“العمل الإسلامي” يحذر الحكومة من رفع أسعار المحروقات

سواليف – حذر #حزب جبهة #العمل #الإسلامي #الحكومة من رفع #أسعار #المحروقات للمرة الثامنة خلال هذا العام؛ لما يتسبب به استمرار هذا النهج الحكومي في الجباية ورفع الأسعار من أضرار بالغة على الواقع المعيشي ‏للمواطنين ومختلف ‏القطاعات الاقتصادية، ويعمق من الأزمة الإجتماعية والاقتصادية التي تمر بها البلاد.
وتساءل في هذا الصدد عن أسباب استمرار غياب الشفافية في ملف استيراد النفط ‏وتسعير المحروقات، حيث كانت الحكومة رفعت أسعار المحروقات سبع مرات منذ بداية العام ‏الحالي بمجموع 3.20 دينار لتنكة البنزين أوكتان 90، و3.60 دينار لتنكة البنزين أوكتان 95، و2.8 دينار لمادتي الديزل والكاز، مما ‏يجعل من أسعار المحروقات في الأردن من الأعلى على مستوى العالم.
ودعا الحزب الحكومة إلى البحث ‏عن بدائل أخرى غير نهج رفع الأسعار، واللجوء إلى تخفيف الضريبة المقطوعة المفروضة على المحروقات والتي تتجاوز ‏‏100% من سعرها لبعض أصناف المشتقات النفطية.

وطالب “العمل الإسلامي” الحكومة بالتحقيق فيما أوردته مسؤولة سابقة في مؤسسة الغذاء والدواء حول وجود مواد سامة ومسرطنة في مواد ‏غذائية يتناولها المواطنون، وتجاوزات في ضمان الالتزام بالمواصفات والمقاييس في عمليات استيراد عدد من المواد الغذائية ‏وتصنيعها مما يشكل خطورة بالغة على صحة المستهلكين وسلامتهم.
ورأى الحزب أن عدم التعامل مع هذه التقارير بجدية وشفافية والتحقق من صحة هذه التقارير أو عدمها، ومحاسبة المتورطين في ‏أي تجاوزات تتعلق بسلامة الغذاء، سيفاقم من حجم فجوة الثقة بين المواطن ومؤسسات الدولة، والوصول لحالة من عدم شعور ‏المواطن بالأمان تجاه سلامة الغذاء وعدم الجدية في محاربة الفساد المالي والإداري الذي بات ينخر العديد من المؤسسات الرسمية. ‏

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى