الرفاعي يستعرض انجازات جامعة الأميرة سمية .. تفاصيل

سواليف

التقى رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الاستاذ الدكتور مشهور الرفاعي صباح يوم أمس الاثنين 22/7/2019 في مقر الجامعة عدد من وسائل الاعلام المختلفة والكتاب الصحفيين وعرض تطلعات وانجازات الجامعة خلال العام 2018/2019 وقال : قرّر مجلس التعليم العالي اعتماد برنامج ماجستير «تحليل الأعمال» في كلية الملك طلال لتكنولوجيا الأعمال في جامعة الأميرة سميّة، بعد استكمال الأُطر العملية لاستحداثه، ودراسة علمية مبنية على حاجة سوق العمل.

وأكد رئيس الجامعة الدكتور مشهور الرفاعي أن القرار ينسجم مع الخطة الاستراتيجية للجامعة، وتحقيقاً لرؤى صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن -حفظها الله-، رئيس مجلس أمنائها، ومتماشياً مع الاستراتيجية الأردنية لتطوير التعليم والبحث العلمي، المرتكزة على النوع والمحتوى والحاجة، لبناء نهضة علمية وتكنولوجية ذات بعد معاصر وهادف.
وأشار الرفاعي إلى أن البرنامج، الذي يعد الأول من نوعه في الأردن، سيسهم في إعداد خريجين على درجة عالية من الكفاءة، مزودين بمعرفة قوية في مجال تكنولوجيا المعلومات والتحليل، قادرين على لعب دور أساسي في سوق العمل كرياديين وقادة أعمال، مؤكداً أن البرنامج يسعى إلى إكساب الملتحقين به المعرفة الخاصة في تطوير المهارات التحليلية من خلال إطلاعهم على مشاكل تحليلات الأعمال، وتقييم البدائل المبنية عليها.
وبيّن عميد الكلية الدكتور عبدالرحيم أبو البصل، أن البرنامج مطلوب في سوق العمل، لما له من أهمية في تحليل الكم الهائل من المعلومات، ولأن العديد من الشركات تحتاج خريجين يتمتعون بمهارات يمكن تطبيقها في التحليل. مضيفاً أن البرنامج سيركز على تقديم عدة محاور في حقول تحليل معلومات الأعمال، وبما ينسجم مع التطورات التكنولوجية على كيفية تحليل الأعمال، والتحليل المالي، والتسويق الإلكتروني، وعبر وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا ما يلبي حاجات السوق على المستويين المحلي والإقليمي.
ويعدُّ تخصص تحليل الأعمال فرعاً من المعرفة التي تقوم على احتياجات الأعمال، وتحدّد الحلول لمشاكلها، التي غالباً ما تشمل عنصر تطوير النّظام، وكما أنها يمكن أن تتكون من تحسينات عملية، أو تغيرات تنظيمية. ويذكر أن الشخص الذي يقوم بهذه المهمة يسمى «محلل الأعمال»، فيما يطلق على العاملين فقط في تطوير أنظمة البرمجيات «بمحللي تكنولوجيا المعلومات التجارية»، أو «محللي الأعمال التقنيين».

الخطط والتطلعات المستقبلية للجامعة

يشهد التعليم العالي في الفترة الحالية تطورات عديدة تقتضي إعادة النظر بالطروحات القائمة، وتكريس المزيد من الجهود لمعرفة التحديات الراهنة، والتجاوب مع متطلبات المرحلة على مستويين: مسايرة التطور الأكاديمي والتكنولوجي، وموائمة البرامج الأكاديمية مع مقتضيات سوق العمل المتغيرة للوصول إلى نظام تعليم عالٍ ذي جودةٍ عالية، قادر على إعداد أُطر بشرية تتمتع بشخصية مصقولة متكاملة تتميز بالحس بمسؤولية المواطنة، وبالانتماء الأصيل لأمتها، قادرةٍ على مواكبة تطورات المعرفة في حقول التخصص، بما يلبي احتياجات المجتمع الحالية والمستقبلية، وبما يوائم مع تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية وطنية، وقادرة على المنافسة على المستويين الإقليمي والدولي. وبناء على ذلك أعدت جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا خطة استراتيجية مستقبلية انسجاما مع توصيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مبنية على المحاور التالية:

أولا: محور الطلبة:

رفع الطاقات الاستيعابية للبرامج الموجودة واستغلال الطاقات الاستيعابية المسموح بها من 3000-4000 طالب وطالبة وذلك باستحداث برامج نوعية جديدة ومساقات تعطى (Online) وتنسيق وقت بعض البرامج ليتناسب مع الطلبة الموظفين والعاملين.
رفع نسبة أعداد طلبة الدراسات العليا لتصل إلى 20% من العدد الكلي للطلبة وذلك باستحداث برامج جديدة متميزة وملائمة لاحتياجات السوق المحلي والعالمي، واستقطاب طلبة أجانب لبرامج الدراسات العليا.
العمل على رفع نسبة التوظيف للطلبة الخريجين من 89% -100% وذلك من خلال إعداد وتأهيل الطلاب في المراحل الأخيرة للدراسة وكذلك الخريجين من خلال برامج تدريبية يتم إعدادها بالجامعة لإكسابهم للمهارات والقدرات المختلفة التي تمكنهم من الوفاء باحتياجات سوق العمل، وتفعيل دور نادي الخريجين ليكون إحدى مهامه إيجاد فرص عمل للخريجين الجدد ودعم مؤسسات الجامعة والاستفادة من الخريجين غير الأردنيين في خطة الاستقطاب للجامعة.
تطوير الخدمات الطلابية من حيث تفعيل الخدمات الإلكترونية وإلغاء التعامل الورقي في عملية القبول والتسجيل.
العمل على زيادة الطلبة الوافدين من 10% -20% وذلك من خلال التعريف بالجامعة دولياً، والحصول على الاعتمادات الدولية لمعظم التخصصات التي تندرج تحت اعتمادات ABET وAACSB.
ثانياً: محور استحداث البرامج الأكاديمية والخطط الدراسية:

استحداث برنامج دكتوراه في الهندسة الكهربائية.
استحداث برنامج Health Informatics
العمل على إنشاء برامج مشتركة بين الهندسة وإدارة الاعمال.
العمل على إنشاء برنامج ماجستير في التسويق الإلكتروني.
إنشاء برنامج بكالوريوس متخصص Artificial Intelligence Science
العمل على إنشاء بكالوريوس رياضيات تطبيقية.
التوجه لإنشاء مساقات تعطى online بشكل كامل.
التوجه لإمكانية طرح Double Major.
ثالثاً: محور استحداث وتطوير المراكز:

1- استحداث مركز تطوير أعضاء هيئة التدريس.

2- تطوير عمل مكتب الطلبة الموهوبين لتعزيز إنجازات طلبة الجامعة في المسابقات المحلية والدولية وتوسيع المشاركات في أكثر من مسابقة وأكثر من تخصص.

3- استحداث مكتب دعم التعلم والعمل على معالجة أي صعوبات يواجهها الطلبة.

4- استحداث Cyber security Center.

5- استحداث Arabic Content Center.

6- استحداث Mobile Computing Center.

7- استحداث Circuit Design Center.

رابعاً: محور استحداث مراكز التميز Center of Excellence:

1- استحداث مركز تميز في الالكترونيات الدقيقة Microelectronics حيث يخلق هذا المركز فرصاً لنمو الاقتصاد المحلي.

2- استحداث مركز تميز في العلوم التطبيقية الحسابية Computational Applied Science، حيث سيخدم هذا المركز كلية الهندسة وقسم العلوم الأساسية.

خامساً: محور البحث العلمي:

عقد اتفاقيات مع بعض الجامعات العربية في الخليج العربي لإنشاء Mini Campuses”” تابعة للجامعة لطرح برامج دراسات عليا فيها.
تطوير السياسات والإمكانات المتاحة للبحث العلمي عبر تحسين البنية التحتية للبحث العلمي.
تشجيع مهارات وقدرات أعضاء الهيئة التدريسية وتطويرهـا لتعميـق توجهـاتهم فـي البحـث العلمي ودعم مشاركاتهم في المؤتمرات العالمية المتخصصة وذلك من خلال إنشاء مجموعات بحثية متعددة التخصصات بين الأقسام المختلفة والكليات.
زيادة أعداد الاستشهادات للجامعة وذلك من خلال نشر الأبحاث على المستوى الوطني والعالمي.
ترسيخ الشراكة مع القطاع الخاص والمجتمع من أجل الوصول إلى دعم وتسويق فعّال لمخرجات البحث العلمي في الجامعة وتحقيق الفائدة المجتمعية المرجوة منه، وذلك بتحويل نتائج بحوثهم إلى مؤسسات ريادة وخلق فرص عمل.
سادساً: محور العالمية والتصنيف والاعتمادات الدولية:

تسعى الجامعة لتوسيع شبكة علاقاتها الدولية مع الجامعات العالمية المرموقة والدخول في شراكات أكاديمية وبحثية مع الجامعات الدولية وذلك من خلال:
العمل على الارتقاء بتصنيف الجامعة في مختلف نظم التـصنيف للجامعـات حول العالم QSranking، والحرص على تحسين الصورة الذهنية للجامعة داخلياً وخارجياً، وبصورة خاصة من خلال زيادة النشر العلمي في الـدوريات العالمية.
تجديد الاعتماد الدولي ABET للأربع برامج في كلية الملك عبد الله الثاني للهندسة إضافة للحصول على اعتماد ABET لبرنامج هندسة القدرة والطاقة الكهربائية، والسعي لتحقيق هذا الاعتماد لكلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة واعتماد AACSB لكلية الملك طلال لتكنولوجيا الأعمال.
سابعاً: محور التعلم الإلكتروني:

يطمح مركز التعلم الإلكتروني في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا إلى تنفيذ الخطط المستقبلية التالية:

تدريب أعضاء هيئة التدريس على مهارات التعليم الإلكتروني، واستخدام منصات إدارة التعلَم LMS، وكيفية المتابعة والتدقيق والتصحيح والعلامات والتغذية الراجعة للطلبة. وتكون مدة التدريب 4 أسابيع في فترة الفصل الصيفي من كل عام، وعلى عضو هيئة التدريس في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، أن يشترك في البرنامج التدريبي مرة واحدة كل 3 سنوات.
تعزيز العلاقات الاستراتيجية الحالية، وإنجاز اتفاقيات تعاون مع عدد من المراكز والجامعات لصناعة وتطوير أدوات التعليم الإلكتروني، بالإضافة إلى استحداث مواد مشتركة ومعتمدة لدى جميع الأطراف، علماً بأن الجامعات التي سيبدأ المركز باستهدافها خلال هذا العام هي: جامعة أوهايو، جامعة ولاية كولورادو التقنية، والجامعة الإلكترونية السعودية.
سيقوم مركز التعلم الإلكتروني بإضافة بند “التعليم الإلكتروني كشرط من شروط الترقية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة، بحيث يتم احتساب نقاط إضافية لأغراض الترقية كلما التزم عضو هيئة التدريس بتدريس مادة إلكترونياً في كل فصل، ولمدة عام دراسي كامل.
سيتقدم مركز التعلم الإلكتروني باستراتيجية منفصلة حول استحداث المساقات الإلكترونية في كل قسم، وذلك لتحقيق النسبة المطلوبة في نموذج تصنيف الجامعات وضبط الجودة في التعليم العالي (بند التعليم إلكتروني = 60 نقطة من 700).
استحداث وتصميم مساقات إلكترونية (مواد) تابعة للمركز، وتحمل عناوين جديدة تلبي حاجات سوق العمل وتواكب التطور في التعليم.
المشاركة الفاعلة في المؤتمرات والمنتديات المحلية والعالمية عن طريق إجراء دراسات علمية وأبحاث في مجال التعليم الإلكتروني، حيث أن المشاركة ستثري تجربة المركز وستزيد من حضور الجامعة وتوسّع علاقاتها.
ومن إنجازات جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا

حصول الجامعة على وسام الاستقلال من الدرجة الأولى من جلالة الملك المعظم لتميزها في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأعمال.
حصول الجامعة على المرتبة الأولى لأربع سنوات متتالية في نتائج امتحان الكفاءة الجامعية، الذي تعقده هيئة الاعتماد وضمان جودتها لجميع الطلبة في الجامعات الأردنية، على المستوى العام، وفي 82% في تخصصاتها على المستوى الدقيق لبرامج الجامعة.
حصول الجامعة على الاعتماد الأمريكي (ABET) لأربعة تخصصات عام 2013 لتكون أول جامعة أردنية تحصل على هذا الاعتماد لهذه التخصصات واشتراك كلية الملك طلال لتكنولوجيا الأعمال في عضوية الاعتماد الأمريكي (AACSB).
حصول فريق من طلبة الجامعة هذا العام على المرتبة الأولى على مستوى الجامعات العربية وللسنة الرابعة على التوالي وكذلك على المرتبة (4) عالمياً من بين (4049) فريق في مسابقة IEEE – Extreme.
فازت الجامعة بالمرتبة الثالثة على مستوى العالم في مسابقة مايكروسوفت Imagine Cup2011 مما جعل الأردن أول دولة تحقق هذا الإنجاز على مستوى الشرق الأوسط.
حصول الجامعة هذا العام على بطل الشرق الأوسط وأفريقيا في مسابقة البرمجة ACM.
حصول طلبة الجامعة على المرتبة الثالثة على مستوى العالم في مسابقة هواوي في الصين.
حصول طلبة نادي المناظرات والفكر في الجامعة هذا العام على المركز الأول عالمياً في البطولة الدولية الخامسة للمناظرات والتي نظمتها دولة قطر.
حصول طلبة الجامعة هذا العام على المركز الأول في مسابقة تحدي الأبحاث لمؤسسة CFA على المستوى المحلي، والمرتبة الثانية على مستوى العالم في المسابقة العالمية التي عقدت في سويسرا.
ضمن مبادرة سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني المعظم، تم اختيار 4 طلاب من الجامعة من أصل 12 طالباً أردنياً تم اختيارهم للتدرب في مختبرات وكالة الفضاء الأمريكية ناسا.
تم اختيار طالبين من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا ضمن مبادرة طرحتها مؤسسة ولي العهد وشركة إيرباص الرائدةعالمياً في تصنيع الطائرات للتدرب في شركة ايرباص من اصل 4 طلبة تم اختيارهم من الأردن.
تدريب 7 من طلبة الجامعة في شركة توشيبا اليابان.
13. تميز الجامعة في الحصول على دعم من الاتحاد الأوروبي لمشاريعها، حيث حصلت على دعم لـِ 40 مشروع وتشرف الجامعة على إدارة (5) من هذه المشاريع.

14. استحداث برامج نوعية في الجامعة فريدة من نوعها على مستوى الأردن منها: برامج البكالوريوس في: التسويق الإلكتروني والتواصل الاجتماعي، علم الرسم الحاسوبي، هندسة أمن الشبكات والمعلومات، هندسة القدرة والطاقة الكهربائية، علم البيانات والذكاء الاصطناعي، وبرامج الماجستير في: علم البيانات، أمن المعلومات والجرائم الرقمية، هندسة نظم المؤسسات، ريادة الأعمال، الإدارة الهندسية بالاشتراك مع جامعة اريزونا الأمريكية، تحليل الأعمال، محاسبة بالاشتراك مع جامعة اريزونا الأمريكية، هندسة الأنظمة الذكية والحاسوب، وبرنامج الدكتوراه في علم الحاسوب، حيث تشكل هذه البرامج ما نسبته 56% من البرامج المطروحة في الجامعة.

15. قامت الجامعة حديثاً باستحداث برامج أكاديمية مشتركة مع جامعات أمريكية وأوروبية مرموقة (جامعة أريزونا، جامعة أنديانا، جامعة ميتشغان – ديربورن، جامعة أوكلاند).

16. قامت الجامعة بإنشاء أول “وحدة اخلاقيات البحث العلمي” على مستوى الجامعات الأردنية في جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا.

17. فوز الجامعة هذا العام بالمركزين الأول والثاني في مسابقة مشاريع التخرج لشعبة الهندسة الكهربائية في نقابة المهندسين.

18.وفقًا لتصنيفات جامعة كيو إس QS العالمية 2020.

ü حصلت الجامعة على المرتبة الأولى في الأردن والخامسة عشرة في المنطقة العربية من حيث نسبة عدد الأبحاث المنشورة مقارنة بعدد أعضاء هيئة التدريس

ü بالإضافة إلى ذلك ، تأتي جامعة PSUT ضمن أفضل 500 جامعة دولية فيما يتعلق بعدد الطلاب الدوليين ، وضمن أفضل 275 جامعة فيما يتعلق بعدد أعضاء هيئة التدريس الأجانب.

ü بالإضافة إلى ذلك، حصلت الجامعة على المرتبة الثالثة على مستوى الأردن، بعد الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، ووضعت ضمن فئة 800-1000 عالمياً في تصنيف QS 2020

19. تفتخر الجامعة بسعيها لبرمجة أول روبوت Pepper على الصعيد المحلي، الذي تم تصنيعه في اليابان, وقامت الجامعة ببرمجته بسواعد أردنية.

20. حصلت الجامعة هذا العام على المركز الاول في مسابقة كود ريد وبمجموع 510 نقطة.

21. فازت الجامعة بالمركز الاول في بطولة جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا للفروسية التي تعقد لأول مرة على مستوى الجامعات الأردنية.

22. حصلت الجامعة على لقب بطولة الجامعات الأردنية لكرة السلة للمرة الثالثة.

23. فازت الجامعة بالمركزين الأول والثالث في مسابقة Portal Fire Fighters لنادي الروبتيكس على مستوى الجامعات الأردنية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى