الأحد … انحسار للجبهة الجافة وبشائر قادمة

سواليف

بدأت الكتلة الباردة والجافة الحالية بالتأثير اعتباراً من يوم الثلاثاء الماضي وتزايدت في تأثيرها على المملكة تحديداً مع ليلة الأربعاء/الخميس وبلغت ذروتها الجمعة.

وامتازت الكتلة الحالية، ببرودتها الكبيرة ليلاً نسبةً لهذا الوقت من العام، إذ انخفضت الحرارة في مناطق واسعة من السهول الشرقية والبادية أسوةً ببداية الشام عامةً، إلى ما دون الصفر المئوي، في حين اقتربت من الصفر المئوي في عمان وعدّة مدن أردنية.

الشيء الآخر الذي ميّز هذه الكتلة عن نظيراتها الجافة خلال السنوات الماضية، هو تراجع قيم الرطوبة النسبية، وبشكل كبير وواضح، بحيث سجّلت قيم “درجة الندى” التي تدخل في حساب الرطوبة النسبية، قيماً مُتدنية قياسية، تعبّر عن مدى “جفاف” هذه الكتلة.

إلى ذلك، يتوقع أن تتراجع هذه الكتلة الباردة والجافة عن أجواء المملكة، بدءاً من مساء الأحد، ويكون هذا الانحسار كلياً وسط ونهاية الأسبوع، مع مؤشرات أوليّة لتشكّل منخفض جوي في الأيام الأولى من شهر ديسمبر القادم بعد مشيئة الله.

ولليوم الأحد ، تستمر درجات الحرارة “المُسجلة” و “الملموسة” دون مًعدلاتها المُعتادة، بالرغم من ارتفاعها بشكل طفيف وقليل.

وتسود أجواء غالباً مُشمسة مع استمرارها باردة في عموم المناطق ولا سيّما الجبلية، وتكون مُغبرة على فترات.

وتكون الرياح جنوبية شرقية مُعتدلة السرعة إجمالاً، وتستمر مُثيرة للغبار والأتربة على فترات.

أمّا في خليج العقبة
– الرياح : شمالية، مُعتدلة السرعة.
– ارتفاع الأمواج: 10 -30 سم.
– درجة حرارة سطح مياه البحر: 22 درجة مئوية

ليلاً:

تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع مُقارنة بالليالي الماضية، مع بقاء الأجواء باردة بشكل لافت في عموم المناطق، وتبدأ نسب الرطوبة بالارتفاع في وسط وجنوب المملكة.

وتكون الرياح جنوبية شرقية، خفيفة إلى مُعتدلة السرعة. وتزيد من الاحساس بالبرودة بشكل إضافي.

ويراقب كادر التنبؤات الجوية في مركز طقس العرب الإقليمي للأرصاد والتنبؤات الجوية، احتمالية تأثر المملكة إعتباراً من يوم الأربعاء الموافق 30 نوفمبر/ تشرين الثاني بمنخفض جوي بارد مصحوب بكلتة هوائية، ستعمل- بإذن الله- على عودة الأجواء الماطرة الغائبة على المملكة منذ فترة طويلة.

وبحسب التحديثات الجوية الحالية، ستتأثر المملكة بشكل لافت بالمنخفض الجوي المتوقع أيام الخميس والجمعة الموافق 1 و 2 ديسمبر/ كانون الأول، حيث من المنتظر هطول الأمطار في مناطق عدة من المملكة مصحوبة برياح قوية على فترات وربما عواصف رعدية وزخات من البرد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى