الشوبكي يسأل الخصاونة .. لماذا اغلقت الحكومة حقل الريشة للغاز؟

#سواليف

كتب .. #عامر_الشوبكي/باحث اقتصادي متخصص في شؤون الطاقة.

ذكرت مصادر مطلعة ان جميع #ابار #حقل_الريشة للغاز الطبيعي مغلقة بشكل كامل منذ ثلاث ايام، وان هذه الخطوة جاءت بعد #اغلاق محطة كهرباء الريشة التي كانت تستهلك قرابة 17 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً ، وهي كل ما كان ينتجه الاردن من الغاز الطبيعي، ويمثل 6% من حاجته اليومية.

يذكر ان شركة البترول الوطنية المملوكة للحكومة قد بدأت مرحلة تطوير حقل الريشة عام 2017 وقد انفقت عشرات الملايين على شراء معدات وحفر ابار جديدة في الحقل، ومن الآبار الناجحة البئر 48 و 49 و 52، الا ان اغلاق محطة كهرباء الريشة ادى الى اغلاق محطة الريشة للغاز وهي مركز تجمع انتاج جميع الابار المنتجة في الحقل.

لذا نتوجه بسؤال الى دولة رئيس الوزراء ومعالي وزير الطاقة حول حقيقة اغلاق حقل الريشة واسبابه، خاصة بعد انفاق عشرات الملايين على شراء معدات وتطوير الحقل.
علما ان ادارة حقل الريشة في حال الاغلاق الكامل ستضطر الى تخفيف الضغط عن الابار وتنفيسها و حرق الغاز في الهواء اكثر من مرة شهرياً، وهذا قد يعتبر هدر للمال العام يستوجب المسائلة، ونحن نعيش في عالم يعاني من اسعار غاز غير مسبوقة تاريخياً وارتفعت 8 اضعاف عن سعر العام الماضي.

يذكر ان شركة اكواباور كانت المشغل لمحطة كهرباء الريشة وانهت تعاقدها، ولديها محطة طاقة شمسية في المنطقة بنفس القدرة 50ميغاوات ، الا ان الطاقة الشمسية غير اعتمادية ونحن على مقربة من فصل الشتاء ونستعد لتزويد العراق في الكهرباء، كما ان الحكومة تستطيع تشغيل وصيانة محطة كهرباء الريشة عبر شركة السمرا للكهرباء المملوكة للحكومة، لضمان استمرار استثمار غاز حقل الريشة وتطويره.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى