بالتفاصيل .. كيف تمت سرقة المسكوكات الأثرية من متحف الاثار..؟

سواليف
كشف مصدر مطلع في دائرة الاثار العامة ان التحقيق “السري” الذي اجرته الدائرة بخصوص استبدال مسكوكات ذهبية من متحف الاثار الاردني باخرى مزيفة شمل مسؤولين في الدائرة.وبين المصدر ان المسكوكات استبدلت منذ فترة من الزمن في حين اكتشفت العملية مؤخرا خلال توزيع المسكوكات على المتاحف الاخرى.وأشار المصدر الى ان وزير السياحة والاثار نايف الفايز اطلع على القضية وطلب التكتم عليها واجراء التحقيق بشكل سري .

وقال الفايز ان الوزراة ستعلن عن نتائج التحقيق حال الانتهاء ولن يسمح لأي مسؤول في الدائرة بإدلاء تصريحات اعلامية حيال القضية.مصدر أكد وجود تجاوزات كبيرة في المتحف مشيرا الى محاولات عديدة لسرقة بعض الاثار باءت بالفشل الا انه شدد على ان عملية الاستبدال لم تكن لتتم دون تعاون بعض الموظفين وتهاون ادارة المتحف.

وتابع المصدر ان عدم استجابة الادارات السابقة للمتحف بأهمية التوثيق الرقمي للاثار المحفوظة والمعروضة بالمتحف جعلته عرضة لتجازات عديدة مشيرا بذات الوقت الى ان الوثائق الخطية لا يوجد نسخا عنها وبالتالي فإن عملية سرقة الآثار او استبدالها تتم بسهولة ويسر. يشار الى ان قانون الاثار تخلو من نصوصه بنوذا تنص على حماية القطع الاثرية المعروضة او المحفوظة كما تخلو من اي نص يحمي الموظفين العاملين في هذا القطاع.

عن خبرني

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى