فصل تعسفي لعاملين بفنادق يملكها “الضمان الاجتماعي”

#سواليف

طالبت النقابة العامة للعاملين في الخدمات العامة والمهن الحرة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مجموعة #فنادق (IHG) المملوكة للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، بالتوقف الفوري عن إجراءات #الفصل_التعسفي وإنهاء الخدمات بحق #العاملين، وإعادة #المفصولين إلى أعمالهم، وأكدت أن ذلك مخالف لأحكام #قانون_العمل وأوامر الدفاع السارية.
ووفقاً لصحيفة “الغد” اليومية، جاء ذلك في كتاب تضمّن مطالب عمالية وجهته النقابة إلى المدير الإقليمي لمجموعة الفنادق، التي يعمل فيها نحو 1600 عامل، وهي: (كراون بلازا عمان، كراون بلازا البحر الميت، كراون بلازا بترا، فندق ومنتجع إنتركونتننتال العقبة، هوليداي إن البحر الميت)، دعت فيه إلى عقد اجتماع مشترك لبحث المطالب خلال أسبوعين، استنادا إلى قانون العمل.
وتضمن الكتاب، الذي حولته وزارة العمل إلى نزاع عمالي وفق إجراءات تسوية النزاعات العمالية الجماعية التي نص عليها القانون، وقف عمليات “ #التهديد و #الترهيب التي يقوم بها بعض المديرين، وبخاصة في فندق كراون بلازا عمان، وتوفير الأمن الوظيفي لجميع موظفي #الفنادق دون استثناء”.
وشملت المطالب العمالية الالتزام بما نص عليه قانون العمل بصرف بدل الحد الأدنى للأجور (260 دينارا) بعيدا عن إجراءات التحايل، ووقف التمييز والمزاجية في صرف الزيادات السنوية والتعديلات على رواتب الموظفين.
كما تضمنت المطالب توحيد صرف بدل التنقلات لجميع الموظفين بدون تمييز. وصرف راتب الثالث عشر لجميع موظفي الفنادق أسوة بموظفي فندق كراون بلازا عمان. إلى جانب صرف بدل غلاء المعيشة للموظفين كافة في جميع الفنادق بواقع 50 دينارا شهريا، والعمل على تحسين عقد التأمين الصحي للعاملين حتى يكون على مستوى عالٍ ويلبي حاجة المنتفعين منه.
وشددت النقابة، وفق الكتاب، على ضرورة الاستجابة للمطالب بهدف توفير الجو الوظيفي المناسب للعاملين في الفنادق، من خلال منحهم حقوقهم العادلة والحفاظ على الأمن الوظيفي، ودعم الاستقرار النفسي والأمان الاجتماعي لهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى