بدء سريان “الصمت الانتخابي” قبل يوم الإقتراع .. ماذا يعني ؟

سواليف

 بدأت، اليوم الاثنين، مرحلة #الصمت_الانتخابي اعتباراً من الساعة السابعة صباحا، التي تسبق مرحلة #الاقتراع وفرز #الصناديق وإعلان #نتائج #انتخابات مجالس المحافظات، والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمّان.

وخلال هذه المرحلة، يتوجب على جميع #المرشحين التوقف عن #الدعاية_الانتخابية بأشكالها كافة، المرئية والمسموعة والمقروءة، وعدم القيام بأي نوع من أنواع حملات الدعاية الانتخابية داخل مراكز الاقتراع والفرز يوم الاقتراع.

الهيئة المستقلة للانتخاب، تؤكد حرصها على عدم ممارسة الدعاية الانتخابية بعد مرحلة الصمت الانتخابي بأي شكل من الأشكال سواء أكانت بصورة مباشرة أو غير مباشرة وكل من يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

وتبدأ الثلاثاء، انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمّان.

ودعت الهيئة المستقلة للانتخاب المواطنين إلى الاستعلام عن اسم ومكان مركز الاقتراع ورقم الصندوق، لانتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس امانة عمّان، عبر إرسال الرقم الوطني إلى الرقم المجاني (94455)، ومن جميع الشبكات أو الاستفسار والاستعلام  على الرقم المجاني (117100)، أو زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة لهذه الغاية.

 وعادة ما يبدأ الصمت الانتخابي قبل 24 ساعة من فتح صناديق الاقتراع وفق قانون الانتخاب الأردني، ويمنع بعد وقت دخوله ممارسة كافة أشكال الدعاية الانتخابية وفي مختلف وسائل الإعلام.

وينص قانون الانتخاب في المادة 20 /أ على: “يحظر ممارسة الدعاية الانتخابية قبل أربع وعشرين ساعة من يوم الاقتراع تحت طائلة المسائلة القانونية”.

غاية المشرع من الصمت الانتخابي ، هي عدم وقوع الناخب في حالة من الارباك قبل ساعات من الاقتراع وان يأخذ قراره بمعزل عن المؤثرات الخارجية.

وتعتبر مواقع التواصل الاجتماعي مشمولة اذا تعاملت مع الدعاية الانتخابية لافتا الى أن جميع المنابر والمنصات التي تمارس الدعاية الانتخابية مشمولة سواء كانت مقروءة او مسموعة او مرئية.

علما أن نشر أي منشور على مواقع التواصل الاجتماعي يخالف فيه قانون الانتخاب ولا يلتزم بالصمت الانتخابي يعرض ناشر الدعاية للمساءلة القانونية وليس المترشح لافتا الى ان جميع وسائل الاعلام بكافة اشكالها بما يشمل مواقع التواصل الاجتماعي مشمولة بالصمت الانتخابي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى