العربي وزايدل الألمانية يعقدان ورشة التحول الاجتماعي والهجرة في الأردن

سواليف – احمد فيصل بني ملحم
حاور وتناقش مجموعة من الشباب وأبناء المجتمع المحلي في محافظة اربد شمالي الأردن حول التحول الاجتماعي والهجرة في الأردن، وذلك خلال الورشة التي عقدها مركز العالم العربي للتنمية الديمقراطية وبالتعاون مع مؤسسة هانز زايدل الألمانية على مدار يومين، وتحدث بها مدربين ومتخصصين في المجال.
وخلال الجلسات تم الحديث والتحاور والنقاش بالعديد من المحاور ومنها تحدث مدير مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية بجامعة اليرموك الدكتور عبد الباسط عثامنة حول الاقتصاد السياسي والهجرة في الأردن وتحدث حول الهجرات العديدة التي استقبلتها الأردن من العديد من الدول منذ عقود طويله، وكما تحدث في جلسة أخرى إعادة التفكير في القانون الجديد على الأجانب وحقوق المهاجرين.
الدكتور علي الخوالده مدير الشؤون السياسية في وزارة التنمية السياسية حول الهجرة وأثرها على سوق العمل الأردني، وأيضاً اللاجئون السوريون في الأردن وطارحاً ومتحاوراً حول اسئله رئيسية أبرزها هل اللجوء السوري ساهم في انتشار الصراع السياسي والأدلة من تجربة المسح في الأردن.
وتناول الدكتور محمود السرحان مدير مركز القرية الكونية للدراسات والاستشارات والتدريب موضوع مسار التحول الاجتماعي في الأردن، والهجرة والقدرة التنافسية، والأزمة السورية وتداعياتها على الاقتصاد السياسي وحقوق الإنسان في الأردن.
وتناولت الدكتورة آمال بني عواد من وزارة العمل موضوع الهجرة وأثرها على سوق العمل الأردني، وتصنيف المهاجرين بين الانتظام وعدم انتظام في سوق العمل في الأردن، وكما تحدثت عن خطط وزارة العمل في التعامل مع موضوع تشغيل اللاجئين السوريين وتنظيم سوق العمل في الأردن ومع مراعاة عدم المساس بالأيدي العاملة في الأردن، وخلال مجموعات عمل تناقش الحضور حول المجالات والتخصصات التي لا يسمح لغير الأردنيين العمل فيها وأيضاً حول المجالات والتخصصات التي يمكن إغلاقها وحصرها للأردنيين فقط.
وبتصريح اعلامي ورداً على سؤال قالت مديرة مركز العالم العربي الدكتورة اميره مصطفى ان عنوان صفحة المركز على موقع التواصل الاجتماعي الفس بوك هي على الرابط التالي:
Arab WOrld Center For Democratic Development ( UNIHRD )
والجدير بالذكر بان المركز والذي مقره العاصمه عمان يعقد بين فتره واخرى العديد من الورش بالتعاون مع مؤسسة هانز زايدل الالمانية بمختلف محافظات المملكة.
ahmadbni@gmail.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى