الصفدي: الأردن سيحترم حقوق الملكية الخاصة في الباقورة والغمر

سواليف
قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي أن الاردن سيحترم حقوق الملكية الخاصة في الباقورة والغمر.
واضاف الصفدي خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في وزارة الخارجية ، إن السماح للإسرائيليين بحصاد محاصيلهم في الباقورة والغمر، سيكون لـ(3) أو 4 أشهر فقط ولن یكون دخول وخروج المزارعین كما ھو في السابق ، وزاد مبينا الغمر مزروعة بمحاصيل خضروات تحصد لمرة واحدة ، وأن الحصاد قد يستغرق من شهرين الى 4 اشهر. .
وقال الصفدي أن الأردن عرض على “اسرائيل” شراء ا لأراضي الخاصة بالباقورة ولكنهم رفضوا ، وبين أن “اسرائيل” زودت الأردن بأسماء أصحاب الملكيات في الباقورة ومعظمهم من جنسيات غير اسرائيلية .
وأشار إلى أن قرار إنھاء العمل ببند منطقتي الباقورة والغمر جاء بناء على المصلحة الوطنیة ، مضيفا ان الاحتلال طلب خلال المشاورات بشأن المنطقتين تمديد العمل بالملحقين ولكننا أصررنا على الرفض.
وبين، أن دخول الإسرائيليين سيكون عبر المعابر الحدودية بعد الحصول على تأشيرات دخول.

وأكد الصفدي أنه لم يكن هناك أراضي مؤجرة في الباقورة والغمر وانما هي حقوق استخدام .
وقال ان مختصين سيدرسون كيفية استثمار اراضي الغمر، موضحا أن الأردن استعاد 825 دونما من الغمر عند توقيع السلام و باقي المساحة التي استخدمتها اسرائيل 4225 دونما حتى انهاء العمل بملحقي الباقورة والغمر .

وحول عملية السلام مع الكيان الصهيوني ، قال الصفدي أن العملية السلمية مع “أسرائيل” تواجه تحديات كبيرة وما تقوم به على الأرض يقوضها ، وأن الأردن يرفض اعلان نتنياهو ضم أراضي الغور وموقفنا ثابت إزاء ذلك ، مؤكدا أننا مستمرون في بذل كل الجهود لحماية المقدسات بفلسطين وندين أي عمل ينتهكها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى