بعد أن عجزت الحكومة ..النائب الضمور توضح اتفاقية شيكاغو / صور

سواليف – خاص

الصور بعدسة الزميل فارس خليفة

عجزت الحكومة عن إطلاع النواب على ماهية اتفاقية شيكاغو اثناء مناقشة مجلس النواب مساء امس الاحد ، حيث لم تقم الحكومة بالتوضيح عندما تم سؤالها من قبل النواب ورئيس المجلس عن اتفاقية شيكاغو في مشروع قانون الطيران المدني ،ما استدعى تدخل عدد من النواب مطالبين بشرح الاتفاقية .

وانتقد وزير وزير الدولة لشؤون الرئاسة ممدوح العبادي بعض النواب بعدم مطالعتهم اتفاقية شيكاغو الخاصة بالطيران ، خلال مناقشة القانون “المعدل لقانون الطيران المدني” ، حيث انتقد العبادي عدم معرفة بعض النواب لاتفاقية شيكاغو الخاصة بشركات الطيران قائلا “انتم تبحثون على جوجل” .

النائب يحيى السعود رد على العبادي قائلا “انتم من تبحثون على جوجل ويفترض بأن هذا قانون عالمي وأن يكون مرفقا باوراق القوانين”.

كما انتقد نواب اخرون قول العبادي قائلين “بأن هذا قانون عالمي ويسري على جميع الدول وان حصلنا عليه من جوجل من ورق لا ضير في ذلك”

من ناحيتها قامت النائب ان اتفاقية شيكاغو وقعت عام 1944 وانضمت اليها المملكة الاردنية الهاشمية بعد ذلك بثلاث اعوام ، وهي اتفاقية الطيران المدني الدولي والتي تعد من اتفاقيات القانون الدولي العام.
وبينت الضمور ان الاتفاقية تحدد قواعد عامة تضمنت بنود وقواعد لحفظ السلم وزيادة الترابط بين الشعوب،مؤكدة ان شطبها من المادة الثالثة من مشروع القانون امرا غير صائب.
واضافت ان منظمة الطيران المدني الدولي التابعة لأمم المتحدة تمخضت عن هذة الاتفاقية ، وتضع توصيات وثوابت لحفظ الامن والسلامة الجوية.
وشددت الضمور على اهمية ادراج الاتفاقية ضمن بنود مشروع قانون الطيران المدني ، لاجرائها تدقيق عالمي ، حاز الاردن في العام الماضي على نسبة متدنية فيه تقدر بـ30% جراء عدم نص القانون الذي يناقشه المجلس للإتفاقية ، ما يجعل امر عدم ادراجها في معدل مشروع القانون امرا خاطئا يضر بمصالح الدولة الاردنية،مشيرة الى ان نتائج التدقيق لهذا العام ستكون في الشهر المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى