النائب العجارمة .. حيتان في قطاع الكهرباء وشريحة “سيصرخون” حال صدور فاتورة الكهرباء للشهر الحالي

#سواليف – رصد

قال رئيس لجنة الطاقة النيابية #فراس_العجارمة خلال استضافته ببرنامج نبض البلد على قناة رؤيا أمس الاثنين ، إن هناك فئات ستستفيد من دعم #التعرفة_الكهربائية الجديدة، بحيث من يقل استهلاكها عن 600 كيلو واط / ساعة ونسبتهم 90-91% لن تتأثر، ومن استهلاك يتجاوز 1000 كيلو واط/ ساعة سيستفيدوا من دعم التعرفة الجديدة، وربما ستنخفض #الفاتورة_الشهرية، إضافة إلى #القطاعات #الاقتصادية التي لن تتأثر وتستفيد من التعرفة الكهربائية، وفئة الاستهلاك من 600-1000 كيلو واط / ساعة، ستصدر فواتيرهم الشهرية بنسب متفاوتة، واصفا اياها بالمتضررة.

وتساءل العجارمة عن المنصة الخاصة بطلبة الجامعات والعازبين الذين يعملون في محافظات أخرى.

وكشف عن وجود نسبة لا تقل عن 15% ممن يمتلكون أكثر من عداد كهرباء، للتهرب من الشريحة العليا، مؤكدا أنهم “سيصرخون” حال صدور فاتورة الكهرباء للشهر الحالي.

واعتبر أن هناك استقواء على المنازل التي قامت بتركيب #أنظمة_الطاقة_المتجددة، من خلال إجبارها على دفع دينارين على استهلاك الكيلو واط، مشيرا إلى أن عددهم 35 ألف مشترك في الأردن.

ولفت إلى أن المنازل التي قامت بتركيب نظام الطاقة المتجددة واستهلاكهم أقل من 3.6 لم يشملهم الدعم، مشيرا إلى أن عددهم يبلغ 8 آلاف أردني.

وتابع العجارمة عدد المنازل المشمولة بدعم التعرفة الكهربائية الجديدة لنظام الطاقة المتجددة، بلغ 22 ألفا، استهلاكهم أقل من 3.6.

وأكد العجارمة أن هناك ظلم وتجنٍّ من قبل وزارة الطاقة على أنظمة الطاقة المتجددة، وعودة عن اتفاقيات موقعة، قائلا: “هناك سوء إدارة في ملف”.

وقال إنه قبل أسبوعين سجّل الحمل الكهربائي في الأردن على الشبكة 900 ميغا واط، معتبرا أن هناك محاربة لتركيب أنظمة الطاقة المتجددة من خلال عدم منح تصاريح وفرض دينارين على استهلاك كيلو واط، ومحاربة في زيادة الطاقة على الشبكة.

وتحدّى العجارمة أن ينخفض سعر سلعة واحدة في الأردن، بعد صدور أول فاتورة للتعرفة الكهربائية الجديدة، التي استفادت منها القطاعات الاقتصادية.

في رده على سؤال بوجود “حيتان في قطاع الطاقة”، قال العجارمة: نعم، بالإشارة إلى وجود تجاوزات في إحالة عطاءات الطاقة المتجددة في المرحلة الأولى، لافتا إلى أن المرحلة الثالثة متوقفة وتراوح مكانها في وزارة الطاقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى