العافيةُ عشرةُ أجزاءٍ كُلُّهَا في التَّغَافُلِ”

العافيةُ عشرةُ أجزاءٍ كُلُّهَا في التَّغَافُلِ”

هَبَّهُ أَحْمَدُ الْحَجَّاجِ

قَالَ الشَّافِعِيُّ: لَمَّا عَفَوْتُ وَلَمْ أَحْقِدْ عَلَى أَحَدٍ *** أَرَحْتُ نَفْسِي مِنْ هُمِّ الْعَدَاوَاتِ إِنِّي أُحْيِّي عَدُوِّي عِنْدَ رُؤْيَتِهِ *** لِأَدْفَعَ الشَّرَّ عَنِّي بِالتَّحِيَّاتِ وَأُظْهَرُ الْبِشْرَ لِلْإِنْسَانِ أُبْغِضُهُ *** كَأَنَّمَا قَدْ حَشَى قَلْبِي مُحَبَّاتِ النَّاسُ دَاءٌ، وَدَاءُ النَّاسِ قُرْبُهُمُ *** وَفِي اعْتِزَالِهِمُ قَطْعُ الْمُودَّاتِ

كُلُّ إِنْسَانٍ فِي هَذِهِ الْحَيَاةِ ، لَدَيْهِ قَلْبٌ يَنْبِضُ فِي الدَّقِيقَةِ الْوَاحِدَةِ (80-90)نَبْضَةٌ ، كُلُّنَا لَا نَعْلَمُ فِي هَذِهِ الدَّقِيقَةِ قَدْ يَمْتَزِجُ مَعَ هَذِهِ النَّبَضَاتِ شُعُورٌ بِالْقَهْرِ ، بِالْوَجَعِ أَوْ بِحُرْقَةٍ تُشْعِرُ أَنَّ الْقَلْبَ قَدْ احْتَرَقَ أَوْ لَا قَدَّرَ اللَّهِ قَدْ تَوَقَّفَ . وَ السَّبَبُ مَوْقِفٌ أَوْ كَلِمَةٌ أَوْ حَتَّى نَظْرَةٌ قَدْ تَسَبَّبَتْ فِي طَعْنِ هَذَا الْقَلْبِ، وَقَدْ تَشْعُرُ أَنَّ دَقَاتَهُ أَصْبَحَتْ سَرِيعَةً وَ أَنَّكَ تَكَادُ تَخْتَنِقُ ،
وَ تَبْكِي ، مَا تَشْعُرُ بِهِ مِنْ أَلَمٍ عِنْدَ الْبُكَاءِ وَ أَنَّ قَلْبَكَ يُؤْلِمُكَ، هَذَا
نَاتِجٌ مِنْ انْقِبَاضَاتٍ عَضَلِيَّةٍ، فَعِنْدَ الْبُكَاءِ يَزِيدُ الِانْفِعَالُ لَدَى بَعْضِ النَّاسِ وَ يَزِيدُ التَّوَتُّرَ، وَ مِنْ خِلَالِ عَمَلِيَّاتٍ
بَيُولُوجِيَّةٌ وَ نَفْسِيَّةٌ وَ عَاطِفِيَّةٌ وَ سُلُوكِيَّةٌ ، تُحْدِثُ انْقِبَاضَاتٍ عَضَلِيَّةٌ، هَذِهِ الِانْقِبَاضَاتُ الْعَضَلِيَّةُ فِي مِنْطَقَةِ الصَّدْرِ وَفِي مِنْطَقَةِ الْقَلْبِ هِيَ الَّتِي تُؤَدِّي إِلَى الشُّعُورِ بِالْأَلَمِ لَدَى بَعْضِ النَّاسِ.
نَحْنُ خَلَقْنَا ضُعَفَاءَ مَهْمَا بَلَغَتْ فِينَا الْقُوَّةُ وَ الْجَبَرُوتَ لَكِنَّنَا نَبْقَى ضُعَفَاءَ بِسَبَبِ قُلُوبِنَا ، قُلُوبُنَا كَالْأَطْفَالِ تَفْرَحُ وَ تَبْتَهِجُ عِنْدَمَا يُثْنِي عَلَيْنَا الْآخَرِينَ وَ نَشْعُرُ بِالْعِزَّةِ وَ الرِّفْعَةِ وَ الْعُلُوِّ أَنَّنَا مَقْبُولِينَ لَدَى الْآخَرِينَ وَ مَحْبُوبِينَ فِي أَعْيُنِهِمْ ،
وَ لَكِنَّنَا فِي نَفْسِ الْوَقْتِ إِذَا تَأَذَّيْنَا مِنْ أَقْرَبِ النَّاسِ إِلَيْنَا أَوْ حَتَّى سَمِعْنَا قَوْلَ يُسِيءُ لَنَا أَوْ نَظْرَةً عَابِرَةً كَانَتْ تَمْتَزِجُ بِالتَّصْغِيرِ وَ تَقْلِيلِ الشَّأْنِ ، تَضِيقُ صُدُورُنَا وَ تَتْعَبُ قُلُوبُنَا وَ تَدْمَعُ أَعْيِينَا ، وَتُصْبِحُ فِي قُلُوبِنَا بَعْضٌ مِنْ الْبَغْضَاءِ أَوْ حَتَّى الْكَرَاهِيَةُ اتِّجَاهَ هَؤُلَاءِ الْآخَرِينَ ، وَ كَأَنَّ قُلُوبَنَا تَقُولُ لَنَا “
لَا تُسَامِحْهُ فَقَدْ تَأَذَّيْتَ مِنْهُ بِمَا يَكْفِي “
وَ كَأَنَّ قَلْبَكَ الَّذِي يَنْبِضُ فِي صَدْرِكَ وَضْعُ نُقْطَةً سَوْدَاءَ فِي مَكَانِهِ الَّذِي كَانَ يَجْلِسُ وَ يَتَرَبَّعُ فِيهِ ، وَ تَحْمِلُ فِي قَلْبِكَ الْكَرْهَ وَ الْحِقْدُ اتِّجَاهُ هَذَا الشَّخْصِ وَتَبْدَأُ بِالِابْتِعَادِ عَنْهُ وَ تُجَافِيهِ وَ تَقُولُ فِي نَفْسِكَ ” هَذَا الْإِنْسَانُ لَا يَسْتَحِقُّنِي ، أَوْ أَنَا كَثِيرٌ عَلَيْهِ ” وَتَبْدَأُ تَقُولُ فِي نَفْسِكَ الْكَثِيرَ مِنْ الْعِبَارَاتِ حَتَّى تُرْضِيَ نَفْسَكَ وَ تُوصِّلَ نَفْسَكَ إِلَى مَرْحَلَةٍ ” يَا لَيْتَنِي لَمْ أَعْرِفْهُ “،
قَدْ تَعْتَقِدُ أَنَّكَ عَالَجْتَ الْمَوْقِفَ وَأَنَّ حَيَاتَكَ عَادَتْ كَمَا هِيَ
وَلَكِنْ قَدْ يَصْفَعُكَ شَخْصٌ آخَرُ بِمَوْقِفٍ آخَرَ وَ يُلْقِي لَكَ كَلِمَةً رُبَّمَا تَنْهَارُ فِي دَاخِلِكَ مِنْهَا ، وَالْكَثِيرُ الْكَثِيرُ مِنْ الْأَشْخَاصِ وَ الْمَوَاقِفِ وَ قَلْبُكَ يُسَجِّلُ وَ يَضَعُ النِّقَاطَ السَّوْدَاءَ فِي وَسَطِهِ ، وَتَمْتَلِءُ شَيْئًا فَشَيْئًا بِالْكَرْهِ وَ الْحِقْدِ وَ الْبَغْضَاءِ وَ كَأَنَّ قَلْبَكَ الطِّفْلُ تَحَوَّلَ إِلَى شَبَحٍ كَبِيرٍ مُخِيفٍ يُرِيدُ أَنْ يَنْتَقِمَ مِنْ جَمِيعِ الْأَشْخَاصِ ، وَ السَّبَبُ أَنَّكَ لَمْ تُسَامِحْ بِحُجَّةِ أَنَّ قَلْبَكَ تَأَلَّمَ وَ ظُلْمٌ وَ جُرْحٌ ، نَعَمْ صَحِيحُ قَلْبُكَ كَسْرٌ وَ جُرْحٌ وَ ظُلْمٌ وَ تَأَلَّمْ بِدَرَجَةٍ كَبِيرَةٍ بِسَبَبِ الْآخَرِينَ ، قَدْ تَسَبَّبُوا فِي ذَلِكَ وَ أَدْخَلُوا إِلَيْهِ هَذِهِ الْأَوْجَاعَ وَالْآلَامَ لَكِنَّكَ لَمْ تُخْرِجْهَا بَلْ عَلَى الْعَكْسِ تَمَامًا ، أَنْتَ قُمْتَ كَالْمِطْرَقَةِ بِتَثْبِيتِ الْمِسْمَارِ فِي هَذَا الْقَلْبِ ، حَتَّى يُنْغِزَهُ إِذَا تَحَرَّكَ ، وَ كَأَنَّهُ يَقُولُ لَهُ تَذَكُّرُ مَوَاقِفِهِمْ .
مَا لَمْ تَدْخُلْ التَّسَامُحُ إِلَيْهِ ، فِي كُلِّ مَوْقِفٍ تَعَرَّضَتْ إِلَيْهِ.
التَّسَامُحُ كَالطَّبِيبِ الَّذِي يَعْمَلُ عَلَى خِيَاطَةِ الْجُرْحِ لِأَنَّهُ يَعْلَمُ إِذَا بَقِيَ الْجُرْحُ كَمَا هُوَ سَيَتَعَرَّضُ إِلَى الْبَكْتِيرْيَا وَ الَّتِي سَتُؤَدِّي إِلَى أَضْرَارٍ كَبِيرَةٍ وَقَدْ تُؤَدِّي إِلَى الْمَوْتِ .
وَ كَذَلِكَ التَّسَامُحُ يَصْلِحُ الْقَلْبَ قَبْلَ أَنْ يُصْلِحَ الْعَلَاقَاتِ بَيْنَ الْآخَرِينَ ، وَ يُبْقِيَ الْقَلْبُ سَلِيمٌ خَالِيًا مِنْ جَمِيعِ الشَّوَائِبِ كَالْحِقْدِ وَ الْكَرَاهِيَةِ وَ الْغَضَبِ ، الَّتِي قَدْ تُؤَدِّي إِلَى جَعْلِ الْإِنْسَانِ يَدْخُلُ فِي أَمْرَاضٍ نَفْسِيَّةٍ وَخِيمَةٍ .
لَا تَظُنُّ أَنَّ التَّسَامُحَ مُذِلَّةٌ أَوْ انْتِقَاصٌ مِنَ الْكَرَامَةِ بَلْ يَدُلُّ عَلَى الْخَلْقِ الْعَظِيمِ وَ الْكَرِيمِ الَّذِي أَصْبَحَ نَادِرًا فِي هَذِهِ الْحَيَاةِ .

مقالات ذات صلة

” جُبِلُ النَّاسِ عَلَى مَحَبَّةِ ذَوَاتِهِمْ وَ الِانْتِصَارِ لِأَنْفُسِهِمْ،
وَ مِنْ ثَمَّ فَإِنَّهُ لَا بُدَّ أَنْ تَنْشَأَ بَيْنَهُمْ بَعْضُ الْخِلَافَاتِ وَ إِنْ صَغُرَتْ، وَتَتَعَدَّدَ مِنْهُمْ وُجُهَاتُ الْأَنْظَارِ وَ إِنْ اقْتَرَبَتْ، وَقَدْ تَتَطَوَّرُ الْخِلَافَاتُ وَ تَبْتَعِدُ الْوُجُهَاتُ حَتَّى تَكُونَ لِجَاجًا وَخِصَامًا، وَيَتَوَلَّدَ مِنْهَا نِزَاعٌ وَشِقَاقٌ، يَحْصُلُ بَعْدَهُ تَبَاعُدٌ وَتَنَافُرٌ، تَتَعَقَّدُ بِسَبَبِهِ الْحَيَاةُ، وَ يَفْسُدُ الْعَيْشُ، وَ تَشْحَنُ الْقُلُوبُ، وَ تَضِيقُ الصُّدُورُ ، وَيُصْبِحُ الْإِنْسَانُ لَا يُطِيقُ أَنْ يَمْلَأَ عَيْنَيْهِ بِرُؤْيَةِ أَخِيهِ، فَإِذَا لَمَحَهُ فِي طَرِيقٍ سَلَكِ غَيْرَهُ، وَ إِنْ جَمَعَهُ بِهِ مَجْلِسٌ خَرَجَ مُسْرِعًا وَفَارَقَهُ، بَلْ قَدْ يَكُونَانِ مِنْ جَمَاعَةِ مَجْلِسٍ وَاحِدٍ فَيَتْرُكَانِهِ أَوْ يَتْرُكُهُ أَحَدُهُمَا، وَ يَطُولُ الْهَجْرُ وَتَمْتَدُّ الْقَطِيعَةُ، وَ تَذْهَبُ الْأَيَّامُ وَ الْأَعْمَالُ لَا تُرْفَعُ، وَ تَمْضِي السَّنَوَاتُ وَمَا فِي الِاجْتِمَاعِ مُطْمَعٌ، وَقَدْ تَتَعَدَّدُ الْمُحَاوَلَاتُ مِنْ أَهْلِ الْخَيْرِ لِإِصْلَاحِ مَا فَسَدَ وَ وَصَلَ مَا انْقَطَعَ، وَمَعَ هَذَا يَظَلُّ فِي النُّفُوسِ شَيْءٌ مِنْ الْغَيْظِ وَالْمُوجَدَةِ، وَ يَبْقَى التَّعَامُلُ مِنْ الْجَانِبَيْنِ مَشُوبًا بِالْحَذَرِ”

قَالَ – سُبْحَانَهُ -: ﴿ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَاَ تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ )

إِنَّ كُلَّ عَبْدٍ لَا بُدَّ أَنْ يَذْنِبَ وَيُخْطِئَ، وَمَعَ هَذَا فَهُوَ يُحِبُّ أَنْ يَغْفِرَ لَهُ رَبُّهُ وَ يَعْفُو عَنْهُ سَيِّدُهُ، وَ إِنَّ الْعَفْوَ عَنْ النَّاسِ لَمِنْ أَسْبَابِ عَفْوِ اللَّهِ عَنْ الْعَبْدِ؛
فَإِنَّ الْجَزَاءَ مِنْ جِنْسِ الْعَمَلِ، فَكَمَا تَغْفِرُ لِلْمُذْنِبِ إِلَيْكَ نَغْفِرُ لَكَ، وَ كَمَا تَصْفَحُ نِصْفَحْ عَنْكَ .

وَقَالَ كُثَيِّرٌ:
وَمَنْ لَمْ يُغْمِضْ عَيْنَهُ عَنْ صَدِيقِهِ ** وَعَنْ بَعْضِ مَا فِيهِ يَمُتْ وَهْوَ عَاتِبُ
وَمَنْ يَتَطَلّـَبْ جَاهِدًا كُلَّ عَثْرَةٍ ** يَجِدْهَا وَلا يَسْلَمْ لَهُ الدَّهْرَ صَاحِبُ

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى