الشوبكي ..النفط يسجل اكبر انخفاض شهري منذ عام / فيديو

سواليف

قال الخبير  والباحث الاقتصادي المتخصص في شؤون النفط والطاقة عامر #الشوبكي ، أن #أسعار #النفط تتجه لتسجيل أكبر #خسارة #شهرية منذ أكتوبر ، حيث يوازن المستثمرون بين احتمالية مضي “أوبك +” قدما في زيادة #الإنتاج، واستعادة إنتاج الخام في الولايات المتحدة بعد إعصار “إيدا”.
وأضاف من المتوقع أن يستأنف منتجو النفط والغاز في خليج المكسيك الإنتاج تدريجياً بعد اجتياح إعصار “إيدا” خليج المكسيك وساحل ولاية لويزيانا، لكن من المنتظر أن تكون عودة عمل المصافي المحلية أبطأ.
الأسعار

وتابع الشوبكي : انخفض خام غرب تكساس الوسيط تسليم أكتوبر 0.5% إلى 68.85 دولاراً للبرميل في بورصة نيويورك التجارية، ومن المتوقع أن يسجل الخام الأمريكي أكبر انخفاض شهري له منذ أكتوبر 2020
تراجع خام برنت تسليم شهر أكتوبر بنسبة 0.4% إلى 73.12 دولار للبرميل في بورصة أوروبا للعقود الآجلة ICE.
وانخفض عقد خام برنت تسليم نوفمبر الذي كان الأكثر نشاطاً بنسبة 0.5% إلى 71.87 دولاراً للبرميل.


تقلبات أغسطس

وفي شهر اغسطس الحالي ،عانى النفط من التقلبات، حيث ارتفع وهبط في أسابيع متعاقبة، على وقع تفاعل المستثمرين مع التقلبات الأخيرة في الأزمة الصحية العالمية وتقلبات العملة الأمريكية.
من جهته دانييل هاينز ، كبير استراتيجيي السلع في مجموعة أستراليا ونيوزيلندا المصرفية المحدودة: قال لوكالة بلومبرغ “لقد تحول المد في الأسابيع الأخيرة ، حيث أصبحت السوق أكثر راحة لأن التعافي في الطلب لم يخرج عن مساره بسبب متغير دلتا”.
أوضح أن السوق ستراقب اجتماع “أوبك +” بحثاً عن أي إشارات تظهر أن الطلب قد لا ينتعش بالقوة التي كانوا يتوقعونها “.
تقييم الطلب العالمي على الخام

وستجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها غداً الأربعاء لتقييم أداء أسواق الخام العالمية، وتوقعات الطلب مع استمرار تفشي وباء كورونا والسلالات المتحورة عنه.
ورغم أن وزير النفط الكويتي قال يوم الأحد إن “أوبك+” قد يعيد النظر في زيادة الإنتاج المقررة بـ400 ألف برميل يوميا، قال مندوبون في “أوبك” لوكالة رويترز، إنهم يتوقعون أن تمضي المجموعة قدما في زيادة الإنتاج، وهو ما سيحد من الأسعار، حيث سيكون القرار تخفيفا آخر لتخفيضات إنتاجية قياسية نفذتها العام الماضي.
واجهت أسعار النفط ضغوطا من احتمال أن يؤدي توقف ممتد للمصافي إلى تراجع الطلب على النفط، وتسبب الإعصار أيدا في توقف أو تقليص الإنتاج في ست مصافي في لويزيانا تكرر 1.92 مليون برميل يوميا من الخام، أي نحو 12% من طاقة التكرير الأمريكية.
وجرى إخلاء مئات من منصات إنتاج النفط قبيل العاصفة وتوقف كل إنتاج النفط الأمريكي تقريبا من خليج المكسيك، أو 1.72 مليون برميل يوميا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى