الوعي القْيَمي بين العادات والتقاليد / أزهر الطوالبة

الوعي القْيَمي بين العادات والتقاليد
عند انتقال الثقافة إلى وعي والوعي إلى سلوك يُصبح الوعي ذو قيمة والثقافة قْيّمية وتدخل حياة الناس النفسية والإجتماعية ويُصبح الأشخاص أكثر تذوقاً للجمال والفرح والتسامح والحياة تُصبح أفضل وهذا هو الرائع لأن الرائع يُولد في الحياة وليس بعيداً عنها.
أما العادات والتقاليد فهي موروث إجتماعي قْيَمي تَراكم عبر عشرات ومئات السنيين لذلك أي تطوير في ثقافة الناس وعاداتها لابد من التأثير التدريجي ثم التغيير التدريجي حتى يُصبح قيمة سلوكية لدى الناس ، فالتغيير عمل يبدأ بالتخفيف والتقليل من السلوكيات المُعطلة المُعرقلة والتي أصبحت غير مقبولة في حياة الناس وهي تَعتمد على قادة الرأي وأصحاب الكلمة وأصحاب القرار.
الفعل عندما يتكرر يُصبح عادة والعادة عندما تتكرر تُصبح تقليد والتقاليد شكل من أشكال العيش الُمشترك والمشاعر المُشتركة تَكمنُ في سلوك البشر – أفراح – أتراح – عمل – شراء – طعام ……. ولنعلم إن الناس أُسرى عاداتهم وإن أساطير الأجداد الغابرة تعطيلاً لقُدرات الشعب المُتجددة ولنعلم أيضاً إن العنف يُخرج الشعب من السياسة إلى عالم عنيف مُسسبباً تهرؤ في الطبقات وفي الفئات إلى ماقبل المجتمعية مؤ دياً بها إلى طبيعة مزَقية للناس متمسكة بإصولياتها وغيبياتها ، وهنا لابد من إدخال عامل الزمن في منظومة القيّم فالزمن فيزيائياً لاقيمة له إلا إذا ارتبط بالسرعة ( سرز ) أي عندما يَرتبط بالتطور والتقدم والشعوب لاتتقدم إلا إذا أصبح عندها للزمن قيمة.
عندما يُولد الإنسان يعوم في عادات وتقاليد والتأقلم فيها ليس صعباً لكن ماإن يُغادر إطاره الإعتيادي حتى تبدأ الأمور بالتعقيد.
لكل إنسان في عقله الباطني قاعدة بيانات تتحكم في تصرفاته وعاداته وسلوكياته وكل سلوك جديد يجب تكرار تنفيذه إلى أن يَدخل في قاعدة البيانات ويُصبح سلوكاً مع العلم إن التحرر من العادة أولى مظاهر الحرية وأولى مظاهر التفاعل المُبدع بين الأصالة والتجديد وعلى الأجساد الجديدة أن تسكُنُها أرواحٌ جديدة وعقولٌ جديدة وليس قديمة عندها يسود التفكير الإيجابي وتتحسن حياة الناس وتتحسن معها وظائف الجسم.
من يستطيع التأثير في هذا المجال المُثقف الغني بالمعارف الغني بمهارات الحياة القادر على الإقناع غير مسكون بأحكام مُسبقة مظهره يوحي بالشرف والكرامة ولا يخدشُ الذوق العام غني بتجارب الحياة عندها تَقلُ الصعوبات ويُصبحُ التأقلم ميسوراً ويستطيع الروّاد إحداث فعل تـٓغييري في عادات الناس الخاطئة والنازفة إقتصادياً وروحياً .
#أزهر_طوالبه
#مقالاتي

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى