اللجوء زاد الطلب على المياه 35%

#سواليف

قال #وزير_المياه والري رائد أبو السعود، الثلاثاء، إن الأردن يحتاج إلى 400 مليون متر مكعب من المياه حتى يصل إلى #خط_الفقر_المائي العالمي.

وأضاف أبو السعود، أن “في الأردن 11.5 مليون نسمة يستخدمون المياه بشكل عالي جدا، وما يزيد المشكلة أن #اللاجئين جاؤوا من مناطق فيها وفرة مائية”، داعيا إياهم إلى الاقتصاد في استخدام المياه، مشيرا إلى أن #موجات_اللجوء زادت الطلب على المياه في الأردن بنسبة 35%.

جاء ذلك خلال لقاء حكومي عقده الوزير مع وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة مهند المبيضين، مع ممثلي وسائل الإعلام بعنوان “القطاع المائي .. الواقع والتحديات”، في وزارة الاتصال الحكومي.

وقال إن الوزارة عملت على رفع كميات الضخ في #خط_الديسي من 100 الى 150 مليون في السنة، ولدينا 16 سدا في المملكة و136 مشروع مياه بقيمة تزيد على 100 مليون دينار.

وبين وزير المياه أن 65% من المياه المخصصة للشرب تذهب للزراعات المروية، وأن كمية الاعتداءات على شبكات المياه عالية جدا وهناك 90 ألف حالة #اعتداء على #خطوط_رئيسة_للمياه.

وقال إن الوزارة تستخرج سنويا حوالي 620 مليون متر مكعب من الأحواض المائية، في ظل وجود فاقد مائي 80% منه بسبب السرقات و20% بسبب الشبكات.

وأشار إلى أن #العجز_المائي لسلطة المياه في العام الحالي بلغ قرابة 330 مليون دينار.

وأوضح، أنّ التغييرات المناخية تحدث تذبذبا في الأمطار ونوعيتها أصبحت مختلفة، حيث إنّ النمط المطري تغير مما أدى إلى زيادة المشاكل المائية مما أثر على الأحواض المائية في الأردن.

وأضاف أبو السعود أن #الأردن لا يوجد لديه الراحة بستخدام المياه، حيث إنّ العجز المائي كبير.

وأشار إلى أنه يوجد 510 مليون متر مكعب من المياه تضخ للبلديات للشرب، و570 مليون متر مكعب للزراعة، و35 مليون متر مكعب للصناعة.

وبين أن حصة الفرد قرابة 61 متر مكعب بالسنة، حيث أنّ الأردن يعتبر أفقر دولة بالعالم بالمياه، كما أن مصادر الأردن المائية تقل بشكل عالي جدا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى