المجلس العربي للموهوبين: قرار التربية محبط ونكوص على المنجزات التربوية

#سواليف

عبّر #المجلس_العربي_للموهوبين والمتفوقين، مقرّه عمّان/ الأردن، عن إحباطه الشديد لقرار #وزارة_التربية والتعليم بإغلاق #غرف_مصادر #الطلبة_الموهوبين جميعها بدءا من العام الدراسي 2024/2025 في #مدارس المملكة، قائلا إن تلك الغرف تعدّ من أبرز مظاهر تطور نظامنا التربوي، بل من أهم إنجازاته الملحوظة على قلتها في السنوات العشرين الأخيرة.

وقال المجلس في بيان صحفي إنّ العناية بالموهبة والموهوبين هي انعكاس لحيوية الشعوب، وقدرتها على المنافسة؛ بل والمساهمة في بناء الحضارة، فالتغيير يقوده الموهوبون، وليس الموظفون من أصحاب القرار، مشيرا إلى أن المجلس لم يجد مسوّغا لمثل هذا القرار، كما لم تنشر الوزارة أي مسوّغات له، بما يرجح أنه قرار لا يستند على أهمية العناية بالتغيير والتطوير.

وأضاف المجلس أنه ومما يؤسف له، أن قرار إلغاء غرف الموهبة جاء استكمالاً لعمليات ترسيب الطلبة، بل وطردهم، أو حرمانهم من التقدم للتوجيهي بسبب زيادة فترة الغياب، وغيرها من العمليات التي تعدّ نكوصًا عن إنجازات تربوية حققها نظامنا التعليمي منذ ستينات القرن الماضي.

وتابع المجلس: “إن الأردن الذي يحتضن المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين منذ عام 1996 والذي يضم جميع الدول العربية، وينطلق من الهدف الأساسي الذي يتمثل في العمل على وضع استراتيجية عربية لرعاية الأطفال الموهوبين والمتفوقين بمختلف مراحلهم العمرية والدراسية بما يتلاءم مع تطلعات الأمة العربية في مواكبة متغيرات العصر، ودفع عجلة التنمية في مواجهة تحدياته المستقبلية؛ إيمانا بأن هذه الفئة من الأطفال والشباب يمثلون رأس المال الحقيقي للأمة والرصيد الاستراتيجي لمستقبلها وتقدّمها .

وطالب المجلس بإلحاح بإعادة النظر في قرار إلغاء غرف الموهبة تمشيًا مع أهداف الأردن، وسائر الدول في القوة والمنعة، والازدهار التي تقع على عاتق الموهوبين والمتفوقين في المقام الأول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى