المزرعه السعيده ” ٢” / المهندس عدنان السواعير

في خاطرتي السابقه تحدثت عن أهمية الزراعة وعن تعريف المزرعه وأنها واحده من أنبل المهن والتي تدل على العمل الشريف غير أن مفهومها أصبح يساء من قبل البعض و أصبحت تثير حفيظتهم هذه الكلمه.

كما هو معروف فان المزرعه تدار بطرق مختلفه، فإذا كانت مملوكه لشخص فهو يديرها بالطريقه التي يريدها مع أفراد عائلته أو مع موظفين وعمال يوظفهم بأجر متفق عليه وبعقد يحترم إرادة الطرفين، وبالتالي من حقه تولي إدارتها بالطريقة التي تناسبه أو توكيلها لمدير يقوم بمقامه والموظفين والعمال عليهم الإخلاص لعملهم وهم أيضاً من حقهم الحصول على الأجر المناسب ومن حقهم أيضاً العمل الساعات المنصوص عليها بقانون العمل والعطلة الإسبوعيه والتمتع بالإجازات والعمل الإضافي إن عملوا خارج ساعات الدوام الرسمي، وأيضاً لهم حقوق أخرى مثل الضمان الإجتماعي ومنحهم إجازات المرض والإصابه.

وهناك مزارع ليست مملوكه لشخص معين وإنما لمجموعه من الأشخاص ويتفقون على إدارتها بطريقة معينه وحسب عقود يتفق عليها.

أو مزرعة تكون ملكية العقار لشخص لا يعملها ولا توجد لديه إهتمامات بتشغليها ولذلك من الممكن أن يؤجرها حسب عقد لشخص أو أشخاص يريدون إستثمارها والعمل بها وفي هذه الحاله تقوم المجموعه بوضع خطتها لإنجاح المزرعه والتعاون بين جميع “مالكيها” وفي هذه الحاله يمكن تسميتها “تعاونيه” و ينتخب من بين أعضائها من يكون رئيسها والناطق بإسمها.

مقالات ذات صلة

ينتخب هذا الرئيس على أساس برنامج يحدده في بداية ترشحه، يوضح هذا البرنامج خطة عمله للمرحله القادمه والذي يكفل من خلاله العمل بجدية وقيادة المزرعه بطرق تضمن رقيها وتطورها وزيادة انتاجيتها وعدم مخالفة ارداة المجموعة والشروط المحددة ضمن العقد التعاوني “النظام الداخلي” وعلى أساس هذا العقد التعاوني يتم العمل بالروح التي يبثها ويعمل على بثها الرئيس ونجاح عمل الفريق يعتمد في الغالب على هذه الروح ومدى قابلية الرئيس لتطويرها لتحقيق المصلحه الفضلى سواءُ لشركائه أو لمن يعملون من أجلهم وهو إخوانهم وأبنائهم وعلى تطوير منتج هذه المزرعه.

السؤال الذي يطرح نفسة ،،كيف كان اداء رئيس المزرعة بعد انتخابة وهل حققت هذه المزرعة الريادة امام نظيراتها من المزارع ؟؟ هل تنصل رئيس المزرعة من وعودة بحماية حقوق شركائه وادارة المزرعة بأمانة واخلاص ،، وهل سيعاود الفريق اعادة انتخابه رئيسا لها ام لا ؟؟ وهل هناك من يتواطؤ مع الرئيس لتحقيق ارباح جانبية وبالتالي سيدعمون بقائه رئيسا لها أم لا ؟؟ سأحاول تصوّر الاجابة على هذه الاسئلة في مزرعتي المتخيلة في المقال القادم ..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى