العموش يشارك في مؤتمر الاعلام العربي البيئي الاول في الكويت / صور

سواليف – شارك المهندس هايل العموش رئيس جمعية الارض الطيبة للتنمية بموتمر الاعلام العربي البيئي الاول الذي عقد تحت رعاية معالي وزير النفط الكويتي في الكويت بتنظيم من جمعية البيئة الكويتية.

وشارك العموش بورقة عمل تحدث فيها عن اثار الحروب والنزاعات العسكرية على البيئة الاردنية مبينا ان الاردن قد قام بتحمل كافة تبعات الازمات العسكرية والسياسية في الدول المجاورة من النزاع الاسرائيلي الفلسطيني والحرب العراقية والحرب السورية .

بين العموش :  ان الحروب في الدول المجاورة ادت في اثار بيئية كثيرة على الاردن في كافة الجوانب تتمثل في مزيد من الضغوط على الوضع الاقتصادي في البلاد ، كما أثر تدفق اللاجئين على حجم الخدمات الصحية والتعليمية والمياة ودعم الطاقة والخبز التي تقدمها الدولة، إضافة إلى تراجع في قطاع النقل البري وتراجع حجم تدفق البضائع بين هذه البلدان . لقد بين انالاردن قام بتحمل تكلفة تزيد عن عشرة مليارات جراء الازمة السورية وشملت الكلفة مجالات الصحة والتعليم والطاقة والمياه والصرف الصحي واستهلاك البنية التحتية والخدمات البلدية والسلع المدعومة، فضلا عن النقل والعمالة غير الرسمية والتكلفة الأمنية،ولم يقم المجتمع الدولي بواجبة تجاة الاردن ،مبينا اهمية الاعلام في التوعية في المجالات البيئية واضرارها واثارها على المجتمعات العربية .

ولقد قام وفد المشاركين العرب بزيارة الى السفارة الاردنية في الكويت ولقاء سعادة السفير الاردني صقر ابو شتال.

وقدم  المهندس العموش  ايجاز لسعادة السقير عن اهمية مشاركتي بهذا الموتمر الهام وما تعانية الاردن من اثار بيئية سلبية في عدة مجالات والضغط على الموارد الطبيعية من ماء وهواء وتربة وتعليم وصحة جراء الهجرات القسرية وتقديم نسحة من ورقة العمل لسعادة السفير الاردني و الذي قام بتكريم الوفد العربي المشارك ورئيسة الجمعية الكويتية للبيئة بحفل عشاء في السفارة الاردنية حضره سفير العراق في الكويت وسفير اليمن في الكويت .

و تحدثت السيدة وجدان العقاب رئيسة جمعية البيئة الكويتية وامين عام البيئة والتنمية المستدامة والتي قامت بتنظيم هذا الموتمر الهام عن الدور الكبير الذي تقوم به الجمعية الكويتية وتحدث مندوبة العراق المهنسة سعدية فليح وممثل اليمن الدكتور ياسر باعزب والمهندسة مالك غندور والمهندسة ماريا عن اثار الحروب والوضع البيئي في بلدانهم

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى