الكشف المبكر عن اضطراب التوحد / سوسن علي شتيات

الكشف المبكر عن اضطراب التوحد

ما هي الأعراض المبكرة التي تمكّنك من اكتشاف التوحد في سن مبكر؟
إن التعرف على الاعراض مبكراً يمكّن لها من التدخل السريع والمبكر وبالتالي نحسّن الحالة وعدم زيادة الآثار المترتبة عليها سوءاً.
لذلك يجب أول معرفة مراحل النمو الطبيعي للطفل، والملاحظة والانتباه لسولكيات الطفل. لذلك سأعرض مجموعة من الأعراض التي يمكن ملاحظتها خلال السنتين الأولى من عمر الطفل والتي قد تكشف عن وجود حالة اضطراب التوحد لدى الطفل.
أولا: يجب ملاحظة الطفل عند المناغاة، فالطفل الطبيعي يبدأ المناغاة في عمر أربعة إلى ستة أشهر. فإذا تأخر طفلك في هذه المرحلة يجب مراجعة الطبيب المختص للتأكد من سلامة أعضاء النطق.
ثانيا: يجب ملاحظة التواصل البصري للطفل. فالطفل الطبيعي يبدأ التواصل البصري من عمر ستة إلى تسعة أشهر حيث تجده ينظر إليك ويستجيب للتعبيرات والإيماءات المضحكة التي تقوم بها بإبتسامة، أما الطفل التوحدي فلا يوجد عنده تواصل بصري ولا يتفاعل مع تعبيراتك.
ثالثا: عندما يبدأ طفلك بإصدار الأصوات العشوائية قُم بتقليد هذه الأصوات ولاحظ مدى تفاعله معك.
رابعا: لاحظ إذا كان طفلك يستجيب عند مناداته باسمه، فالطفل الطبيعي يستجيب عند مناداته باسمه في الشهر العاشر من عمره أما الطفل التوحدي فلا يستجيب للنداء مهما رفعت صوتك، وفي هذه المرحلة لا بد من استشارة طبيب الأذن للتأكد من سلامة الأذن والسمع.
خامسا: لاحظ سلوك الطفل بعد إتمام السنة من عمره، في هذه المرحلة أغلب الأطفال يشيرون إلى الأشياء ويقومون بحركة “باي” ويمسكون الأشياء ويحاولون الكلام، أما الطفل التوحدي فلا يقوم بهذه السلوكيات في هذه المرحلة العمرية.
سادسا: لاحظ حساسية طفلك للأصوات واللمس معظم أطفال التوحد لديهم حساسية عالية للصوت واللمس أو قد تكون استجابتهم للألم أقل من الطبيعي.
سابعا: لاحظ طريقة لعب طفلك، فإذا كان يُبدي اهتماماً زائداً بشيءٍ ما أو جزءٍ من اللعبة (عجل سيارة) وينسجم باللعب بطريقة قوية جداً بحيث ينفصل تماما عن العالم حوله.
ثامنا : لاحظ أي حركة يكررها باستمرار (الدوران حول نفسه، هز الرأس أو الجذع).
تاسعا : لاحظ علاقته بالألعاب أو الأشياء أو البيئة المحيطة به، فالطفل التوحدي متمسك جداً بالروتين ويرفض تماماً أي تغيير في البيئة أو الألعاب أو حتى الملابس.
عاشرا : لاحظ حصيلة الكلام عند طفلك فالطفل الطبيعي غالبا يبدأ الكلام فس عمر السنة ويُنشئ جملة من كلمتين في عمر السنتين، أما الطفل التوحدي فيكون في هذه المرحلة عاجزاً عن الكلام.
الحادي عشر: بعض الأطفال يكون نموهم طبيعي لعمر سنة ونصف إلى سنتين وبعد ذلك يتوقف النمو الطبيعي أو قد يتدهور، في هذه المرحلة يجب مراجعة الطبيب المختص.
إذا كانت السلوكات التي يقوم بها طفلك شبيهة بسلوكات الطفل التوحدي فهذا لا يعني أنه طفل توحدي بل يجب مراجعة الطبيب المختص للتشخيص الدقيق لحالته.
وفي النهاية يجب التأكيد مرة أخرى على أن سرعة الاكتشاف وبالتالي سرعة التدخل أهم شيء لتحسّن حالة التوحد والتقليل قدر المستطاع من الآثار المترتبة على الاضطراب.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى