الشوبكي .. اسعار النفط انخفضت 1.5-2% على اساس شهري

#سواليف

#اسعار_النفط تنخفض 1.5-2% على اساس شهري
توقع ارتفاع سعر البرميل الى 100$ مع منتصف العام الحالي
قال #عامر_الشوبكي الباحث الاقتصادي المتخصص في شؤون #الطاقة ، أن #أسعار انخفضت #النفط لخام برنت 1.5% على اساس شهري حيث بلغ معدل سعر البرميل لشهر فبراير الحالي 83.4 دولاراً متراجعاً من 84.5 دولاراً، كما انخفض سعر خام غرب تكساس 2%.
وتبقى اسعار النفط بين شد وجذب تفاؤل نمو الطلب في الصين، ومخاوف استمرار السياسة المالية المتشددة للاحتياطي الفدرالي الامريكي لفترة اطول الامر الذي يبطئ عجلة نمو الاقتصاد الامريكي والذي يؤثر بشكل مباشر على نمو الطلب على النفط في اكبر اقتصاد في العالم.
وقد اظهرت المخزونات التجارية الامريكية ارتفاعاً على مدى 9 اسابيع ماضية والمتوقع ان تظهر بيانات الاسبوع الحالي ارتفاعاً آخر.
توازن الاسواق الحالي والذي ساهم في استقرار الاسعار بين 80 و 86 دولارا لبرميل برنت المعياري، قد يتحول الى عجز في المعروض مع عدم يقين في الامدادات الروسية، وترشيحات من اوبك بلس لبقاء سياسة تخفيض الانتاج 2 برميل يومياً حتى نهاية العام، ومع نمو من 1 الى 1.5 مليون برميل من انتاج النفط اليومي من خارج اوبك، المتوقع ان تتحول السوق الى عجز في المعروض قد يصل الى مليون برميل يومياً الامر الذي سيرفع اسعار النفط قرابة 100 دولار للبرميل مع النصف الثاني للعام الحالي، باعتبار توقعات وكالة الطاقة الدولية ومنظمة اوبك بنمو الطلب اليومي من 1.9 الى 2.3 مليون برميل، هذا دعى الادارة الامريكية استباق الاحداث والتأثير على اسعار النفط باعلان سحب 26مليون برميل من مخزونها الاستراتيجي.
هذا وما زالت #اوبك غير متيقنة من استدامة نمو الاقتصاد الصيني الذي سيتأثر بشكل كبير اذا تباطئ اقتصاد اوروبا والولايات المتحدة اللذان يستهلكان ثلث اجمالي الصادرات الصينة البالغ قيمتها 3.5تريليون دولارا سنويا، كما ان العقوبات الامريكية وحظر التكنولوجيا المتطورة والتوترات السياسية حول تايوان، يجعل نمو الاقتصاد الصيني في حالة عدم اليقين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى