“انا مش كافر بس الجوع كافر بس الزل(الذل) كافر”

“انا مش كافر بس $الجوع #كافر بس الزل(الذل) كافر”

جميل يوسف الشبول

العنوان مقتبس من اغنية لبنانية حديثة تنتقد الدولة والسلطة وتبدأ كلماتها بما ورد في العنوان اعلاه ولا مجال لذكر كلمات الاغنية كاملة لكنها تسلط الضوء على  ما جرى ويجري على الارض اللبنانية .

في الاردن جوع وذل وضرائب واسعار لا تطاق واتفاقيات اذلال وفتح البلد على مصراعيها لكل قادم والاولوية للهارب والخائن والبسطار جاهز والمحتج من لا مال له ولا عقار وصاحب المال القليل فقير الغد القريب صامت على مكتسبات يعلم انها لا تسمن ولا تغني من جوع.

مقالات ذات صلة

في الاردن غاب الجميع فلا سياسي ولا كاتب ولا فنان وبقي في الساحة الفقراء المستضعفون باصواتهم الخافتة وناشطو مواقع التواصل الا جتماعي الذين دخلوا لملء فراغ الكتاب الذين انخرطوا باللعبة وكسروا الاقلام وفتحوا الجيوب الا من رحم ربي ودخل الجميع في حسبة “ابن هادي” والقول للشاعر اليمني عبدالله البرديني.

في لبنان جوع وفقر ولا ذل ، في لبنان يتصدر المشهد الاغنياء قادة الفكر المفتي  الفنان الملحن والمطرب يدافعون عن الفقراء وعن بلدهم لبنان رغم الطائفية والولاءات الحزبية وفي الاردن لا طائفية ولكن تشظ  وانقسام وافتراء على الوطن وادعاء بالبناء والوطن مفتر عليه وعلى المخلصين من ابناءه.

ابدع زياد الرحباني بـاغنيته انا مش كافر ونزع الغطاء عن الجميع حتى خطباء المساجد والكنائس الذين تحولوا الى ابواق تساند الظلم يلوون عنق الكلام فيقول لهم عودوا وراجعوا النصوص في كتبكم السماوية وما امركم به الله القادر ويتوجه الى اصحاب القرار الذين يتهمون شعوبهم بالكفر ويقول لهم ” عم بتحطها فيي كونك شيخ الكافرين ”  ويقول” وعم تاكل لي اللقمة بتمّي وأكلك قدّامك يا عمّي وإذا بكفر بتقل لي كافر “.

نعم اوصلتم شعوبكم للكفر باوطانهم حتى تهون الاوطان في نفوس شباب الامة وننزع قدسيتها وواجب الدفاع عنها من نفوس الاجيال لندفن عبارة بالروح بالدم فلا احد يستحق الفداء.

ينفرد الاردن دون غيره من الدول بسياسة تحميل المواطن وزر ضعف وفساد المسؤول فالشعب الاكثر تعلما وحيوية وانتاجية يتهم بانه اتكالي ولا يحب العمل فيخرج علينا مسؤول يرى ان يتم احلال العمالة الاردنية مكان العمالة الوافدة وهو وامثاله من اتى بها وطرد المواطن من ساحتها ويريد لابني الذي تخرج من كلية الهندسة بتقدير جيد جدا ان يعمل عامل نظافة في امانة العاصمة وابنه العاجز يستاثر بالاعطيات والمناصب والا فانني اتكالي ولا اقبل على العمل.

بشرنا احدهم بان مشاكلنا ستحل بالزراعة في الجنوب و “فقع” البالون ولم نعد نسمع عن ذلك الافتراء شيئا ، يتحدثون عن فرص عمل وهمية و 30 الف وظيفة ووظائف في القطاع الخاص مع اغلاق تام للوظائف في ديوان الخدمة المدنية والتعيين من تحت اللجام.

التضييق على الشعوب اعتداء عليهم ، رفع الاسعار اعتداء زيادة الضرائب اعتداء توقيع اتفاقيات الذل والعار اعتداء بيع المواطن لشركات تستبيح جيبه اعتداء التحالف مع رأس المال ضد المواطن وممتلكاته اعتداء فهل بقي لكم شيء من عزة وكبرياء تذودون بها عن حمى الوطن .

نقول للمتكسبين ولمن صاغ قوانين البلد لتخدم امواله على حساب كرامة الاردني وقوت يومه ان الدائرة ستدور وسوف تكون هذه المؤسسات والشركات هدفا للمظلومين والمعذبين الاردنيين .

لا يمكن ان نفسر هذا الا انكم قادة المؤامرة على الاوطان ولا يقول غير هذا الا متطفل على بقايا طعام اثم .

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى