الصحة العالمية تحذر من أدوية سعال قاتلة .. ما هي وهل توجد في الأردن ؟ / تفاصيل

#سواليف

 فيما نفت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، تداول #أدوية_سعال #مغشوشة وملوثة بـ”ثنائي إيثيلين جلايكول”، حذرت منظمة #الصحة_العالمية، الأسبوع الماضي، من أن 300 حالة #وفاة في ثلاثة بلدان، معظمهم من #الأطفال دون سن الخامسة، لقوا حتفهم بسبب هذه الأدوية.

ودعت المنظمة بلدانا عدة، ومنها الأردن، إلى اتخاذ إجراءات عدة لمنع واكتشاف والاستجابة للمنتجات الطبية متدنية الجودة والمغشوشة.

وأوضحت المنظمة أنه على مدى الأشهر الأربعة الماضية، أبلغت بلدان عن حوادث عدة لأدوية سعال متاحة دون وصفة طبية لأطفال مصابين بتلوث مؤكد أو مشتبه به بمستويات عالية من #ثنائي_إيثيلين_جلايكول.

وترتبط هذه الإصابات بأكثر من 300 حالة وفاة في ثلاثة من هذه البلدان، معظمهم من الأطفال الصغار دون سن الخامسة.

وبدورها، أكدت المؤسسة العامة للغذاء والدواء أن جميع هذه الأدوية الواردة في تقرير المنظمة غير مسجلة أو مستعملة أو مسوقة في #الأردن، بحسب بيانات المؤسسة.

وهذه الملوثات عبارة عن “مواد كيميائية سامة تستخدم كمذيبات صناعية وعوامل مضادة للتجمد يمكن أن تكون قاتلة حتى لو تم تناولها بكميات صغيرة، ولا ينبغي أبدا العثور عليها في الأدوية”، وفق “الصحة العالمية”.

وبناء عليه، أصدرت المنظمة ثلاثة تحذيرات خاصة ببلدان: غامبيا، وأندونيسيا، وأوزبكستان، إضافة الى إصدار توجيهات للجهات الصحية ومصنعي وموزعي الأدوية ومستودعات الأدوية.

ودعت المنظمة الحكومات الى كشف وإزالة أي منتجات طبية دون المستوى المطلوب، التي تم تحديدها في التنبيهات الطبية للمنظمة باعتبارها “أسبابا محتملة للوفيات والأمراض”.

ودعت الى التأكد من أن جميع المنتجات الطبية في أسواقها معتمدة للبيع من قبل السلطات المختصة ويمكن الحصول عليها من الموردين المعتمدين والمرخصين، فضلا عن تخصيص الموارد المناسبة لتحسين وزيادة عمليات التفتيش على أساس المخاطر لمواقع التصنيع وفقا للقواعد والمعايير الدولية.

وحثت الدول على زيادة مراقبة الأسواق، بما في ذلك الاختبارات المستهدفة القائمة على المخاطر للمنتجات الطبية الصادرة في أسواقها، بما في ذلك الأسواق غير الرسمية، وسن وإنفاذ القوانين والتدابير القانونية الأخرى ذات الصلة، والمساعدة على مكافحة تصنيع أو توزيع أو استخدام الأدوية دون المستوى المطلوب والمغشوشة.

ودعت مصنعي الأدوية الى شراء الإضافات الصيدلانية فقط من موردين مؤهلين، وإجراء اختبار شامل عند استلام الإمدادات وقبل استخدامها في تصنيع المنتجات الدوائية، فضلا عن توفير ضمان جودة المنتج، بما في ذلك شهادات التحليلات القائمة على نتائج الاختبار المناسبة والاحتفاظ بسجلات دقيقة وكاملة وسليمة تتعلق بالأدوية وتوزيعها أو بيعها.

كما دعت الى إشراك موظفين أكفاء للتعامل مع الأدوية وتقديم المشورة للجمهور بشأن الاستخدام المناسب للأدوية.

وقالت المنظمة إن الموضوع سيتم طرحه على لجنة المخاطر الصحية لمناقشة توجيهات المنظمة بهذا الخصوص.

واستعرضت المنظمة بدء المشكلة منذ 26 أيلول (سبتمبر) الماضي عندما وقع عدد من الوفيات في الأطفال بدولة غامبيا، وهو ما دفع السلطات هناك الى تعليق مبيع شراب بارسيتامول والحصول على عينات لإرسالها للفحص في الخارج لاختبار مراقبة الجودة، فيما أشارت المنظمة إلى أن تلك الأدوية مرتبطة بأصل معدٍ مثل المياه الملوثة.

وفي شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، حذرت المنظمة من وجود أدوية ملوثة في غامبيا وصلت إلى الأردن نسخ منها، فيما كانت الأدوية المذكورة والشركة الصانعة غير مسجلة في الأردن.

وكانت المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية، حددت أدوية سعال هندية ملوثة بالايثلين جلايكول أو ثنائي ايثلين جلايكول، وهو ما حدا بالسلطات الهندية إلى وقف إنتاج أدوية السعال والبرد من شركة في نيودلهي، فيما تحقق اندونيسيا في إصابات كلى حادة بعد وفاة أكثر من 20 طفلا في العاصمة جاكرتا؛ حيث تبين أن جميع الأطفال تناولوا شراب السعال المذكور، وأن أدوية السعال لم يتم تسجيلها في اندونيسيا، بحسب وكالة مراقبة الغذاء والدواء هناك.

وكانت السلطات الاندونيسية سحبت جميع الأدوية من السوق، وتبين أن المواد هي من المصنع نفسه في غامبيا.

وحللت السلطات الاندونيسية 39 تشغيلة لـ26 دواء صيدلانيا مختلفا في أسواقها، لتظهر النتائج بوجود شوائب في خمسة مستحضرات صيدلانية مصنعة في عدد من الشركات، وسط تأكيدات المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية أن هذه الشركات غير مسجلة في الأردن أو مرخصة لتسويق المستحضرات في السوق الأردني.

ووفقا للقرار المتخذ بهذا الخصوص، شددت منظمة الصحة العالمية على سحب جميع التشغيلات للأدوية المتأثرة على مستوى المستشفيات والصيدليات ومستودعات الأدوية.

وبعد غامبيا واندونيسيا، قالت أوزبكستان إن أدوية الرشح “قتلت أطفالها”، فيما أعلنت منظمة الصحة العالمية، الشهر الماضي، أن أدوية الرشح كانت حصيلة وفياتها 70 طفلا.

ومع ذلك، فقد وقفت منظمة الصحة العالمية، وفق التقرير، بحزم، وأكدت أن المختبرات التي تعاقدت معها في غانا وسويسرا اختبرت شراب السعال المشتبه به في غامبيا، وأكدت وجود مستويات زائدة من الايثلين جلايكول، في الوقت الذي بدأت فيه المنظمة المركزية لمراقبة معايير الأدوية بفحص وحدات التصنيع للأدوية المحددة بالاشتراك مع السلطات الهندية، حيث أظهرت انتهاكا لمعايير تصنيع الأدوية.

ومن جهتها، أكدت مؤسسة الغذاء والدواء الأردنية، أن المستحضر (دوك 1 ماكس) غير مسجل أردنيا حسب قاعدة البيانات في المؤسسة.

ومطلع الشهر الحالي، أبلغت منظمة الصحة العالمية عن مستحضرين دون المواصفات في أوزبكستان؛ حيث وجدت التحاليل المخبرية التي أجرتها وزارة الصحة الأوزبكية تلوث هذين المستحضرين بكميات غير مقبولة من الايثلين جلايكول، علما أنهما غير مسجلين أردنيا حسب قاعدة بيانات المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

المصدر
الغد
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى