المحامي المجالي .. اذا تم الإفراج عن معتقلي الرأي سيكون بضغوط من المنظمات الدولية

سواليف – خاص

قال المحامي #زياد_المجالي أحد محامي #الملتقى_الوطني للدفاع عن #الحريات ، أنه إذا تم الإفراج عن #معتقلي_الرأي في #الأردن ، سيكون ذلك بضغوط من #المنظمات_الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان ، خاصة أنه تم توجيهات برقيات إلى المنظمات الدولية حول ما حدث في الأردن خلال اليومين الماضيين من اعتقالات بحق نشطاء وحراكيين من قبل الأجهزة الأمنية .

وبين المجالي في اتصال هاتفي مع سواليف ظهر اليوم الأربعاء ، أن عدد من محامي #الملتقى_الوطني للدفاع عن #الحريات ، قاموا بزيارة عدد من معتقلي الرأي في عدد من #السجون ، حيث أخذوا توكيل منهم للترافع عنهم ، وبين أن المحامين سيستكملون اخذ التواكيل خلال الأسبوع القادم ، وذلك بسبب توزيع #النشطاء على أكثر من سجن وفي مناطق متفرقة من الأردن .

وقال أن اثنين من الموقوفين أعلنوا إضرابهم عن الطعام احتجاجا على توقيفهم .

وأوضح المجالي في معرض حديثه لسواليف ، أن ظروف اعتقال الناشط احمد عبدالله احمد الحياري والموقوف في سجن أم اللولو في المفرق ، سيئة جدا حيث كانت عملية الاعتقال بالقوة وبطريقة لا تتناسب مع القانون ، وأصيب بإصبع قدمه أثناء الاعتقال ، كما أنه اعتقل رغم أنه مصاب بكورونا كما تثبت ذلك نتيجة الفحص الموثقة على هاتف #الحياري .

وأشار المجالي وحسبما وصله من محامي #الملتقى_الوطني للدفاع عن #الحريات الذين زاروا المعتقلين ، إلى التضييق الذي مارسه عليهم أفراد الأمن الوقائي داخل السجون ، عند توقيع الوكالات من الموقوين ، حيث طلبوا منهم أن يقوموا بترسيم الوكالات من المحاكم المختصة ومن ثم العودة الى السجون لتوقيع الوكالات ، وهذا الأمر فيه صعوبة كبيرة بسبب بعد المسافة بين السجون والمحاكم المختصة .

وتحدث المحامي المجالي عن ظروف المعتقلين داخل السجون، وحسبما وجده المحامون الذين زاروا المعتقلين اليوم ، حيث بين أن الظروف المعيشية داخل السجون لا تتناسب مع الأحوال الجوية ، وبينوا أن درجات البرودة لا يمكن تحملها ، وتفتقر لأدنى معايير السلامة العامة . وبين المجالي ، أنه خلال الأسبوع القادم سيتبين للمحامين ما إذا سيتم تحويل الناشطين المعتقلين للقضاء ، أو سيتم استكمال التحقيق معهم أمام المدعي العام ، أو سيتم تكفيلهم والإفراج عنهم .

يذكر أنه تم ليلة أمس الثلاثاء ، اعتقال الناشط عبدالله الخوالدة ليصبح عدد المعتقلين خلال اليومين الماضيين 10 معتقلين وهم :

١-عبد خليفة سعد الطواهية. سجن الكرك
٢-احمد عبدالله احمد الحياري (الرقمي)سجن ام اللولو المفرق
٣-عماد بخيت صالح الخلايلة سجن قفقفا
٤-عادل محمد فلاح الزيود سجن قفقفا
٥- عبدالله عواد عبدالكريم الصبيح سجن الموقر 1
٦- سالم احمد سالم أبو صنوبر سجن ام اللولو المفرق
٧- عدي بشار سليمان الرمامنة سجن ماركا
٨- احمد عبدالحميد الهواري الحياري سجن الزرقاء – الهاشمية
٩- ابراهيم عبداللطيف محمد الخلايلة سجن الموقر 1

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى