العلاف … الفوسفات اكبر قضية فساد في تاريخ الأردن

سواليف – رصد

قال رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد محمد العلاف إن قضية شركة الفوسفات، تعتبر أكبر قضية فساد في تاريخ الأردن.

تصريحات العلاف جاءت خلال مؤتمر صحفي عقده الأحد في مقر الهيئة للحديث عن تفاصيل تقرير ديوان المحاسبة للاعوام ٢٠٠٩-٢٠١٥.

وقضت محكمة جنايات عمّان، بسجن رئيس مجلس إدارة شركة الفوسفات الأردنية الأسبق وليد الكردي، بالأشغال الشاقة المؤقتة لمدة 37.5 عام في قضيتي استغلال الوظيفة في عقود السماد، وقضية الشحن البري، حيث حُكم عليه بالسجن 22 عاماً ونصف في القضية الأولى، و15 عاماً في الثانية.

كما فرضت المحكمة على الكردي غرامات بقيمة إجمالية في القضيتين بقيمة 285 مليون دينار أردني (402 مليون دولار).

ووفقاً لوكالة الأنباء الأردنية، جرّمت المحكمة الكردي بقضية عقود السماد بجناية استثمار الوظيفة خلافاً لأحكام قانون العقوبات والحكم عليه بوضعه بالأشغال الشاقة المؤقتة مدة 22 عاماً ونصف العام والرسوم والغرامة 236.4 مليون دينار.

وقررت المحكمة مصادرة أموال الكردي المحجوزة على ذمة هذه القضية والمشار إليها ضمن وقائع الدعوى بالإضافة الى الحكم بمصادرة أمواله بمقدار الغرامة والتضمينات والنفقات المحكوم بها في هذه الدعوى والبالغة في مجموعها نحو .5253 مليون دينار، في حكم غيابي قابل لإعادة المحاكمة.

وكانت محكمة جنايات عمّان قررت، وضع أموال وليد الكردي، تحت تصرف الحكومة واعتبرته فاراً من وجه العدالة، بعد أن انقضت المدة القانونية لتسليم نفسه.

أما قضية عقود شحن الفوسفات فقد حكمت نفس هيئة المحكمة على الكردي بجمع العقوبات المحكوم بها هذه القضية لتصبح العقوبة هي وضعه بالأشغال الشاقة المؤقتة 15 عاماً والرسوم والغرامة 30.7 مليون دينار، إضافة الى تضمينه مقدار الأموال التي حصل عليها نتيجة ارتكابه الجرائم المُدان بها والبالغة 756 ألفاً.

كما قررت المحكمة مصادرة أموال الكردي المحجوزة على ذمة هذه القضية، إضافة الى الحكم بمصادرة أمواله بمقدار الغرامة والتضمينات المحكوم بها في هذه الدعوى والبالغة في مجموعها 31.5 مليون دينار.

وقال وزير العدل الدكتور عوض ابوجراد انه باشر بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء، باتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة لتنفيذ قرار مجلس الوزراء لملاحقة رئيس مجلس ادارة شركة الفوسفات السابق وليد الكردي قانونيا.

وأضاف ان النائب العام ارسل للشرطة الدولية الاردنية مذكرة قبض (النشرة الحمراء) لارسالها الى شرطة الانتربول الدولي في باريس للتعميم على الكردي لغايات القبض عليه تمهيدا لاسترداده .

واوضح ان النيابة العامة سترسل طلب مساعدة لوزارة العدل لتحصيل الاموال المحكوم بها الكردي حيث سيقوم وزير العدل بإرسالها عبر القنوات الدبلوماسية لتصل للسلطات المختصة بالمملكة المتحدة، وفقا لوكالة الأنباء الأردنية.

وتابع انه سيرسل الأربعاء رسالة لوزير الداخلية البريطاني لتسهيل الاجراءات القانونية في القبض على الكردي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى