انتهاء العمل بـ(استدامة) وتفرعاته نهاية الشهر الحالي

#سواليف

اكد الناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، شامان المجالي، انتهاء العمل ببرنامج #استدامة بكل تفرعاته نهاية الشهر الحالي.

وقال المجالي انه لن يتم تمديد #برنامج استدامة وتفرعاته مع انتهاء #المخصصات_المالية له.

وبدأت المؤسسة، وفق المجالي، بتنفيذ برنامج «استدامة » لتوسعة الشمول في #الضمان_الاجتماعي، وتنظيمه رسمياً، من خلال منحة مقدمة من حكومتي كل من هولندا والنرويج تبلغ نحو 6ر5 مليون دينار أردني.

وقال المجالي ان برنامج «استدامة ++» يختلف عن برنامج «استدامة» وتفرعاته في انه يدعم القطاعات الأكثر تضررا من خلال توفير دعم الدخل والاشتراكات للعمال الأردنيين وغير الأردنيين بما في ذلك اللاجئين، وذلك لتسهيل تسجيلهم واشتراكهم في الضمان الاجتماعي.

واوضح ان هذا البرنامج سيوسع تغطية الضمان الاجتماعي للعمال المستهدفين، وسيعمل على إدماج العمال الأكثر هشاشة في خطط الضمان الاجتماعي طويلة الأمد للمؤسسة.

واضاف المجالي إنه سيتم من خلال البرنامج شمول العمال الأكثر تأثراً من خلال استهداف العمال غير المسجلين والمشمولين بحكم القانون، إضافة إلى العاملين لحسابهم الخاص من الأردنيين وغير الأردنيين، وذلك من خلال تسهيل تطبيق الأنظمة الصادرة مؤخراً لتوسيع تغطية الضمان الاجتماعي لهذه الشريحة من العمال.

ويهدف برنامج «استدامة++»، الذي اطلق بالتنسيق مع منظمة العمل الدولية، الى توفير فرص لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة وقطاعات حيوية تضم عدداً من العمال غير المشمولين في مظلة الضمان الاجتماعي مثل العاملين في قطاعي الزراعة والنقل.

وكانت الحكومة أطلقت برنامج استدامة وتفرعاته في كانون أول 2020، بهدف الحفاظ على استقرار العمالة الأردنية في القطاع الخاص، وتقليل العبء الاقتصادي لشركات القطاع الخاص الأكثر تضرراً من جائحة كوفيد- 19، ودعم العمال الأردنيين في القطاعات والمؤسسات الأكثر تضرراً أو غير المصرح لها بالعمل، حيث قدمت استدامة في البداية إعانات للأجور لفترة أولية مدتها ستة أشهر، الى ان تم تمديدها لنهاية حزيران الحالي للعمال الأردنيين العاملين رسمياً في القطاعات المتضررة.

ومن المتوقع ان تكون مدة برنامج «استدامة ++» ثلاثة اشهر على ان تعلن المؤسسة قريبا عن الية واجراءات العمل بهذا البرنامج.

وتغطي مظلة الضمان الاجتماعي حالياً مليوناً و(405) آلاف مشترك فعال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى