الشاكر يوضح تفاصيل المنخفض الجوي القادم من جنوب تركيا

#سواليف

قال المدير التنفيذي في موقع طقس العرب للتنبؤات الجوية #محمد_الشاكر، إن #طقس اليوم الخميس، #ربيع معتدل ودرجات #الحرارة تصل إلى 22 مئوية، فيما تميل للانخفاض عصرا وللبرودة ليلا.
وأضاف الشاكر في تصريحات لـ”قناة رؤيا”، أن المنطقة تتأثر بامتداد منخفض جوي قادم من جنوب الأراضي التركية، بحيث يؤثر في بداياته على الأردن الجمعة.
وتوقع أن تأثيرات امتداد المنخفض الجوي على المملكة، تكون من خلال انخفاض درجات الحرارة، إضافة إلى فرص هطول #الأمطار، مشيرا إلى احتمالية وجود #زخات مطرية في مناطق شمال الأردن.
وأوضح الشاكر، بأن نهار السبت تعاود فرص هطول الأمطار بشكل رئيسي شمالي الأردن، بحيث تكون رعدية الطابع في بعض الأوقات، مع احتمالية تساقط بعض #البرد في أقصى شمال البلاد، وامتدادها إلى مرتفعات البلقاء والعاصمة.
وتابع أن فرص تساقط الأمطار تتراجع مساء السبت، محذرا من الاختلاف الحراري في الأجواء نتيجة تأثر المملكة بالكتلة الهوائية الباردة وامتداد #المنخفض_الجوي.


ولفت إلى وجود فروقات حرارية بين أيام الجمعة والسبت والأحد القادمة، إذ تصل في اليوم الأول (19 مئوية) والثاني (14 مئوية) والثالث (15 مئوية) خلال النهار، وتهبط إلى ما دون العشر درجات ليلا.
وبين أن التقلبات الجوية في شهر أيار/ مايو تستمر حتى المنتصف الأول منه، وتتراجع تدريجيا في النصف الثاني من الشهر المذكور.

ومع ساعات مساء و ليلة الجمعة/السبت، تتأثر المملكة بكتلة هوائية باردة نسبياً و رطبة مصاحبة لامتداد مُنخفض جوي، لذا يطرأ انخفاض بصورة ملموسة على درجات الحرارة ويتحول الطقس ليُصبح بارداً  في مُعظم المناطق مع حدوث ارتفاع على نسب الرطوبة السطحية وظهور السحب المُنخفضة وتكون الفرصة مهيأة لهطول زخات محلية من الأمطار على بعض المناطق.

تزايد تأثر المملكة بالكُتلة الهوائية الباردة نسبياً والمُصاحبة لامتداد مُنخفض جوي وزخات من الأمطار تُصحب بالرعد أحياناً

ويتوقع بمشيئة الله أن يتزايد تأثر المملكة الكُتلة الهوائية الباردة نسبياً يوم السبت 29-4-2023، بحيث يطرأ انخفاض آخر و ملموس على درجات الحرارة وتكون بذلك أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 7-9 درجات مئوية ويكون الطقس بارداً نسبياً في أغلب المناطق مع ظهور السُحب على ارتفاعات مختلفة بحيث يكون الطقس غائماً جزئياً إلى غائم وتهطل زخات من الأمطار بمشيئة الله في شمال المملكة و بعض المناطق الوسطى، قد تكون غزيرة أحياناً و يصحبها حدوث الرعد أحياناً في حينها.

وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية أحياناً مُثيرة للغبار و الأتربة في المناطق الصحراوية.

ويستمر الطقس خلال ساعات الليل بارداً و رطباً في معظم المناطق مع بقاء الفرصة مهيأة لهطول زخات متفرقة من الأمطار على بعض المناطق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى