العمر المتوقع للأردنيين / د. فايق العكايلة

العمر المتوقع للأردنيين
((وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ ۖ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً ۖ وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ)).

تتم عملية تقدير العمر المتوقع في كل دولة سنوياً لأن العمر المتوقع يدخل في إحتساب مؤشر التنمية الإقتصادية لكل دولة. فمؤشر التنمية الإقتصادية يتم بناؤه بناءً على ثلاثة مؤشرات فرعية وهي:

– حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.
– معدل العمر المتوقع للناس في الدولة.
– معدل الإلمام بالقراءة والكتابة (معدل محو الأمية).

لذا تنبع أهمية معرفة العمر المتوقع في الدولة كونه أحد المؤشرات الثلاثة التي تدخل في احتساب مستوى التنمية الإقتصادية للدولة وترتيب تلك الدولة عالمياً.

مقالات ذات صلة

نشرت دائرة الإحصاءات العامة بيانات عن معدل العمر المتوقع للأردنيين خلال العام الماضي ٢٠١٨ ، وكان ٧٣.٣ سنة. ولكن هناك بيانات أكثر تحديثاً مصدرها المؤسسات الإقتصادية الدولية تبين أن معدل أعمارنا هو ٧٤.٣ وهو أفضل مما جاء في بيانات دائرة الإحصاءات العامة.

تالياً نورد أهم القراءات الهامة في مؤشر العمر المتوقع للأردنيين:

١. إن مؤشر العمر المتوقع للأردنيين يتزايد سنة بعد سنة منذ تأسيس المملكة عام ١٩٢١ ، وإن هذا التزايد في العمر المتوقع للأردنيين كان في أفضل حالاته خلال عقود السبعينات والثمانينات والتسعينات ، وأنه كان أكثر تباطؤً خلال عقد الألفين وما بعد ، كما يوضح ذلك الشكل أدناه. المنحنى الأحمر يمثل العمر المتوقع للأردنيين الذكور والأزرق للأناث والبرتقالي للأردنيين ككل. المنحنى دائماً متجه للأعلى دلالة على تزايد العمر المتوقع للأردنيين عبر الزمن ، ولكن هذا المنحنى يصبح أقل إنحداراً أو ميلاً منذ نهاية عقد التسعينات إلى اليوم دلالة على تباطؤ الزيادة في عمر الأردنيين خلال حقبة الأحرار الجدد مقارنة مع حقبة المحافظين المعتدلين.

٢. معدل العمر المتوقع في دول العالم كلها ومنذ تأسيسها يظهر تزايد سببه وعي الناس والتطلع إلى حياة أفضل وأجود وليس بسبب السياسات الحكومية. إلا أن دور السياسات الحكومية يظهر في تسارع معدل العمر المتوقع أو تباطؤه. في حالة الأردن يتضح أن الزيادة في هذا المؤشر بدأت بالتباطؤ منذ عام ٢٠٠٠ بسبب السياسات الحكومية ، وهذا التباطؤ يعزى إلى زيادة معدل الأمراض ، زيادة مصادر التلوث البيئي، وتفاقم معدل الجريمة. ولو سلمنا من هذه العوامل لارتفع معدل العمر المتوقع إلى ٨٠ سنة أو أعلى.

٣. ترتيبنا على العالم هو ١٠١ بين دول العالم وهو رتبة متأخرة جداً إذا ما قارنا أنفسنا بلبنان الشقيقة والتي احتلت المرتبة ٤٤ بمؤشر العمر المتوقع عند ٨٠ سنة ، وإذا ما قرنا أنفسنا بالعدو إسرائيل عند المرتبة ١١ عالمياً بمؤشر العمر المتوقع عند ٨٢.٩ سنة!!!

٤. في الأردن ، كما في دول العالم كلها ، فإن العمر المتوقع عند الولادة للإناث هو دائماً أعلى منه للرجال. ففي الأردن وحسب آخر إحصائية فإن العمر المتوقع للإناث هو ٧٦.٥ سنة بينما للذكور هو ٧٣ سنة ، وفي الولايات المتحدة الامريكية فإن العمر المتوقع للإناث هو ٨٣ سنة بينما للذكور هو ٧٩.٨ سنة ، وهكذا الحال لكل دول العالم! سبحان الله! لا أدري وأنا أحلل هذه النتيجة تذكرت الحكمة من تعدد الزوجات في الإسلام! العمر المتوقع للإناث هو دائماً أعلى منه للرجال!!!

دائماً حمى الله الأردن
Dr. Fayq Al Akayleh
Associate Professor of Economics
College of Business Administration
Al Yamamah University 45180
Riyadh 11512
Saudi Arabia.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى