اليوم … الذكرى الثامنة لإسقاط طائرة الشهيد معاذ الكساسبة

#سواليف – خاص

تصادف اليوم السبت الرابع والعشرين من كانون الأول 2022 ، الذكرى الثامنة لإسقاط #طائرة #الشهيد_الأردني #معاذ_الكساسبة والذي استشهد حرقا على أيدي تنظيم جماعة #داعش الإرهابي .

وأسر مسلحو تنظيم الدولة الملازم طيار معاذ الكساسبة بعد تحطم طائرته، حينما كان ينفذ غارات جوية بالقرب من مدينة #الرقة معقلهم في سوريا، في الرابع والعشرين من ديسمبر/ كانون الأول 2014 .

ولد معاذ الكساسبة في مدينة الكرك وسط الأردن عام 1988، وهو واحد من ثمانية أبناء لأسرته ، وكان عمه لواء في الجيش الأردني.

في عام 2009 تخرج الكساسبة من كلية الملك حسين الجوية، والتحق بالقوات الجوية الملكية الأردنية .

وبعد خضوعه لمزيد من التدريب أصبح الكساسبة طيارا ميدانيا عام 2012، والتحق بالسرب رقم واحد في قاعدة موفق السلطي الجوية، التي تضم طائرات إف 16.

وقال الكساسبة في المقابلة “المزعومة” مع مجلة دابق إن طائرته سقطت بفعل صاروخ حراري، حينما كانت تحلق فوق محافظة الرقة في إطار مهمة لتدمير بطاريات الصواريخ المضادة للطائرات.

وقال الكساسبة: “لقد فحصت شاشة نظام الطائرة وأشارت إلى أن محرك الطائرة يحترق، وبدأت الطائرة في الانحراف عن مسارها المحدد، ولذلك قفزت”.

وأضاف: “لقد هبطت على جانب نهر الفرات بمظلة، وتعلق مقعدي ببعض الصخور مما أبقاني ثابتا حتى اعتقلت من جانب جنود تنظيم الدولة”.

وفي نهاية المقابلة تساءل الملازم طيار معاذ الكساسبة: “هل تعلمون ماذا سيفعل مقاتلو تنظيم الدولة معي؟”

وأجاب: “نعم. إنهم سيقتلونني”.

بدأت الحكومة الأردنية بإجراء مفاوضات غير مباشرة لإطلاق سراح الطيار مقابل الإفراج عن ساجدة الريشاوي (دون أي يكون هناك أي اهتمام أو استجابة من تنظيم داعش بالتبادل ) المتهمة بتفجيرات عمان في 9 نوفمبر 2005 لكن تنظيم داعش عرضت أن تسلم الرهينة الياباني الثاني كينجي غوتو الذي قامت داعش بإعدامه في 31 يناير 2015 وطلبت السلطات الأردنية إعطاء دليل على سلامة الطيار الكساسبة لكن لم يتم ذلك. واستمرت المفاوضات السرية حتى اللحظة الأخيرة في 3 فبراير 2015.
استشهاده
تم إعدام الطيار الكساسبة حرقًا وهو حي على يد عناصر تنظيم داعش يوم 3 يناير 2015، حيث كان يقف داخل قفص حديدي مغلق. وأعلن التلفزيون الأردني عن وفاته يوم 3 فبراير 2015 وذلك بعد أن قامت مواقع تابعة لتنظيم داعش برفع صور ومقطع فيديو لعملية حرقه. وقد أعلن التلفزيون الأردني أن إعدام الطيار تم يوم 3 يناير 2015 وليس 3 فبراير 2015.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى