بدء تنفيذ عملية تبادل واسعة للأسرى بين الحوثيين والحكومة / شاهد

#سواليف

أعلن الناطق باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، عدنان حزام، الجمعة، بدء تنفيذ عملية واسعة لتبادل #الأسرى في اليمن.

وقال لوكالة الأناضول: “بدأت اليوم عملية #إطلاق #سراح مجموعة من #المحتجزين، طبقا للاتفاقية التي تمت في سويسرا آذار/ مارس الماضي”.

وأضاف: “هذه لحظات رائعة جدا أن يعود هؤلاء المحتجزون سابقا إلى أهاليهم.. هي خطوة مهمة جدا في بناء العلاقة بين أطراف الصراع في اليمن”.

وتابع: “نأمل أن تؤدي مثل هذه الخطوة للمزيد من عمليات إطلاق سراح المحتجزين”.

وأضاف الصليب الأحمر بأن “العملية الإنسانية” تستمر لأكثر من يوم بهدف نقل قرابة 900 من أسرى الصراع في اليمن.

ووصل مطار عدن الدولي جنوبي #اليمن، وزير الدفاع في الحكومة اليمنية، محسن الداعري، لاستقبال #الأسرى القادمين من صنعاء يتقدمهم وزير الدفاع الأسبق محمود الصبيحي.

في سياق متصل، أعلنت جماعة الحوثي إطلاق سراح 48 معتقلا في العاصمة #صنعاء، بمناسبة شهر رمضان، قبل انطلاق عملية تبادل الأسرى.
وقالت وكالة الأنباء (سبأ) بنسختها الحوثية: “تم الأربعاء بصنعاء الإفراج عن 48 فردا من المغرر بهم، الذين تم التحفظ عليهم من قبل الأجهزة الأمنية، بعد أن كان تحالف العدوان ومرتزقته قد استدرجهم للقتال إلى جانبه”.

وقبل ساعات، غادر الوفدان السعودي والعماني، العاصمة اليمنية صنعاء، التي يسيطر عليها الحوثيون، بعد زيارة استمرت أياما؛ لإجراء مباحثات مع قيادة الجماعة دون الإعلان عن أي نتائج للزيارة.

وقال مصدر يمني من صنعاء لـ”عربي21″، فضل عدم الكشف عن اسمه؛ إن الوفدين السعودي والعماني غادرا صنعاء، بعد مباحثات أجرياها على مدى 6 أيام مع قيادة جماعة الحوثي هناك.

وأضاف أن هناك تقدما كبيرا في المفاوضات التي جرت مع الوفد السعودي بوساطة عمانية، مؤكدا أن “أجواء المفاوضات إيجابية”.

وأشار المصدر اليمني ذاته، إلى أن هناك توافقا على عدد من النقاط، أهمها “وقف ما أسماه “العدوان”، وفك الحصار، وتنفيذ الملفات الإنسانية، وصرف المرتبات، وإطلاق الأسرى، وإعادة الإعمار، وجبر الضرر، وإخراج القوات الأجنبية من البلاد”، في إشارة إلى القوات السعودية والإماراتية وقوات بريطانية تتمركز في مطار الغيظة، عاصمة محافظة المهرة، شرقا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى