الرفاق حائرون..

مقال الاثنين 15-2-2016
الرفاق حائرون..
لا تختلف المناسبات السياسية في بلدنا كثيراً عن المناسبات الاجتماعية من حيث الارتباك والتردد في إدارة الحدث..فمثلاً إجراء روتيني سهل مثل: “طلوع العروس”..تجد عدة آراء متضاربة ،العم : أنا رأيي تطلع من دار جدّها ، العديل: لا شو من دار جدّها النسوان بدهن يغنن الها شوي..أنا بقول من دار أبوها…يأتي ابن العم: مش معزومة عند دار خالها؟..خلص يطلعوها من دار خالها..يعترض شقيق العروس ويقول : راحت هاي الموضة..أنا بقول نطلعها من دارنا..وبعد ساعة من الأخذ والعطاء والتفكير كيف ستجري المراسيم حسب الأصول..تتصل عليهم العروس لتخبرهم ان صاحبة الصالون تطلب منهم أن يدفعوا باقي الحساب حتى “يطلعوها” من هناك.. فتحتكم جميع الآراء لصاحبة الصالون..

نفس الشيء إذا توقّع شخص أن يحصل على “شيك التأمين” جرّاء حادث سير..يقترح أحدهم أن يتم إيداعه في البنك والاستفادة من الفوائد..الثاني: تردش ..حرام ،حرام..آخر العمر توكل ربا؟..الثالث: اعمل مشروع زغير فيهم وشغلّهم بالحلال..الرابع: أنا برأيي الشيك كله حرام لأنه تعويض عن قضاء وقدر…أحدهم يعضّ على طرف شاربه وهو يتكلم: تصدّق فيهم على اليتامى ..الخامس: عموّه..مش سيارتك انشطبت؟ نعم!…خلص طلع سيارة جديدة فيهم..ويبقى الحوار مفتوحاً على كل الخيارات..والشيك لم يصدر بعد..
***
مؤتمر لندن ،مثل “شيك التأمين” أعلاه منذ أن قرر المانحون تخصيص 700 مليون دولار سنويا ولمدة ثلاث سنوات و الحكومة هي الأخرى حائرة ..لا تستطيع أن تقرر ماذا ستفعل وكيف ستفعل بهذا المبلغ..وزير العمل يسوّق فكرة توظيف 200 ألف لاجئ سوري كشرط لاستلام المنحة..بينما رئيس الوزراء يرى انه في الوقت الحالي يوجد لدينا 150 ألف لاجئ سوري يعمل في السوق الأردني وبالتالي “حفار دفار”..والمبلغ سيصرف على مشاريع الحكومة وتحسين البنية التحتية في المناطق التي تتواجد بها مخيمات اللاجئين..بينما يرى فريق ثالث أن الــ700مليون دولار هي تعويض عن خسارة الاستضافة ليس إلا…ويبقى الرفاق حائرون يتهامسون..كيف يصرفون المبلغ الذي لم يصل بعد…

حسب معلوماتي وذاكرتي “المهرهرة” أن لدينا مجلس اقتصادي اجتماعي تم تشكيله قبل سبع سنوات لم نر أي مخرج أو حركة أو نفس لهذا المجلس سوى الصورة التي أشرقت في الصباح التالي للتشكيل..طيب لماذا لا تتم إدارة “الملايين القادمة” بالتشاور مع هذا المجلس وغيرهم من اقتصاديين ورجال أعمال لهم بصمات واضحة في نجاح الاستثمار..المعادلة المطلوبة كيف يمكننا أن نشغل الأردنيين والسوريين وينهض الاقتصاد بهما ، هذا طبعاً إذا ما وصلت الملايين “بالسلامة” إلى طريقها الصحيح…الاستثمار الناجح: “رأس مال” +عقول + أيدي عاملة… وجميعها لدينا ألان ” المنح العربية والأوربية” وعقول الأردنيين..و”مهارة السوريين”، بمعنى آخر؛ الكرة على نقطة الجزاء أما نركلها خارجاً أو في العارضة فترتد إلينا ..واما في الهدف.. والشطارة في هذا الوقت تحديداً أن نخلق من التحدّي فرصة…لا أن نخلق من الفرصة تحدي وارتباك و ولولة…فهل ننجح؟؟

غطيني يا مهاتير محمد..

احمد حسن الزعبي
ahmedalzoubi@hotmail.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫9 تعليقات

  1. طيب يجيبوا مهاتير محمد ويعطوه المبلغ وبدون تدخلات ابناء الذوات يشغلهن بالاردن ويعطوه 20% من الارباح ……..اتوقع بعد 10 سنيين سيصبح راس المال 7 ملسار وفيه مليون سوري واردني يعملون فيالمشاريع فمن بنى بلده يدون امكانيات يستطيع ان يبني بوجود الامكانيات

  2. 700مليون دولار في السنه نعمل فيهم إيه
    نعمل فيهم إيه الـ700مليون دولار
    الدولارات الـ700مليون نعمل فيهم ايه
    الملايين الـ700 نعمل فيهم إيه
    ….
    ..
    ..
    وتنتهي الحكايه وتنفق الملايين وتخرج لنا الحكومة بالتفسير العجيب
    ماذا عملنا بالـ700مليون دولار
    ألا تعلمون اننا في بلد فقير محدود الموارد يتحمل ويلات الأمّه ونكباتها ونكساتها
    وتسألون ماذا عملنا بالملايين الـ700

  3. هذا طبعاً إذا ما وصلت الملايين “بالسلامة” إلى طريقها الصحيح…….. هنا هو مربط الفرس

  4. 700 مليون دولار سنويا على مدى ثلاث سنين مبلغ لا يستهان به…ندعوا الله ان تسقط في ايادي أمينة لان اقصادالبلد يحتضر وجيوب الناس خالية والنفوس محبطة ولكن هناك ثمة امل ..بريق ضوء في اخر النفق…ارجوكم ايها المتصرفون في اموال الناس..ارجوكم حين يصبح المال في ايديكم تذكروا عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين وتخيلوه وهويطفئ مصباح المال العام كي يشعل مصباحه حين فرغ من عمله …ارجوكم كونوا مسلمين وحافظوا على الامانة….

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى