الملقي يخرج عن صمته

سواليف – رصد
منذ ان كشفت تفاصيل قضية مصنع الدخان المزور قبل اسبوعبن ، اظهر كتاب صادر عن وزير المالية السابق عمر ملحس موجهاً الى رئيس الوزراء السابق هاني الملقي بتاريخ 9/5/2017 ، أعلمه فيه عن ضبط مستودعات و مصانع تبغ مخالفة في المنطقة الحرة بالزرقاء.

و بحسب نص الكتاب الذي نشرته سواليف سابقا : ان لجنة قامت بالإطلاع على قيود و سجلات عدد من الشركات و المستثمرين المتورطين بالقضية ، و ثبت وجود مخالفات جمركية ، و تم على اثرها تغريم تلك الشركات مبالغ مالية وصلت لحوالي (155) مليون دينار ، و احالتها الى مديرية النيابة الجمركية لاتخاذ المجرى القانوني بحقها .


ومنذ ان تم الكشف عن هذا الكتاب وتم تداوله بشكل واسع ، طالب نشطاء اردنيون ومواطنون بالتحقيق مع رئيس الوزراء السابق هاني الملقي ، وبعد ان تسربت معلومات حول المصنع والضرائب المترتبة عليه والتي تم تخفيضها من 155 مليون دينار الى خمسة ملايين .

وثار غضب بين الأردنيين كيف يتم اعفاء شخص واحد من 150 مليون في الوقت الذي تم رفع الدعم عن الخبز والذي اثر بشكل مباشر على لقمة الفقير والطبقة المتوسطة ، إضافة الى رفع الضرائب على الكثير من البضائع الضرورية للمواطنين .
أمس الثلاثاء ، وفي تصريحات صحفية ، خرج رئيس الوزراء هاني الملقي عن صمته حول ما طاله من اتهامات شعبية في قضية الدخان .
وكشف الملقي إن قضية التبغ اكتشفتها حكومته، قبل نحو عام، من الضجة التي أُثيرت أخيرا ، مضيفا أنه كلّ الانتقادات الشعبية ، مبينا ان كل ذلك يهون أمام الوطن الذي أعشق أرضه ومواطنيه جميعا.

وحول عدم الاعلان عن القضية وتفاصيلها في حينه ، برر الملقي ذلك بالقول أن الإعلان عن القضية وقتها، “كان سيؤثر سلبا على الاستثمار، ويساهم في انتباه بقية الفاسدين، فيأخذون حذرهم”
ودافع عن نفسه وحكومته فقال : أنه أرسل كتابا، إلى الجهات المعنية في الحكومة، آنذاك، طلب فيه “تطبيق القانون دون تهاون”.

وحول الضرائب المترتبة على مصنع الدخان ، بيّن الملقي، أنه طالب ايضا، متابعة تحصيل مبلغ الـ155 مليون، الغرامات المترتبة على المتورطين في القضية.

وكشف ايضا إلى أن المحكمة والمدعي العام المختص، تابعا القضية، في ذلك الوقت، ولكن “بهدوء” ، وذلك بسبب خوف الحكومة من التأثير السلبي للإعلان عن القضية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. يا ملقي تخاف على السمعه ولا تخاف على لقمة خبز الفقراء يا له من عذر

  2. و ما خفت على الاستثمار من قانون الضريبه و رفع الخبز و المحروقات و الكهرباء و ……

  3. طيب رح نيجي معاك للاخر، من شهر 4 السنة الماضية للان كم رجعت من 155 مليون؟ كم شخص اله علاقة بالموضوع مسكتوه؟ ولا حد بالعكس اللي بره بره واللي جوا لما طلعت القصة كان لاحق اللي برا يعني انت لو ما حكيت كان احسن…. دخلك الرفعات اللي رفعتها ما تأنيت ولا لحظة لرفعتها بس مسك الحرامية بده كل هالتأني

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى