الموازنة العامة للدكان

الموازنة العامة للدكان تحاكي مناقشة موازنة الدولة الاردنية.
د.فلاح العريني

تقدمتُ الى مجلس الاسرة ببياني التجاري والذي على اساسه سأتقدم لهم طلبا للثقة..
وتاليا نص البيان:
“بسم الله وغضب الله على من باع اصول البلد، وخصمه رسول الله كل من اعطى ما لا يملك لمن لايستحق حتى جعلنا بين نارين.. وبعد.
مجلس الاسرة الموقر..
اعدكم افراد اسرتي بعدم اللجوء الى الدين والقروض في سبيل تحسين اقتصاد الدكان، وقد وضعنا خطة خمسية تكفل الحفاظ على رأس المال ثابتا، وفيما يتعلق بالارباح سيتم توزيعها عليكم حسب الكفاءة والخبرات وبشفافية ونزاهة..
وسنعمل على توفير جميع المواد الغذائية، وسيتم اختيارنا لموزعي البضاعة بما يكفل الحصول على اقل الاسعار ومن خلال مناقصة امام الجميع..
مجلس وديكور الاسرة الموقر..
سنعمل لخير هذه الاسرة وسنضرب بيد من حديد كل من يتطاول على الكاش ولو بدينار واحد، وسنعمل تدريجيا على زيادة اوقات الدوام بالمحل حتى تصبح اربعة وعشرون ساعة، اما البيع عن بعد سنعمل على تطويره تماشيا مع جائحة كورونا..
مجلس الاسرة الموقر..
انتم تعلمون ان اسعار الكهرباء بازدياد وخصوصا في القطاع التجاري، وعليه سوف نعمل على انشاء خلايا شمسية تزودنا بالطاقة باقل تكلفة، حتى ننتقل تدريجيا ان الكهرباء النووية، وهذا سوف يخلق لدينا فرص عمل لباقي افراد الاسرة من خلال الصيانة والحراسة..
وفي الختام سنعمل بروح التشاركية مع مجلسكم الكريم، ولايوجد مانخفيه عنكم، حتى اصبحت سجلات وفواتير الدكان بين ايديكم.
واقسم بالله العظيم ان اكون مخلصا للدكان ومجلس الاسرة، وان احافظ على دفاتر الدين والفواتير، وان اخدم الزبائن.
هذا بياننا التجاري وعلى اساسه نستمع لرد اعضاء مجلس الاسرة”.
#أولاً: كلمة كتلة الاصلاح الاسري وتلقيها سعادة الوالدة..
“سأتكلم معك يا ابني باللهجة العامية التي عرفها الاردنيون جميعا، لهجة البسطاء والشرفاء الذين امنوا بأن الوطن للجميع والحفاظ عليه وعلى مقدراته فرض عين..
اسمعني ياوليدي..
انت بعت كل ماتملك.. بعت ارضك وبعت بيتك في سبيل الدراسة وها انت الان لم تحقق اي شي، وجعلتنا وكاننا بقايا اسرة، وكأننا الاردن في ظل حكومات الخيانة التي باعت الوطن واصوله وكل ماتبقى منه..
ياوليدي..
حاشا لله ان اتهمك بالخيانة ولكن النتيجة واحدة، فالخطأ والخيانة في عالم الاوطان واحدة، فمن اخطأ او خان فقد دمر الوطن..
ياوليدي..
حتى وان كنت اخطأت فقد بعت ارضك وبيتك ولم تبقِ للاسرة شيئا، وخطاك هذا يشبه خيانة الحكومة التي باعت ارض العبدلي والطنيب والفوسفات والاسمنت والبوتاس، فكلاكما باع ياولدي. وان كانت الحكومة تركت الشعب بلا وطن فانت تركتنا بلا ارض ولا مسكن..
ياولدي..
انا امك، ولانني احبك واحب ان تحافظ على هذه الاسرة التي احبتك، لذلك انتقدك، والنقد يابني والله ليس عداء وفي غالبه محبة وحرص عليك وعلى من بعدك وعلى من توليت امرهم..
يابني لاتترك خلفك ارثا من الفقر والديون لترهق به من سيأتون بعدك، فحافظ على هذه الدكان فهي اخر معقل من معاقل الكرامة والاقتصاد الاسري شأنها شأن مصفاة البترول الأردنية، فهي الوحيدة التي بقيت في هذا الوطن وهي الان تمثل شعار المواطن الاردني..
ياولدي ضع شعار الدكان على رأسك وحافظ عليه لان الدكان هو الدليل الوحيد على احقيتك كرب للاسرة وسيد وجودها، لعل وعسى ان يضع الشعب الأردني شعار مصفاة البترول على صدورهم كآخر دليل على اردنيتهم..
واخيرا يا ولدي سامنحك الثقة ان عاهدتني ان تحافظ على الدكان ولاتبيعها، فمن باع الدكان حتما سيبيع المصفاة..
ياولدي..
لايهمني ان تربح دكانك او تخسر، ولايهمني ان تسرقها او تتلاعب بها، فكل همي ان تبقى هذه الدكان شامخة في حارة ابو الشوك كدليل على قوتك ووجودك، فحالك حال الوطن، فالوطن قوي باقتصاده وديمومة اصوله..
وحسبي الله وكفى ياولدي، واعتذر عن الاطالة”.
#ثانياً: كلمة كتلة القاصرين وصغار السن ويلقيها سعادة قصي العريني.
“تحية وبعد..
ابوي عالراس والعين بس ماعندي استعداد اهادن على حساب مصلحة الاسرة..
لذلك لن امنحكم الثقة للاسباب التالية:
اين حق الاطفال في هذا الدكان، فهم عاطلون عن العمل، ودكانكم مازال فيه شواغر للعمل تتناسب مع اعمارهم، فمن غير المعقول ان يبقى اطفال هذه الاسرة يعتمدون في دخلهم الشهري على البضاعة التي تركد دون بيع، حالهم حال المتعطلين عن العمل في الاردن، يتم الضحك عليهم من خلال المشاريع قصيرة الاجل والوعود الكاذبة، حتى انحرف الشاب الأردني نحو الجريمة في سبيل توفير لقمة العيش، لن نسمح ياوالدي لابناء هذه الاسرة ان يتمردوا او يعتصموا ضدك على باب الدكان، لذلك الحل بيدك من خلال تأمينهم بوظائف تتناسب مع اعمارهم، والحل موجود..
كيف لك ان تعطي بعض افراد الاسرة راتبين في آن واحد، وهاهو على سبيل المثال عدي العريني يأخذ راتبا يتجاوز راس مال الدكان ثم يعمل عالاضافي براتب مقطوع، فكان الاولى بهذا الراتب ان تعين به اثنين على الاقل من صغار السن، لتضمن لهم عيشاً كريماً، ولايجوز ان تتعامل مع عدي وكأنه ابن رئيس وزراء سابق..
ياوالدي..
انعدام العدالة يهدم الاسرة، فكن عادلا بين اولادك في الدكان، واجعل الكفاءة والانجاز هي المقياس للراتب وليس العلاقات والواسطات والمحسوبيات، ولتعلم ياوالدي ان الذين تواسطوا ل عدي حتى اصبح قوة اقتصادية في البيت ويتصرف في الدكان كيفما يريد، هم من يسعون الى تدمير هذه الاسرة..
وعليه لن امنحك الثقة مالم اشعر بوجود نية حقيقية للاصلاح من خلال اعادة هيكلة رواتب الموظفين في الدكان وان يتم تعيينهم بطريقة نزيهة وشفافة لاتشبه نزاهة وشفافية الانتخابات الاردنية..
وفي الختام التمس منك العذر والسموحة والدي، فما تكلمت به ليس الا حبا لك وبك، لتبقى تاجا على رؤوسنا، فإن عشت عشنا وان جعت جعنا، وان مت انتهينا، فحافظ على ماتبقى من اقتصاد لهذه الاسرة والا سنغرق جميعا والسلام”.
#ثالثاً: كلمة اليمين المتطرف ويلقيها سعادة لؤي العريني..
“الله لايربح اللي جاب القهوة عالمجلس، الله لايسامح اللي افتى ببيع الدخان..
لا اعلم مصير هذه الدكان في ظل وجودك ياوالدي، فالدكان ليست بخير، والفساد فيها ازكم الانوف..
ودولتك يايابا لاحس ولاخبر..
الدكان والاسرة تحتاج الى اب صاحب ولاية مطلقة، وللاسف ياوالدي انت فقدت هذه الولاية من خلال القهوة والدخان..
دعوني اتساءل:
مادامت القهوة تهدف الى الربح، وتعمل ضمن جدران الدكان، وتحصل على قهوة العميد والسكر والماء من الدكان نفسها، فلماذا توضع اموال القهوة لوحدها؟ ولماذا يتم تعيبن رئيسا للهيئة المستقلة للقهوة؟
لماذا ياوالدي تطبق افعال الحكومة، وانت اكثر انسان ناقد لسياستها، لماذا فصلت ميزانية القهوة عن ميزانية الدكان، كما فعلت الحكومة الاردنية مع الهيئات المستقلة، علما بأن عمل اي هيئة هو عمل الوزارة نفسها ولا داعي لعمل هذه الهيئات التي ارهقت الاقتصاد واصبحت طريقا مباحا للسرقة والنهب..
لذلك اطالب بدمج القهوة والدخان مع الدكان لترشيد النفقات، وخلاف ذلك سيكون مصير الدكان هو نفسه مصير الوطن الذي يراه الفاسدون مجرد دكان..
لن امنح الثقة مادامت هيئة القهوة وهيئة الدخان قائمتان على حساب قوت الاسرة وارزاقهم..
ان وجود مثل هذه الهيئات يسرع في انهيار الاقتصاد، وهذا يعني بالتالي انهيار الدكان لاسمح الله، اللهم اني بلغت اللهم فاشهد”.
#رابعاً: كلمة التيار الاسري ويلقيها سعادة عدي العريني..
“ابي الغالي الطيب الحنون..
انني اشم فيك رائحة وصفي وهزاع وفراس العجلوني وصدام حسين ونلسون مانديلا وجفارا،وغيرهم..
والدي نبارك خطواتكم، والدكان انا مع بيعها لاي مستثمر اجنبي مو طفيلي، وانا بقدر اشتريها خدمة لهذا الوطن كوني مستثمر من مواليد الكرك..
والدي..
بالنسبة لمن يتحدثون عن راتبي الذي يشبه راتب ابن رئيس الوزراء، والذين يتحدثون عن عطاء الخلايا الشمسية في الدكان والذي يشبه فكرة المفاعل النووي، كل هؤلاء لهم اجندة خارجية، وجاؤوا مقتلا للدكان في ظل جائحة كورونا..
والدي..
اعمل اللي بدك اياه وهذا مو شغلك يامواطن.. والسلام”.
**رئيس مجلس الاسرة:
حضور ١١ من اصل ١٦
ثنتين كوتا غياب..
ثلاثة اعتصام عالباب..
نتيجة التصويت..
١٢ من اصل ١١.
وتستمر الحياة الديمقراطية..
#الدكان_برسم_البيع_لعدم_التفرغ..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى