انطلاق فعاليات مهرجان العقبة الثاني للثقافة والفنون

العقبة – رياض القطامين – افتتح الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة محمد الترك أمس، فعاليات مهرجان العقبة للثقافة والفنون الثاني الذي انطلق بآلاف الرسومات على جدارية واحة أيله بمشاركة طلابية وثقافية من مختلف انحاء المملكة، والذي يذهب ريعه الى جمعية مركز التوحد في العقبة.
وقال الترك ان فلسفة المهرجان تاتي ترجمة لمبدأ الارتقاء بتطوير المجتمع المحلي وخلق شراكة حقيقية معه في المجالات التنموية والترفيهية والثقافية كجزء من منظومة تطوير مدينة العقبة، ومقصد استثماري وسياحي على الراس الثاني للبحر الاحمر.
واضاف ان شركة تطوير العقبة التي ترعي انطلاقة المهرجان للعام الثاني على التوالي ترى في فعاليات المهرجان نوعا من تبادل المهارات الثقافية بين مثقفي المملكة من شعراء وكتاب وادباء وفنانين.
وقال مدير عام شركة واحة ايله للتطوير المهندس سهل دودين، إن رعاية الشركة تأتي في إطار مسؤوليتها الاجتماعية ودورها في تنمية وتطوير المجتمع المحلي.
وقال مدير عام شركة سرايا العقبة المشاركة في رعاية المهرجان، ان الشركة ارتأت ان تكون مشاركتها في دعم المهرجان باطلاق حملة «لعقبة خضراء.. ازرع شجرة»، موضحا انه تم زراعة (4 الاف) شجرة في اليوم الاول من ايامه ليرتفع العدد الى (10 الاف) شجرة مع انتهاء مدة المهرجان.
ويضم مهرجان العقبة للثقافة والفنون لهذا العام فعاليات وأنشطه تعكس تراث وفن وثقافة مدينة العقبة، كإقامة ندوة حول الواقع الثقافي في مدينة العقبة، وورشة عمل ومعرض اللوحات الفنية لفنانين أردنيين بإلاضافة إلى أصحاب المواهب الواعدة من أبناء مدينة العقبة، وطلاب كلية الفنون في جامعة اليرموك، ومعرض زارا للرسومات الفنية، ومعرض للصور الفوتوغرافية للمصور هاكوب والتي تصور مراحل من تاريخ المنطقة وحاضرها.
كما يشتمل المهرجان على معرض تراث الأردن للمصممة وداد قعوار، ومعرض مجموعة من الحرف اليدوية التراثية الأردنية، ومعرض اللوحات الكاريكاتيرية للفنانين عماد وأسامة حجاج وعمر العبداللات.
وتشارك وزارة الثقافة في هذا الحدث من خلال معرض للكتاب، كما تتناغم ألحان المعهد الوطني للموسيقى بفرقتي عمان سمفونيتا وفرقة عمان للموسيقى العربية مع أوتار آله السمسمية، وأمسية شعرية موسيقية للشاعر جريس سماوي يرافقه الفنان اميل حداد على اله القانون وشعراء من مدينة العقبة، كما وسيقدم المركز الوطني للثقافة والفنون مسرحية ثقافية وتعليمية للأطفال، ونبيل صوالحة بمسرحيته السياسية الكوميدية «أرحل»، بإضافة الى مشاركة صوت الاردن الفنان عمر العبداللات بحفل غنائي، والعروض الفنية من كل من فرقة جمعية العقبة للثقافة والفنون والتراث وفرقة العقبة البحرية للفنون الشعبية، كما وسوف تزين فرقة قوات الأمن العام وفرقة معان الموسيقية فعاليات المهرجان بعروضها.
ويعد رسم جدارية مشروع واحة آيلة على يد مجموعة من طلاب جامعة اليرموك وطلاب مدارس مدينة العقبة وفنانين مدينة العقبة احد أهم فعاليات المهرجان وذلك بمبادرة من مشروع واحة آيلة ضمن فعاليات «خلي مشوارك…شكله غير» التي اطلقها مشروع واحة أيلة ويشرف عليها مجموعة من الفنانين الأردنيين، كما ستقوم شركة سرايا العقبة بالتضامن مع شركة تطوير العقبة وبالتعاون مع وزارة الزراعة في العقبة بإطلاق مبادرة «لعقبة خضراء .. ازرع شجرة» التي تأتي تماشيا مع التزام الشركتين بتقوية مفهوم حماية البيئة والحفاظ على الثروة الطبيعية المستدامة لتعزيز المساحات الخضراء في مدينة العقبة.

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى