السعودية تسابق الزمن لإخماد حرائق “أرامكو” في جدة / فيديو

سواليف

تسابق المملكة العربية #السعودية الزمن من #أجل إخماد #الحريق الذي نشب في خزانين لمنشأة تابعة لأرامكو في مدينة #جدة بعد قصف حوثي طالهما يوم الجمعة 25 مارس/آذار 2022.

حيث دفعت السلطات السعودية بثلاثين فريقاً إطفائياً وآليات متطورة لإخماد الحريق، في حين ظهرت صور مباشرة تداولتها منصات إخبارية ومنصات التواصل الاجتماعي، لألسنة اللهب الشديدة والأدخنة المتصاعدة في المدينة على إثر القصف.

في حين قالت قناة “العربية” السعودية إن 15 فرقة تكافح حريق محطة توزيع الوقود التابعة لأرامكو، وإنه يتوقع السيطرة على النيران خلال ساعات. وقال مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية، الجمعة، إن محطة توزيع المنتجات البترولية في شمال جدة، تعرضت لهجوم بمقذوف صاروخي، كما تعرضت محطة “المختارة” في منطقة جازان، أيضاً، لهجوم بمقذوف صاروخي، ولم تترتب على هذه الهجمات الإجرامية إصابات أو وفيات.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه التحالف العربي في اليمن، عن تعرض السعودية لـ16 “هجوماً عدائياً” الجمعة، لافتاً إلى أنه يمارس “ضبط النفس” لإنجاح المشاورات التي تقودها الأمم المتحدة بهدف إنهاء الأزمة بالبلاد.

كما قال التحالف في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية: “إن الدفاعات السعودية دمرت مسيّرتين مفخختين أُطلقتا باتجاه نجران (جنوب غرب)”. وأوضح أن المملكة تعرضت لـ16 هجوماً عدائياً الجمعة. وأضاف: “نمارس ضبط النفس من أجل أشقائنا اليمنيين لإنجاح المشاورات (التي يقودها المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ)”.

كذلك فقد أعلن غروندبرغ اختتام الأسبوع الثالث من المشاورات بين الأطراف اليمنية التي أعلن عن انطلاقها في 7 مارس/آذار الجاري بالعاصمة الأردنية عَمَّان؛ بهدف إنهاء الأزمة المندلعة من نحو 7 سنوات.
تحذيرات سعودية للحوثيين

من جانبه، حذر التحالف العربي، جماعة #الحوثي “من التمادي في انتهاكاتهم الجسيمة، وأن لا يختبروا التحالف”.

في سياق متصل، أعلن المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع في بيان، عن إطلاق دفعات من #الصواريخ الباليستية والمجنحة وسلاح الجو المسير على منشآت وأهداف حيوية في السعودية.

كما أوضح البيان الذي نشرته قناة المسيرة التابعة للحوثيين “أن الضربات استهدفت منشآت لشركة #أرامكو في جدة (غرب) وجازان ونجران (جنوب غرب)، ومصفاة رأس التنورة ومصفاة رابغ النفطية”.

في حين استهدفت الضربات “منشآت وأهدافاً حيوية (لم يحددها) في الرياض وظهران الجنوب وأبها وخميس مشيط (جنوب غرب)” حسب الجماعة. وتوعَّد البيان “بتنفيذ مزيد من الضربات النوعية ضمن بنك أهداف كسر الحصار”.

يذكر أن الحوثيين اعتادوا إطلاق صواريخ باليستية وطائرات مسيرة ومقذوفات على مناطق سعودية، مقابل إعلانات متكررة من التحالف العربي بإحباط هذه الهجمات، فيما خلف بعضها ضحايا مدنيين.

فيما يشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حرباً مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/أيلول 2014.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى