فأرة حاسوب تحدد الحالة المزاجية للمستخدم

سواليف
تعتبر تقنية الإعلانات الموجهة من بين الطرق الحديثة التي أصبحت تعتمدها الشركات الإعلانية في استهداف مستخدمي شبكة الإنترنت، وذلك من خلال جمع بعض المعلومات الخاصة بكل شخص منها: مكان تواجده، والمواقع التي يزورها ومختلف البيانات الأخرى التي تمكن من تحليل نشاطه والتعرف على اهتماماته ورغباته، ليتم عرض إعلانات تتوافق مع تلك الاهتمامات.

وتعد الحالة المزاجية للمستخدم من بين أهم المعطيات التي تعمل الأبحاث على تطوير أنظمة ذكية قادرة على تحديدها، حيث سبق وأن قام باحثون من جامعة إسبانية بتطوير تطبيق يحمل اسم Sentbuk يقوم بتحديد الحالة العاطفية لمستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” اعتماداً على خوارزميات تقوم بتحليل منشورات مستخدمي الشبكة. وفي هذه الإطار، قام باحثون من جامعة بريغهام يونغ الأميركية بتطوير نظام يقوم على تحديد الحالة المزاجية للإنسان، انطلاقا من طريقة تحريك فأرة الحاسوب.

وأظهرت الدراسة التي قام بها مجموعة من الباحثين، أن الإنسان عندما يكون في حالة غضب أو حزن، فإن طريقة تحريكه للفأرة تكون مختلفة. كما تتميز بحركات متعرجة، كما أن حركات سهم الفأرة على شاشة الحاسوب تكون أقل دقة.

وعندما يكون في حالة مزاجية معتدلة، فإن طريقة تحريك سهم الفأرة يكون على شكل خطوط مستقيمة.

ومن المتوقع أن يتم دمج هذه التقنية مستقبلا في المواقع الإلكترونية، لتمكين الشركات الإعلانية من معرفة الحالة المزاجية لزوار الموقع بهدف إظهار إعلانات تتناسب مع حالتهم المزاجية.

ويعمل الباحثون حاليا على تطوير هذا النظام ليشمل كذلك أجهزة أخرى، كالهواتف والحواسيب اللوحية التي تعمل باللمس، والتي أصبحت تشكل نسبة مهمة من إجمالي الأجهزة المستعملة للدخول إلى الشبكة العنكبوتية.

العربي الجديد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى