الورثة يحتجون حول استثمار أرض وقف الصريح بخلاف الوصية .. والأوقاف توضح

سواليف

أصدر ورثة الشيخ صالح ابراهيم الطاهات بيانا حول نية وزارة الاوقاف استثمار ارض الوقف التي تبرع بها والدهم المرحوم لوزارة الاوقاف ، وذلك بعد أن تم تداول اخبار حول اقامة استراحة ومنتزهات ومسابح لاحد المستثمرين على ارض الوقف التي تبرع بها المرحوم الطاهات .
وحسب الورثة فإن والدهم تبرع بقطعة الأرض بهدف انشاء مسجد او مركز اسلامي او مدرسة شرعية,أو كلية شريعة أو معهد قضائي شرعي .
وتاليا نص البيان
بدون مقدمات……..
المعروف يا معالي الوزير عندما يتبرع شخص ما لوزراة الاوقاف بارضه ليقام عليها مسجدا او او مركز اسلاميا ، لايجوز لوزارتكم بحجة ان التبرع غير مشروط باقامة استثمارات تتعارض مع هدف التبرع من اجل تغطية العجز والترهل الذي اصاب وزارتكم لاسباب يعلمها القاصي والداني .
نعم لقد تلقينا خبر اقامة استراحة ومنتزهات ومسابح لاحد المستثمرين ، على الارض التي تبرع بها المرحوم باذن الله الشيخ صالح ابراهيم الطاهات(ابو عمر) للاوقاف ببالغ الاستهجان والشجب والاستنكار لان هدف التبرع انشاء مسجدا او مركزا اسلاميا او مدرسة شرعية,أو كلية شريعة أو معهد قضائي شرعي ، في ارضه بالصريح التي تقع في لواء بني عبيد على شارع البترا طريق الرباط والتي تبرع بها من ملكه ومن حلال ماله ورزقه الخالص بدون مشاركة من اي شخص كان سوا أحد اخوانه أو اقاربه وتبلغ مساحتها (22 ) دونما اي بما يزيد عن اثنين وعشرين الف متر.
وللعلم بان هناك لجنة متابعة من ورثته ترصد الهواء الذي يمر فوق الارض لتنفيذ الوصية التي تعيش في روحنا ووجدانا ونتناقلها جيلا بعد جيل ، وهي ان تقوم الاوقاف بتنفيذ مشروعا اسلاميا فقط وليس اقامة استراحات للباحثين عن تمضية وقت الفراغ والسباحة وبيع الدخان ….. وغيره من الامور التي تخالف الشرع والدين وتخالف بشكل كبير الغاية من التبرع …
لذا يا معالي وزير الاوقاف المحترم نعلمكم باننا ومعنا الكثير من الشرفاء الغيورين من قامات الصريح ورجالات بني عبيد والشمال نرفض هذا الاستثمار ، ونبعث برسالة غضب واستنكار وشجب لاي مشروع لا يحقق الهدف من التبرع الذي قام به المرحوم باذن الشيخ صالح ابراهيم الطاهات الذي وهب ارضه لوجه الله تعالى.
ونرجو اعلامكم باننا لا ولن نقبل المشروع الاستثماري الماجن الذي سيقام على ارض ليست من املاك الحكومة بل ارض من متبرع نبيل يبغي الفوز برضا الله ورحمته ،وسنقاوم بكل ما اوتينا ان تكون ارض جدنا للهو ، ولعب الشدة في المطاعم والمقاهي المنوي اقامتها ، واقامة محلات تجارية تبيع التبغ وغيره من المحرمات .
كما نعلمكم بانه تم الاتصال والتنسيق مع بعض نواب بني عبيد والشمال حيث تعهدوا الوقوف بقوة معنا لمنع هذا المشروع الذي يتعارض مع كل الاعراف والقيم والاخلاق التي تم الاتفاق عليها مع جدي قبل اربعين عاما ، وسنقوم بمعارضة المشروع بكل ما نستطيع من قوة ، بكافة السبل القانونية وغير القانونية ، وبالتصعيد بالاجراءات العقلانية اولا، حيث سيتم نقل شجبنا واستنكارنا للمشروع لعطوفة محافظ اربد المحترم ، ولمدير اوقافكم ا، واذا لم نحصل على نتيجة واصرت الوزارة بتنفيذ مشروعها سننقل احتجاجنا الى رئيس الوزراء والى اعلى المرجعيات في الدولة الاردنية ….واذا لم نحصل على نتيجة يا معالي الوزير سنلجأ الى التصعيد بالطرق الاخرى التي من شانها وقف هذا المشروع على ارض المرحوم الشيخ صالح الابراهيم الطاهات لتحقيق الهدف الذي تبرع به ، ولكل حادث حديث …
واخيرا نود اعلامكم باننا لو ندفن احياء لن تبنى استراحة او اي مشروع يتعارض مع رغبة الجد والشيخ رحمه الله ، الا على اجسادنا ، حتى لو تعارض ذلك مع تعليماتكم ورغباتكم ، ونعلم بانكم ستمارسوا علينا سلطاتكم الممنوحة وتدعون بانها اصبحت تحت تصرف وزراتكم وستقاومون رغبة المتبرع بشتى السبل ، لكننا نقول لك ولاصحاب القرار في الدولة الاردنية بان رغبة جدنا وشيخنا رحمه الله هي فوق كل رغباتكم لانه صاحب الارض المتبرع بها وليس انتم ملاكها ، ونحن من احفاده ، وان شاء الله سنكون امناء على تنفيذ كل بنود وصيته ، يعاضدنا اهلنا من كل عشائر الصريح وبني عبيد ، وعشائر الشمال وباذن الله ستنفذ وصيته بحذافيرها رضي من رضي وغضب من غضب ، والتي سنكتبها بدمائنا وليس بحبر قرارارتكم ، واولا واخيرا نرجو تلطفكم بعدم تجاهل مطالبنا ، واخذ الامر يمنتهى الجدية ، وعدم تجاهله لان ذلك ليس لصالح اي طرف كان ، اما بالنسبة الى اهلنا في الصريح سنطلعكم على كل التفاصيل لاحقا.
ونحن على يقين بأننا سنحقق مطلبنا تحت ظل الراية الهاشمية بقيادة سليل الدوحة الهاشمية جلالة الملك عبدالله الثاني المفدى
بيان صادرعن ورثة المرحوم الشيخ صالح ابراهيم الطاهات

من جانبه أوضحت وزارة الأوقاف ان ان الارض التي اثارت جدلا في بلدة الصريح باربد حول استثمارها من قبل الوزارة غير مشروطة بالاصل من قبل الواقف.

وحسب بيان صدر عن مديرية اوقاف اربد الثانية ترد على بيان ورثة الشيخ صالح ابراهيم الطاهات وصل سواليف نسخة منه
وتاليا نصه

رداً على ما تداولته بعض وسائل الإعلام حول بيان صادر عن ورثة الشيخ صالح ابراهيم الطاهات بخصوص قطعة ارض مساحتها (22)دونم تم وقفها من قبل المرحوم الشيخ صالح ابراهيم الطاهات عام 1947 أن الوزارة قد قامت بإستعمال الارض لغير الغايات الموقوفة لها .

أصدر مدير اوقاف اربد الثانية السيد عبدالسلام نصيرات بياناً يوضح فيه حقيقة الأمر ويكشف بعض التفاصيل وقد قال فيه :

اشارة الى ما ورد على المواقع الالكترونية بخصوص القطعة الوقفية رقم (1) حوض رقم (54) المراريط من اراضي بلدة الصريح .
ابين ما يلي :
1- تبلغ مساحة القطعة ( 19596 ) متر مربع . ومسجلة بإسم متولي الوقف ” وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية “.
2- القطعة المذكورة أوقفت من قبل المرحوم “صالح الابراهيم المصطفى ” . بموجب الحجة الوقفية رقم(32/25) تاريخ 14/7/1947 م .
3- بعد الرجوع الى سجلات مديرية تسجيل اراضي اربد للتحري عن القطعة المذكورة . تم الرد من قبل مديرية تسجيل الاراضي بكتابهم رقم (15/1/9049) تاريخ 21/11/1982 م . بأن القطعة موقوفة وقفاً خيريا صحيحا على ان يعود ريعها لمسجد / الصريح الشمالي / بموجب حجة الوقف رقم (32/25) تاريخ 14/7/1947 م . وتم افراز حصص الوقف بعد ان كانت مشتركة مع ورثة المرحوم بموجب حجة الوقف رقم 10/30/81 تاريخ 16/10/1947 م .
4- تقدم السادة المعتصم بالله وسارا وزيد عثمان محمد شوتر لاستثمار القطعة المذكورة ، وتمت الموافقة على الاستثمار بموجب قرار مجلس الاوقاف رقم 6/1/2015 تاريخ 4/2/2015 والقرار رقم 5/3/2015 تاريخ 12/3/2015 . ليقوم المستثمر باستثمارها بما يتوافق مع احكام الشريعة الاسلامية والاحكام والقوانين المعمول بها في المملكة الاردنية الهاشمية ، ولمدة خمسة وعشرون عاما ً.
5- وحسب البند السابع في العقد المبرم مع المستثمر يلتزم المذكور بإقامة مشروع استثماري سياحي متكامل أو اية غايات اخرى ( تجارية، سكنية، طبية، تعليمية، مهنية أو غيرها من أوجه الاستثمار الحلال ) بالإضافة لبناء مسجد على نفقة المستثمر الخاصة.

مما سبق يتبين
اولا ً: القطعة موقوفة وقفاًً خيرياًً صحيحاًًَ بإسم متولى الوقف “وزارة الاوقاف” .
ثانياًً: لا يوجد في حجة الواقف شرط بناء أو مدرسه أو أي شيء أخر . سوى ان يعود ريعها لمسجد قرية الصريح الشمالي.
ثانياًً: الاستثمار المقام على القطعة مقيد بأحكام الشريعة الاسلامية، وأوجه الاستثمار الحلال علاوة على بناء مسجد على نفقة المستثمر .
ثالثاً: عقد الاستثمار مضى عليه ثلاث سنوات وليس حديثاً كما جاء في بعض وسائل الإعلام .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. يعني مش معقول يكون وقف لله تعالى عن روح احد المحسنين ويتم بناء قهاوي وكوفي شوب وملاهي للشدة والاراجيل والتدخين….وتتحججوا انه يروح ريعه للمسجد….

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى