العناني .. النفط لم ينضج بعد في الأردن ولن يكون للجيل الحالي

#سواليف – رصد

قال نائب رئيس الوزراء الأسبق #جواد_العناني أنه لا يوجد #نفط في الأردن واصفاً ذلك بالخرافات خلال محاضرة ألقاها بعنوان “الاقتصاد الاردني في بيئة متغيرة”، التي نظمها معهد الشرق الاوسط للاعلام والدراسات السياسية والمعية الاردنية للعلوم السياسية.

وأضاف العناني أن النفط لم ينضج بعد في #الأردن ولن يكون للجيل الحالي .

واقترح العناني على #الحكومة إمكانية ضخ مليار دينار أردني من احتياطي البنك المركزي الأردني للحد من تداعيات #التضخم_الاقتصادي الذي أصاب دول العالم؛ خصوصًا بعد تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وأشار إلى أن ضخ هذا المبلغ من الممكن أن يكون ضمن خطة لتقديم منح تمويلية لمشاريع اقتصادية يمكنها أن توفر فرص عمل للشباب؛ شريطة أن يقابل المبالغ الممنوحة لأصحاب المشاريع مبالغ تدفع من قبلهم لتنفيذ مشاريعهم الاقتصادية.

واوضح أن الأردن دولة حساسيتها مرتفعة لأن اقتصادها يعتمد على الدول الخارجية، ولأنها دولة مقترِضة من الخارج، وتعتمد على المساعدات بشكل كبير، ولأن انتاجها الأساسي هو القوى العاملة التي تصدرها إلى الدول العربية والأجنبية إضافة إلى اعتمادها على صادرات الفوسفات والبوتاس والمنتجات الزراعية.

وأشار إلى أن نسبة البطالة غير معروفة بدقة حتى الآن، وكذلك لا يوجد لغاية اللحظة أي معلومات دقيقة وواضحة عن عدد العاملين الأجانب في الأردن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى