الشوبكي : بالأرقام احتياطات ضخمة من المعادن وخامات غير مستغلة

سواليف
قال الخبير النفطي عامر الشوبكي أن الأردن يحتل المرتبة الرابعة في العالم بمخزون الصخر الزيتي المصدر لإنتاج النفط والطاقة ، بواقع أكثر من 50 مليار طن ، مشيرا الى أنه يعتبر من أجود الأنواع بنسبة النفط.

وبيّن الشوبكي أنه يوجد بمناطق اللجون ، السلطاني ، وادي مغار ، عطارات ام الغدران ، جرف الدراويش.

وأضاف في منشور له على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أن الأردن يمتلك أكثر من 12 مليار طن من رمال السيليكا ، والتي تستخدم لصناعة الزجاج ، كريستال ، زجاج البصريات ، صناعة خزف ، فلاتر تنقية المياه ، وتتواجد في راس النقب وقاع الديسي والبتراء والجيشية.

وأشار الى وجود أكثر من 50 مليون طن من النحاس الذي يستخدم لصناعة الأسلاك المسحوبة ، والصناعات الإلكترونية والكهربائية ، ويوجد فينان و خربة النحاس وابوخشيبة.

كما يمتلك الأردن 96 ألف طنا من مادة الزركون التي تستخدم في الصناعات الطبية والكهربائية ، وبمنطقة وادي المزراب.

أما بخصوص الذهب ، فأشار الشوبكي الى أنه توجد حبيبات ذهب منظورة في نسب وصلت الى ٤٠غم/طن، كما وصلت بعض العينات إلى ٥غم / طن في عينات صخرية سطحيه مشبعه بالسيليكا ، بمنطقة أبو خشيبة.

وفيما يتعلق باليورانيوم ، فإن المملكة تمتلك احتياطيا مقداره 65 ألف طنا ، في وسطها ، إضافة الى وجود حوالي 310 مليون طن من البازلت ، و 105 مليون طنا من النتونايت المستخدم في تنقية الزيوت النباتية وصناعة الأعلاف و القوالب الرملية ، بمناطق عين البيضاء و الأزرق واليمانية .

وختم الشوبكي منشوره بالتساؤل : كم فرصة عمل نستطيع ان نوفرها من بناء مصانع لإستغلال هذه المعادن الموجودة في الأردن بكميات تجارية عدا العائد من الأرباح على الحكومة وهذه الخامات غير مستغلة لغاية الآن ؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى