المفاهيم الخاطئة الأكثر شيوعًا حول مرض الروماتيزم

المفاهيم الخاطئة الأكثر شيوعًا حول #مرض #الروماتيزم

الدكتور #مازن_عبدالله_الزعبي
أخصائي أمراض الباطنية العامة وأمراض الروماتيزم والمفاصل

هناك أكثر من 100 نوع من الأمراض الروماتيزمية وتصيب جميع الأعمار والأجناس. لسوء الحظ، غالبًا ما يتم تجاهل الأعراض ويمكن أن تؤدي مجموعة متنوعة من المفاهيم الخاطئة في كثير من الأحيان إلى تأخير الأشخاص عن طلب المساعدة. علاوة على ذلك، فإن العلاج المبكر هو الأكثر أهمية لتقليل الآثار الجانبية وتحسين الصحة على المدى الطويل.

لا ينبغي لأحد أن يعيش بألم مزمن ومستمر وغامض. يمكن أن تؤدي زيارة أخصائي أمراض الروماتيزم في غضون الأسابيع والأشهر الأولى من ظهور المرض إلى تحسين النتائج طويلة المدى للمرضى بشكل كبير، لذلك من المهم معرفة ما الذي تبحث عنه ومتى تطلب الإحالة إلى أخصائي مدرب.

لتحقيق هذه الغاية، إليك سبع خرافات حول مرض الروماتيزم.
الخرافة الأولى: مرض الروماتيزم هو اسم آخر لالتهاب المفاصل.
تندرج الأمراض الروماتيزمية تحت مظلة مصطلح التهاب المفاصل، ولكنها على وجه التحديد أمراض المناعة الذاتية والتهابات التي تجعل جهاز المناعة يهاجم المفاصل والعضلات والعظام والأعضاء. يمكن أن تشمل الأمراض الروماتيزمية التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب المفاصل عند الأطفال، ولكنها تشمل أيضًا التهاب المفاصل الصدفي والتهاب الفقار اللاصق والذئبة والنقرس وتصلب الجلد.
الخرافة الثانية: الأعراض هي مجرد أوجاع وآلام.
قد يكون من الصعب تحديد أعراض المرض الروماتزمي وغالبًا ما يتم تجاهلها على أنها مجرد أوجاع وآلام. لكن الحالات الروماتيزمية يمكن أن تتسبب في إصابة المرضى بتشوهات شديدة لدرجة تجعلهم في النهاية يجعلون المهام اليومية، مثل المشي أو ارتداء الملابس، تبدو مستحيلة.

تشمل بعض الأعراض الشائعة لمرض الروماتيزم ما يلي:

• آلام المفاصل أو العضلات
• التهاب، أو تورم، أو احمرار، أو تصلب المفاصل
• تهيج والتهاب العين
• التعب العام والشعور بالضيق
• حمى
• تساقط الشعر
• جفاف العين أو الفم
• ألم صدر
• النوبات أو السكتة الدماغية
• برودة الاطراف او ازرقاقها
• طفح جلدي
إذا واجهت هذه الأعراض، فمن المهم أن تأخذها على محمل الجد وتتحدث مع طبيب الرعاية الأولية الخاص بك.
الخرافة الثالثة: لا تحتاج إلى علاج حتى تسوء الأعراض.
إذا بدأت في ملاحظة أعراض مرض الروماتيزم، فمن الضروري أن تتحدث إلى طبيب الرعاية الأولية الخاص بك حول الأعراض وما إذا كانت علامة على شيء خطير.

تُعرف الأسابيع والأشهر الأولى التي تلي ظهور الأعراض باسم “نافذة الفرصة”. قد يساعد العلاج خلال فترة الفرصة السانحة في منع حدوث مضاعفات طويلة الأمد. يمكن أن يؤدي تلقي الرعاية خلال أول 12 أسبوعًا إلى زيادة احتمالية التعافي ومنع تلف المفاصل والأعضاء.
الخرافة الرابعة: لست بحاجة إلى زيارة متخصص.
سيحيلك طبيب الرعاية الأولية إلى اختصاصي أمراض الروماتيزم إذا كانت أعراضك تشير إلى مرض روماتزمي. يتخصص أخصائيو الروماتيزم في تشخيص وإدارة وعلاج الأمراض الروماتيزمية لمعالجة الأمراض الموجودة وتخفيف الإعاقة. يتم تدريبهم على تحديد الأمراض الروماتيزمية وتحديد العلاج المناسب، بما في ذلك الأدوية والمراقبة.
الخرافة الخامسة: المرض الروماتزمي يصيب كبار السن فقط.
غالبًا ما يصيب المرض الروماتزمي من هم في مقتبل العمر. في الواقع، ثلثي الأشخاص المصابين بأمراض الروماتيزم هم تحت سن 65. علاوة على ذلك، يصيب المرض الروماتزمي أيضًا ما يقدر بنحو 300000 طفل ويؤدي إلى الإعاقة والعمى ومضاعفات أخرى إذا لم يتم علاجها مبكرًا.
الخرافة السادسة: مرض الروماتيزم يصيب النساء فقط.
يصيب مرض الروماتيزم كل من الرجال والنساء. بينما تتأثر النساء بنسبة اعلى. على وجه الخصوص، الرجال أكثر عرضة من النساء للإصابة بالنقرس.
الخرافة السابعة: المرض الروماتزمي سوف يختفي مع مرور الوقت.
لسوء الحظ، تميل الأمراض الروماتيزمية إلى أن تكون حالات مزمنة، مما يعني عدم وجود حل نهائي لها. يمكن أن يحافظ العلاج المبكر والمستمر على الوظائف ويحسنها ويقلل من أخطار الإعاقة والجراحة. تتضمن معظم العلاجات أدوية للألم والالتهاب، على الرغم من أن بعض الأمراض تتطلب دواءً محددًا سيحدده طبيب الروماتيزم الخاص بك ويناقشه معك. في حين أنه لا يوجد شفاء تام من أمراض الروماتيزم، فإن خطط الرعاية الآمنة والفعالة تسمح للكثير من الناس أن يعيشوا حياة كاملة ومرضية حتى مع تشخيصهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى