الشوبكي يتوقع تخفيض المشتقات النفطية لشهر تشرين الثاني القادم

#سواليف

توقع الخبير النفطي #عامر_الشوبكي أن تتخذ الحكومة قرارها نهاية الشهر الحالي بتخفيض #أسعار #المشتقات_النفطية #البنزين بنوعيه اوكتان 90 وأوكتان 95 و #الديزل بمقدار ثلاثة قروش لليتر الواحد.

واضاف الشوبكي في توضيح لسواليف الإخباري أنه على الرغم من ارتفاع #اسعار_النفط خلال الأسبوعين الماضيين ، إلا أن الأسعار استقرت اليوم وذلك بسبب تأجيل #الحرب_البرية التي كان ينوي الاحتلال الاسرائيلي شنها على قطاع #غزة ، واحتماية دخول أطراف أخرى إلى الحرب .

وبين أن الحرب على غزة رفعت أسعار النفط خلال الاسبوعين الماضيين قرابة الاربعة دولارات ، وكان من المتوقع ان يؤدي تدخل أطراف أخرى للمعركة مثل حزب الله في لبنان أن يرفع أسعار النفط بمقدار خمسة دولارات ، وأيضا كان من المتوقع أن ترتفع أسعار النفط بشكل صاروخي فيما لو دخلت أطراف اقليمية للمعركة مثل إيران ، وتأثير ذلك على صادرات النفط ، والتهديدات التي تشكلها على دول الخليج ومضيق هرمز والتي تشكل ربع صادرات النفط العالمية من النفط ، و 22% من الغاز العالمي .

وتابع أن هذه الاحوال مؤجلة في الوقت الحالي لكن الاحتمالات مفتوحة لكافة التوقعات .

وقال الشوبكي أنه بالمجمل انخفضت أسعار المشتقات النفطية كانت أقل من معدل أسعارها للشهر الماضي ، لذلك يتوقع انخفاضها محليا للشهر المقبل ، وستكون نسبة الانخفاض 3 قروش وتشكل للديزل بنسبة 4% وللبنزين 90 تشكل 3% وللبنزين 95 اقل من 3% ، مع ثبات أسعار الكاز عن سعر 62 قرشا للتر الواحد واسطوانة الغازعند 7 دنانير .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى