اليوم الثامن عشر من #إضراب_المعلمين .. تضامن نقابي وSMS لفك الإضراب

سواليف – خاص – فادية مقدادي
اليوم الثلاثاء هو اليوم الثامن عشر من إضراب المعلمين المستمر للأسبوع الرابع على التوالي ” #أسبوع_النشميات” ، شهدت خلالها هذه الأيام تصاعدا مستمرا في التصريحات والاجراءات المتبادلة بين الحكومة ونقابة المعلمين ، انتهت قبل يومين بتصعيد كبير ، وذلك بقرار من المحكمة الإدارية لفك الإضراب .
أمس الاثنين بقي الصمت الحكومي مستمرا حتى ساعات المساء ، مع نسبة إضراب في المدارس قاربت على ال100% وحضور شبه معدوم للطلاب ، تم تداول خبر عن لقاء رئيس الحكومة مع رئيس مجلس النواب وعدد من النواب ، وذلك في محاولة نيابية لاحتواء الأزمة ، إلا أنه ما لبثت المصادر الحكومية أن نفت هذا الخبر ، وأشارت إلى ان اللقاء لم يتطرق إلى أزمة إضراب المعلمين .
ثم خرج وزير التربية والتعليم الدكتور وليد المعاني ، في لقاء عبر شاشة التلفزيون الأردني إن “القرار القضائي الصادر عن المحكمة الإدارية واجب النفاذ، وكوزارة واجبي تنفيذ القرار وإذا لم أنفذه قد يتم اتخاذ عقوبة جزائية قد تصل إلى السجن، ولا استطيع إلا أن أنصاع للقضاء”.
وأكد انصياعه لقرار المحكمة الإدارية القاضي بوقف الإضراب، لحين البت بالقضية المرفوعة ضد الوزير بصفته الوظيفية ونقابة المعلمين، من قبل أولياء أمور.

كما قال وزير الدولة للشؤون القانونية مبارك ابو يامين، في تصريح صحفي مساء الاثنين، إن من يراهن على أن صبر الحكومة سينفذ، فإن صبر الحكومة لن ينفذ، وأنها متمسكة بمبدأ سيادة القانون.
وأضاف، أن قرار قاضي الأمور المستعجلة واجب التنفيذ بالصورة التي صدر بها، والتي هي وقف الإضراب وقفا مؤقتا. وشدد ابو يامين أن الأصل أن يتم تنفيذ هذا القرار، وأنه ليس للمستدعى ضده في هذه الدعوى إلا الانصياع أو الطعن.

بعد ذلك قامت وزارة التربية والتعليم ، بإرسال، رسائل نصية قصيرة لهواتف أولياء أمور الطلبة، تدعوهم لإرسال أبنائهم إلى المدارس الثلاثاء.
ونصت الرسائل على: تهيب وزارة التربية والتعليم بالاخوة والأخوات أهالي الطلبة إرسال ابنائنا الطلبة إلى مدارسهم للالتحاق بمقاعدهم الدراسية اعتبارًا من صباح يوم الثلاثاء الموافق ١-١٠-٢٠١٩ حفاظًا على تحصيلهم العلمي وعدم فقدانهم للعام الدراسي .
وتم تداول صور عبر مواقع التواصل الاجتماعي لإعلانات من وزارة التربية علقت في بعض المناطق في الأردن تهيب بأولياء الأمور لإرسال أبنائهم الى المدارس وبدء العام الدراسي .

وبعد ذلك ، خرج نائب نقيب المعلمين الدكتور ناصر النواصرة في بث مباشر عبر موقع النقابة ، أعلن من خلاله استمرار الإضراب لليوم الثلاثاء ، كما دعا المعلمين لعدم الاستجابة للكتب الرسمية الصادرة عن وزارة التربية والتعليم.
وقال النواصرة ، إن النقابة ستطعن بقرار المحكمة الإدارية، أمام المحكمة الإدارية العليا، وهي بذلك تمارس حقها القانوني، مشيرا إلى أن القاعدة القانونية تقول “لا يجوز تنفيذ الأحكام طالما أن الطعن بها جائز”.

مقالات ذات صلة

وأكد النواصرة احترام النقابة للسلطة القضائية، والتزامها بالقانون، تزامنا مع ممارسة حقها الدستوري بالتعبير عن الرأي بوسائل سلمية.

وأقيمت امس فعالية تضامنية مع المعلمين ،امام فرع النقابة في جرش بمشاركة واسعة من معلمي المحافظة وحضور نائب النقيب الدكتور النواصرة ووفود نقابية وموطنين ، تم التأكيد فيها على وقوف الجميع مع حراك المعلمين .
وشهد أمس الاثنين أيضا حراكا نقابيا تضامنيا مع المعلمين ، حيث أصدرت عدة نقابات مهنية بيانات أعلنت فيها أنها مع المعلم ومطالبه وحقوقه المشروعة ، منها نقابة المهندسين الأردنيين ، ونقابة المهندسين الزراعيين ، ونقابة أطباء الأسنان ، والأطباء البيطريين ، إضافة على بيانات من عدد من الاتحادات الأردنية .

بعد كل هذه التطورات ، والدعوات لدوام الطلبة ، هل سيستجيب أولياء الأمور لدعوات وزارة التربية ، هل سيتم كسر الإضراب ، هل سنشهد مزيدا من تضامن النقابات مع المعلمين ؟
هل سيكون هناك تطور مفاجئ على الأحداث ينهي الأزمة .
انتظرونا في تقاريرنا القادمة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى