الرئيس بايدن يصف بوتين بالجزار والمجرم

#الرئيس_بايدن يصف #بوتين بالجزار والمجرم

د. محمد جميعان

بايدن : بوتين استوفى الشروط لوصفه بمجرم حرب..ولاحقا اورد بانه جزار..
وكان الغرب كانوا بانتظار ذلك وقد تحقق، وبقي ان تبدأ الاجراءات الاممية والدولية والقانونية في هذا الاطار..
ما يجري اصبح خارج التوقعات ابتداءا من عجز روسيا الاستيلاء على اوكرانيا والاطاحة بقيادتها وتجريدها من السلاح تمهيدا لضمها، الى حجم الخسائر و واقع قواتها التي تخلت عن حالة الهجوم واخذت حالة التموضع الدفاعي، في حين بدات القوات الاوكرانية الهجوم المعاكس في بعض القطاعات، كما تشير الانباء.
الغرب نفسه كان يتوقع ان يكتمل الغزو الروسي والوصول الى كييف ما بين 3-7 ايام، لذلك سارعوا الى تقدييم عروض اللجوء السياسي للقيادة الاوكرانية التي رفضت ذلك بشدة في حينه..
كل هذا دفع الغرب وامريكا الى تطوير الغاية الاستراتيجية، من هزيمة استراتيجية تستهدف استنزاف روسيا، الى القضاء التام على قدراته، حسبما ورد على لسان الرئيس بايدن قبل ايام، وهذا يفضي الى تعزيز النزعات الانفصالية للدولة الاتحادية الروسية، وربما هو الهدف النهائي الان بالنسبة لحلف النيتو، سيما ان تصريحات بايدن المتتالية تشير بما لا يدع مجال للشك انهم باتوا في سلسة من الاجراءات التي تصب بهذا الاتجاه، وآخر تصريحات الرئيس بايدن يؤكد فيها قوله” قريبا لن تكون روسيا في قائمة اكبر 20 اقتصاد حول العالم” والتطمين الوحيد للروس بان النيتو لن يسعى لمحوهم، وهذا بالطبع لن يحدث، ولا يمكن ان يحدث..
لكن بالمقابل ماذا سيكون رد فعل القيادة الروسية، هل ستنتظر حتى يحدث ما يريده النيتو؟ ام سيحدث تصدع داخل القيادة الروسية تفضي الى ما يشبه انقلاب او ازاحة للرئيس بوتين؟ ام وهو الاخطر استخدام اسلحة غير تقليدية من قبل الروس لوضع حد لتدهور الاوضاع الى غير صالحها كما توقعت اليابان اليوم؟
والجدير بالاشارة هنا ان حاكم العاصمة كيف اعلن اليوم عودة الحالة الاعتيادية للعاصمة ووقف حالة الطوارئ، وهذا يعني توفر دفاعات جوية كافية جدا، كما ان القوات الروسية اصبحت بعيدة وغير قادرة على اعادة الهجوم..
كل الاحتمالات واردة واكثر،،

مقالات ذات صلة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى