السبت .. رياح مثيرة للغبار

سواليف

 تُشير الخرائط الجوية في مركز #طقس_العرب الى أن تعمُقاً مُتوقعاً لما يُسمى بمنخفض البحر الأحمر باتجاه المملكة بالتزامن مع اشتداد لامتداد للمرتفع السيبيري مُتوقع أن يحدث فوق العراق و بادية الشام، الأمر الذي يعني بالمُجمل ان تتاثر مناطق بلاد الشام بطقس مُتقلب خلال عطلة نهاية الأسبوع. 

رياح قوية و غبار

و يُتوقع بمشيئة الله هبوب #رياح شرقية إلى جنوبية شرقية باردة وجافة و تزداد مع مرور الوقت بحيث تصحي الرياح مترافقة مع هبات قوية ليلة الجمعة/السبت ونهار السبت.

ولايُستبعد ان تصل سرعة #هبات #الرياح خاصة مع يوم السبت الى ما يتجاوز 70 كم/ساعة لاسيما في المرتفعات الجبلية العالية والمناطق الشفا غورية و البحر الميت و جبال الشراه. 

و يُتوقع ان تؤدي الرياح الى زيادة ملحوظة بالشعور بالبرودة في مناطق عِدّة من المملكة في ساعات الليل و النهار على حد سواء. 

كما و يُتوقع أن تؤدي ذات الرياح الى حدوث #موجات_غبارية على فترات تُؤثر على مدن المملكة ايام الجمعة و السبت و كذلك الأحد و تتسبب في تدني #مدى_الرؤية الافقية.

نهاراً
ترتفع درجات الحرارة قليلاً، مع بقائها أعلى بقليل من معدلاتها نسبةً لمثل هذا الوقت من العام.
ويكون الطقس مائل للبرودة في المرتفعات الجبلية، وخريفي معتدل في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتظهر كميات من الغيوم على ارتفاعات عالية ومتوسطة في أجزاء واسعة من المملكة، يتخللها #غيوم ركامية تعمل على سقوط زخات محلية من الأمطار في أجزاء من البادية الجنوبية، وقد تمتد لتشمل محافظة ومدينة العقبة وتكون غزيرة احياناً.
وتكون الرياح شرقية إلى جنوبية شرقية نشطة السرعة مع هبات تقترب من حاجز 60 كم/الساعة، تعمل على زيادة نسب الغبار في الأجواء واثارة الاتربة والغبار في بعض المناطق الصحراوية والمكشوفة.
في خليج العقبة: – الرياح: شمالية معتدلة السرعة. – حالة البحر وارتفاع الأمواج: خفيف ارتفاع الموج (20-40 سم).- درجة حرارة سطح مياه البحر: 23 درجة مئوية.

التوصيات

  • تنبيه من زيادة نسب الغبار في الأجواء وما يتبعها من تأثيرات على مرضى الجهاز التنفسي والعيون والحساسية.
  • تنبيه من تدني مدى الرؤية الأفقية بفعل الغبار والأتربة المثارة في المناطق الصحراوية.
    ليلاً
    يكون #الطقس بارد في اغلب المناطق، ومائل للبرودة في الاغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة تزيد من الشعور بالبرودة علاوةً على كونها باردة أصلاً.
    وتظهر كميات من الغيوم على ارتفاعات عالية ومتوسطة في أجزاء واسعة من المملكة، يتخللها غيوم ركامية تعمل سقوط زخات من الأمطار في أجزاء من المناطق الشرقية والجنوبية من المملكة بما فيها اقليم العقبة، قد تمتد لبعض المناطق الرئيسية من وسط المملكة خلال ساعات الليل المُتأخرة، وتكون الأمطار رعدية وغزيرة في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة ومصحوبة بالبَرَد احياناً. التوصيات
  • الانتباه من احتمال تشكل السيول في بعض الأودية والمناطق المنخفضة من جنوب وشرق المملكة.
  • يُنصح بإرتداء ملابس اكثر دفئاً خاصةً لسُكان المرتفعات الجبلية.
  • مراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى