الفيلم الأردني (مدن ترانزيت) في مهرجان مونتريال السينمائي الدولي

عمان – الرأي – اختتمت يوم السبت الماضي عروض الفيلم الروائي الأردني (مدن ترانزيت) وذلك ضمن مشاركته في برنامج أضواء على السينما العالمية بالدورة الخامسة والثلاثين من مهرجان مونتريال السينما الدولي .
وشهدت عروض الفيلم الأربعة بحضور مخرجه الشاب محمد الحشكي أصداء ايجابية لفكرته التي دارت حول عودة الفتاة ليلى بعد غيابها لمدة 14 عاما عن مدينتها عمان ، بعد فشل زواجها في الولايات المتحدة الأميركية لتكتشف حجم التغيير الذي أصاب عائلتها وبيئتها الاجتماعية جراء التحولات السائدة في المنطقة.
عرض (مدن ترانزيت) عالميا للمرة الأولى العام الماضي ضمن مسابقة المهر العربي الرسمية المخصصة للأفلام العربية في مهرجان دبي السينمائي الدولي وحصل على جائزة اتحاد نقاد السينما الدولي (الفيبريسي) ، وجائزة لجنة التحكيم ، ثم بدأ الفيلم جولته في العديد من المهرجانات السينمائية العربية والدولية.
ادى الادوار الرئيسة في الفيلم كل من الممثلين: صبا مبارك، اشرف فرح، محمد قباني، شفيقة الطل، حنان الاغا ، علي ماهر ووضع السيناريو أحمد أمين وهو من انتاج رولا ناصر .
شارك العاملون بالفيلم من خلال جهودهم كمتطوعين بغية إنجاز فيلم سينمائي اردني لائق وليصبح خطوة اضافية في مشوار الصناعة السينمائية الأردنية.
جاء الفيلم نتاج ورشة تدريبية في الهيئة الملكية الأردنية للأفلام حيث كان من المقرر أن يخرج الفيلم بمدة 20 دقيقة كمشروع فيلم قصير، قبل إجراء تعديلات عليه ليصبح فيلما روائيا طويلا مدته 71 دقيقة.
ونشرت مجلة (سكرين إنترناشيونال) المتخصصة في صناعة السينما، مقالا نقديا عن الفيلم اعتبرته « لمحة مدهشة صور بأناقة، مع دراما متماسكة وأداء قوي من بطلته صبا مبارك».
من ناحية ثانية شارك الفيلم الأسبوع الماضي في مهرجان بحر السينما العربية في صقلية جنوب ايطاليا، إلى جوار مجموعة من الأفلام الأردنية القصيرة المتنوعة ، ضمن احتفاء المهرجان بجهود وإنجازات الهيئة الملكية للأفلام في دعم مسيرة صناعة الأفلام بالمملكة.

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى