العضايلة يوضح المقصود بالحالات النشطة ويحذر من انهيار القطاع الصحي

سواليف
قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة أن المنظومة الصحية في الأردن ستتعرض لضغوطات خطيرة وغير مسبوقة حال وصل عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا التي تحتاج لرعاية طبية إلى 3 آلاف حالة.

وبين العضايلة أن معيار الحالات النشطة التي تحتاج رعاية صحية في المستشفيات ليس المقصود به عدد الإصابات اليومية بالفيروس، بل هي الحالات التي تحتاج إلى عناية طبية في المستشفيات وبشكل خاص في غرف العناية المركزة، مشيرا إلى أنه سيتم التحول بشكل واسع للعزل المنزلي للمصابين الذين لا يحتاجون لرعاية صحية في المستشفيات خلال الأسبوع القادم.

وأشار العضاية في تصريح لـ”الغد”، اليوم الخميس، أن النظام الصحي يتعامل يوميا مع عشرات الحالات التي تحتاج للعلاج ، محذراً من أن ارتفاع معدلات الإصابة اليومي، سوف يرفع بالضرورة عدد من يحتاجون الدخول لغرف العناية المركزة في المستشفيات ومن بينهم من يوضعون على أجهزة تنفس.

وحول آلية تنفيذ الحظر والعزل، لفت العضايلة إلى أن المناطق التي يعلن حاليا فرض العزل والحظر داخلها يتم بالاستناد إلى الحالة الوبائية المحلية فيها، ومن أبرز مؤشراتها: وتيرة تكرار عدد حالات الإصابة لأكثر من يوم، والنطاق الجغرافي لتركز بؤر الإصابة.

وأعاد العضايلة التأكيد على عدم وجود توجه حالي لفرض حظر شامل، والاكتفاء بتنفيذ عزل وحظر على مستوى محلي ضمن نطاق الأحياء أو الألوية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى