العرموطي يستجوب الحكومة حول نفط وادي السرحان / وثائق

#سواليف

حول النائب صالح #العرموطي، اليوم الأحد، سؤاله للحكومة حول #التنقيب عن #النفط في منطقة #وادي_السرحان، إلى #استجواب.
وطالب العرموطي في نص سؤاله الكشف عن أسباب #الحكومة لرفضها تنقيب شركة “غلوبال دايمشن”، للتنقيب عن النفط، رغم تقديمها كافة الأوراق .
وتالياً نص السؤال:
استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (125) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو تحويل السؤال التالي إلى استجواب الى دولة رئيس الوزراء.

  • نص الاستجواب :
  1. هل صحيح ان ائتلاف امريكي سعودي باسم شركة غلوبال دايمشن تقدمت منذ سنوات للتنقيب عن النفط في منطقة وادي السرحان وقدمت كافة الأوراق ولم يتم السماح لها بالتنقيب .
  2. ما هي الأسباب التي أعتمدت عليها الحكومة لرفض هذه الشركة ومنعها من التنقيب في وادي السرحان
  3. هل صحيح أن وزارة الطاقة اشترطت على ائتلاف غلوبال دايمنشن شراء سي دي يبين طبوغرافية المنطقة بمبلغ 30 الف دينار قبل بدء بالحفر .
  4. هل صحيح أن العرض المقدم من شركة غلوبال دايمنشن للتنقيب عن النفط حاز على مواقفة لجنة التنمية الإقتصادية لقيام وزارة الطاقة بتوقيع إتفاقية مبدئية مع الشركة للبدء بأعمال الحفر ثم تم سحب عرض هذه الأتفاقية على مجلس الوزراء ، ولماذا.
  5. قام وزيرالطاقة بإصدار تصريح يؤكد أن وزارته ستقوم بالحفر في منطقة وادي السرحان وجلب حفارة في منطقة الرويشد .
    تزويدي بمقدار التكلفة المادية التي دفعتها وزارة الطاقة لتصل هذه الحفارة الى منطقة وادي السرحان وتكاليف صيانتها .
    6 . هل صحيح أن الحفارة التي نقلتها وزارة الطاقة من الرويشد الى وادي السرحان واسمها (عمرة) ليست حفارة متخصصة بالحفر لأعماق كبيرة تضمن إستخراج النفط وانما هي حفارة مخصصة لصيانة آبار النفط .
    7 . هل صحيح أن وزيرة الطاقة السابقة هالة زواتي وجهت كتاب رسمي لمجلس الوزراء لتفويضها بالتوقيع على مذكرة التفاهم (MOU) مع الشركة المذكورة بعد استكمال جميع متطلبات تأهيلها ، وما هو مصير الكتاب .
    8 . هل هناك تخصصات وكوادر فنية قادرة على إدارة مشروع و / أو مشاريع استكشاف وطني بهذه الأهميه .
    9 . هل تم تخصيص أراضي صحراوية أردنية للعدو الصهيوني لإنتاج الطاقة الشمسية عن طريق دولة عربية وهل بدا التنفيذ في هذا المشروع واين يقع ومن هي الدولة العربية المعنية وما مقدار المساحة المخصصة لذلك .
    10 . هل يتوفر لدى وزارة الطاقة خبراء مختصين في مجال الطاقة وكم عددهم.
    11 . ما هي المراحل التي تمت فيها إجراءات التحكيم لغاية بالنسبة لمشروع شركة العطارات ، وكم عدد الجلسات التي تم عقدها حتى تاريخه وهل تم تحديد مقدار الأتعاب لهيئة التحكيم من قبل غرفة التجارة الدولية في باريس.
    12 . لماذا لم يتم التشغيل التجاري للوحدتين الأولى والثانية للمشروع
    لغاية الان .
    13 . لماذا تم حصر موضوع القضية التحكيمية بالغبن الفاحش فقط وما الفائدة المرجوه من ذلك .
    14 . بالنسبة لأتعاب المحامين والخبراء والفنيين والنفقات ، هل تم تحديدها وما مقدارها وكم من المتوقع ان تصل تكاليف التحكيم .

مقالات ذات صلة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى