السبت .. المزيد من الارتفاع على الحرارة وفرصة للأمطار 

#سواليف

 يُتوقع بمشيئة الله ان يطرأ #ارتفاع آخر على درجات #الحرارة في المدن الرئيسية لتصبح أعلى مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بعٍدة درجات مئوية نهار السبت، ويكون حاراً نسبياً في اغلب مناطق المملكة خلال ساعات الظهيرة والعصر، بينما يكون حاراً في مناطق الأغوار والبحر الميت واجزاء من البادية، في حين يكون مُعتدلاً فوق المرتفعات الجبلية العالية من جنوب المملكة، تزامناً مع ظهور السُحب على ارتفاعات مُتوسطة وعالية والتي قد يتخللها بعض السُحب الركامية، بحيث يُحتمل هطول زخات محلية من الأمطار على اجزاء من البادية الشرقية.

وتكون درجات الحرارة العُظمى في مطلع الثلاثينيات مئوية في المدن الرئيسية بمافيها العاصمة عمان بالإضافة إلى مدينة العقبة، بينما تتجاوز مُنتصف الثلاثينيات مئوية في الأغوار والبحر الميت، وبذلك تكون درجات الحرارة في العاصمة عمان أعلى من مدينة العقبة بشكلٍ نادر وغير مُعتاد.

وتكون #الرياح جنوبية شرقية مُعتدلة إلى نشطة السرعة صباحاً تعمل على إثارة #الأتربة والغُبار ورفع نسبة الغُبار في الأجواء، في حين تتحول فوق المناطق الغربية من المملكة إلى شمالية غربية مُعتدلة السرعة بعد الظهر تنشط على فترات فوق العديد من المناطق.

نهاراً
يطرأ ارتفاع قليل على درجات الحرارة، وتكون أعلى من معدلاتها العامة بحدود 6-8 درجات مئوية.

وتسود #أجواء #حارة نسبياً وجافة في مختلف المناطق، وحارة في الاغوار والبحر الميت، مع ظهور السحب المرتفعة، وتكون درجات الحرارة العُظمى المُتوقعة في العقبة أقل نسبياً في العاصمة عمّان بشكل غير مُعتاد.

وتتأثر المملكة بمنخفض البحر الاحمر، لذا تظهر السحب على ارتفاعات متوسطة وعالية، قد يتخللها بعض #السحب #الركامية في البادية الشرقية ويحتمل هطول #زخات محلية ومحدودة من #الأمطار.

وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحيانا، ومصحوبة بهبات قوية في مناطق البادية، تعمل على تزايد نسب الغبار في الاجواء بحدة متفاوتة، وتتحول الرياح عصراً الى شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة.

في خليج العقبة:

  • الرياح: جنوبية خفيفة الى معتدلة السرعة.
  • حالة البحر وارتفاع الأمواج: خفيف ارتفاع الموج (5-15 سم).
  • درجة حرارة سطح مياه البحر: 22 درجة مئوية.
    التوصيات
  • الانتباه من التعرض المباشر والطويل لاشعة الشمس
  • الانتباه لمرضى الربو والجيوب والعيون من تزايد نسب الغبار في الاجواء
    ليلاً
    تسود أجواء دافئة وجافة في عموم المناطق، وتميل للاعتدال أثناء الليل المتأخر وفي الصباح الباكر.

ويستمر ظهور السحب على ارتفاعات متوسطة وعالية،قد يتخللها بعض السحب الركامية في البادية الشرقية والتي يُحتمل أن تتسبب في زخات محلية ومحدودة من الأمطار.

وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة، وتبقى جنوبية شرقية معتدلة الى نشطة السرعة في البادية الشرقية.
التوصيات

  • شرب كميات كافية من المياه والمرطبات بين الافطار والسحور
  • الانتباه من القيادة على الطرق الصحراوية شرقا، نتيجة لانخفاض الرؤية الافقية بسبب الغبار

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى