الروبوت الأردني / عودة عياصرة

الروبوت الأردني
أصدرت الحكومه اليابانيّه بياناً انه في عام ٢٠٣٥ سيحتل الرجل الآلي نصف الوظائف في اليابان ، وستقوم اليابان جاهدةً بتصميم اطباء وممرضين ومعلمين ومهندسين آليّين يمتلكون القدره على اداء اعمالهم على أكمل وجه كما المواطن الياباني .

عندما قرأت الخبر سرحتُ مع نفسي قليلاً ، وتخيلت بأن الروبوت يشاركنا أعمالنا ويقوم باداء دوره كموظف حكومي ، لعلنا تخلصنا من الواسطه والرشوات وقرابة فلان وفلان ، ماذا لو حدثَ هذا ؟

صحوتُ باكراً على برنامج هموم المواطن الذي يقدمه الروبوت زارو حويّان ثم انطلقتُ من قريتي متوجهاً الى عمّان ساعياً للحصول على وظيفه ، أشرتُ بيدي الى الحافله ، توقف سائق الحافله وهو روبوت أصلع ” اله كرش ” بيدهِ سيجارة ” جولد كوست ” والكنترول رجل الي ” حفرتلي ” يُردّد ” الرجاء اعطائي فراطه أيها الركاب والا لن ارجع لكم الباقي ” ، كانَ يمارس ” الدواوين ” بلكنه رقميه بحته .

وصلت شركة مقاولات في شارع المدينه ، استقلبتني ” روبوته مُزّه شقراء ” مُصصمه بألمنيوم مُغرٍ يلفت الانتباه ، تلبسُ قميصاً وتنورةً من النحاس المطلي باللون الأسود ، فقلتُ لها مجاملاً بأن الأسود يليقُ بها .

مقالات ذات صلة

دخلت الى مدير الشركه وهو رجل آلي اردني ” شبيب ” ، كان يحضر مباراة منتخبنا الوطني مع استراليا ومنسجم مع المعلق الآلي لوبو العدوان وهو منفعل على فرصه ضائعه من حمزه الدردور .

انا : مرحبا استاذ
الروبوت : اهلاً بك ، ماذا تريد ؟
انا : اسمعت انه طالبين موظفين للشركه
الرويوت : نعم نريد موظفين ولكن نشترط اصحاب الكفاءات والخبره .
انا : يا سيدي ايدي بنحاسك ، انا صاحب كفآءه وخبرتي مش بطاله .
الروبوت : ضع اوراقك هنا وسوف نقوم بدراسة الطلب .

وضعت أوراقي على مكتب المدير وتبادلنا الحديث ،حتى دخل احد الباحثين عن عمل ، وهو شاب ليس لديه خبره لانه تخرجَ حديثاً ، واثقٌ من نفسه وقلة خبرتهِ كثيراً ، جلس امام المدير وقال :

الشاب : مسا الخير استاذ ، انا عادل العدادله من طرف ابو الرائد ، حكالي بس توصل احكي للمدير ابو الرائد بسلم عليك وبحكيلك مشي معاملتي وهو ما راح يقصر معك اذا نخيته .

الروبوت :” قدها وقدود” ابو الرائد ، هل تعرفه ؟

عادل : قال بعرفه ، بصير اخو جوز خالتي اللزم .

الروبوت : أبشر أبشر ، من هذه اللحظه أنت موظف في شركتنا الموقّره ، وأريد انا خدمةً ” محرزه ” من ابو الرائد بناءً على قاعدة الواسطه عندكم ” حكلي تأحكلك ” ، اريد منهُ أن يُعيّن نسيبي زيكو ناطقاً رسمياً باسم وزارة الروبوتات .

انا : حتى الرجل الآلي بيتعامل بالواسطات ، يفضح …. روبوت ابن كلب .

الروبوت : اصمت يا هذا والا طردتك من مكتبي

انا : تفو على هيك مدير ، فعلاً انك رجل آلي قليل أصل .

صارَ الروبوت في الأردن يسأل عن اسم العشيره ، وهو الروبوت الوحيد في العالم الذي يرتشي ويتعامل بالواسطه ويأكل المنسف بيده الحديديه، الروبوت الأردني أصبحَ يعشق الكرسي ويُنافس ” العتاعيت ” على مناصبهم ، حتى أن أحد الآليين الشرفاء قال لي بأن أمين عمّان الآلي لا يوظف في الآمانه سوى أقاربه من نفس المعدن الّذي صُنّعَ منهُ .

المرحله القادمه تحتاج الى مزيد من الوعي والحذر ، فرئيس الوزراء القادم رجل آلي رقمي قاعدتهُ البيانيه طاعنه في السن وقلبه من حديد ” ما عنده يمّه ارحميني ” .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى