في مختلف مواقعه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى