الشوبكي .. حدث ما توقعته … سقوط حر لأسعار النفط / فيديو

سواليف – خاص
قال الخبير النفطي عامر الشوبكي أن ما توقعه علة قناة المملكة حول أسعار النفط والخام الأمريكي وانخفاضه بشكل كبير حدث .
وأوضح الشوبكي أن ما حدث خلال الساعات الماضية هو سقوط حر لأسعار النفط ، حيث تكبد الخام الامريكي اكبر خسارة يومية في تاريخه .
وأضاف : برميل غرب تكساس لامس 11 دولار للبرميل وفقد 40% من قيمته … وكلمة السر هي السعات التخزينية المخزونات ممتلئة … والانتاج لم ينخفض بالمستوى الذي يواجه ضعف الطلب .
وبين الشوبكي ان على الحكومة أن تستغل انخفاض أسعار النفط والاستفادة من ذلك ، أن يتم ملء خزانات النفط المملوكة للحكومة في في منطقة الماضونة والعقبة بالنفط الخام وليس المشتقات النفطية ، واستخدام قانون الدفاع لاستعمال الخزانات الموجودة لدى الشركات الخاصة في شركة المصفاة وميناء العقبة ، ملء خزاناتها لحساب الحكومة من خلال العقود المبرمة .
ونصح الشوبكي أيضا بملء الخزانات الموجودة التابعة لمحطات المحروقات بالمشتقات النفطية والتي تقدر بحوالي 500 محطة محروقات منتشرة في جميع أنحاء المملكة ، وتثبيت أسعار النفط لمدة ثلاثة أشهر من نهاية هذا الشهر بعد تخفيض أسعار المحروقات .
وزاد الشوبكي ان على الحكومة العمل على ملء المخزون الاستراتيجي للحكومة من الغاز البترولي المسال ، وملء جميع اسطوانات الغاز في مصفات البترول ومستودعات الغاز باعتبارها مخزون استراتيجي للمملكة .
وركز الشوبكي على شراء النفط من قبل الحكومة بالعقود المباشرة والآجلة حتى تستفيد الحكومة من انخفاض أسعار النفط ، مما يؤدي الى انخفاض الفاتورة النفطية على الأردن لأشهر قادمة ، لأننا بحاجة لاستمرار عجلة الاقتصاد بأسعار نفط منخفضة ، خاصة بعد رفع الحظر والمتوقع خلال الأسابيع القادمة ، كما أن ذلك سيساهم في زيادة القدرة الشرائية للمواطن الأردني وتحريك الأسواق .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى